الرئيسية | متفرقات | برازيليا .. مشاركة مغربية في احتفال الوكالة البرازيلية للتعاون بالذكرى الـ30 لتأسيسها

برازيليا .. مشاركة مغربية في احتفال الوكالة البرازيلية للتعاون بالذكرى الـ30 لتأسيسها

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

احتفلت الوكالة البرازيلية للتعاون، اليوم الخميس في برازيليا، بالذكرى ال30 لتأسيسها، وذلك بحضور وفود تمثل العديد من المنظمات الدولية والبلدان، من بينها المغرب.

ويمثل المملكة في هذه الاحتفالات، التي ستتواصل على مدى يومين، السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي، السيد محمد مثقال،الذي اعتبر، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء أن "مشاركة المغرب في هذا الاحتفال، بدعوة من الوكالة البرازيلية للتعاون، يؤكد الدور الريادي والرؤية الفعالة والتضامنية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لتعزيز وتطوير التعاون جنوب-جنوب، كما تأتي هذه المشاركة لتكرس مكانة المغرب في إفريقيا، القارة التي جعلتها المملكة أولوية في سياستها الخارجية".

وأضاف أن هذه المناسبة تشكل "فرصة لتعزيز الشراكات الثلاثية بين الوكالة المغربية للتعاون الدولي ووكالات التعاون الدولية الأخرى من قبيل الوكالة البرازيلية للتعاون "التي سندشن معها مناقشات لتطوير شراكة من شأنها مواكبة التنمية المشتركة بالقارة الافريقية".

وخلال حفل أقيم بهذه المناسبة بمقر وزارة العلاقات الخارجية البرازيلية، أكد مدير الوكالة البرازيلية للتعاون، جاو ألمينو، أن الاحتفاء بهذه الذكرى يعد اعترافا بالدور الذي تلعبه الوكالة في تعزيز التعاون الدولي، مبرزا المساهمة والتعبئة الدائمة لهذه الهيئة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في العديد من البلدان بإفريقيا وأمريكا اللاتينية.

وفي معرض تعليقه على إحداث الوكالة البرازيلية للتعاون، أشار ألمينو إلى أن هذه الهيئة أصبحت مع مرور الوقت "مرجعا دوليا في مجال تنفيذ برامج التعاون مع البلدان النامية"، وهذه الأهمية تعكسها، برأيه، شراكات التعاون التي تجمع البرازيل مع أزيد من 108 بلدا و90 وكالة تعاون وطنية.

وتميز حفل افتتاح هذا اللقاء، الذي تشارك فيه وكالات التعاون الدولية من أفريقيا وأوروبا والأمريكتين، بحضور عدد من الدبلوماسيين وكبار المسؤولين البرازيليين والأجانب من بينهم وزير العلاقات الخارجية البرازيلي، الويسيو نونيز، الذي استعرض مسار ثلاثين سنة من عمل الوكالة البرازيلية للتعاون.

واعتبر نونيز، في كلمة بالمناسبة، أن الوكالة البرازيلية للتعاون فرضت نفسها كرافعة للتنمية وأداة هامة للسياسة الخارجية البرازيلية وساهمت في تحسين حياة السكان في البلدان الشريكة وتعزيز صورة البرازيل في الخارج، مؤكدا ضرورة تحديث أدوات الوكالة وتعزيز أسسها القانونية.

وفي هذا السياق، أعلن المسؤول البرازيلي أن وزارته تعتزم تقديم مشروع قانون إلى الكونغرس لاحداث إطار سياسي وطني من أجل التعاون الإنمائي.

ويشمل برنامج هذا الاحتفال تنظيم العديد من الموائد المستديرة حول مواضيع متنوعة من قبيل "السياق الحالي والاستراتيجي للتعاون جنوب-جنوب"، "التعاون جنوب-جنوب ومقترح تعزيز العمل المشترك" و" تطور التعاون التقني الدولي البرازيلي".

ومن المنتظر أن يشارك المغرب مساء اليوم الخميس في مائدة مستديرة لتقديم عرض حول "اتفاقيات الشراكة للتعاون جنوب- جنوب بين البلدان النامية من منظور وكالات هذه البلدان".

وسيجري السفير المدير العام للوكالة المغربية للتعاون الدولي يوم غد الجمعة عددا من الاجتماعات الثنائية مع نظرائه من البلدان المشاركة في هذا اللقاء ببرازيليا.

يذكر أن الوكالة البرازيلية للتعاون، التي أنشئت سنة 1987، تعمل على تنسيق مسلسل التفاوض، وتنفيذ وتقييم جميع المشاريع البرازيلية للتعاون التقني الثنائي ومتعدد الأطراف.

مجموع المشاهدات: 929 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة