الرئيسية | متفرقات | لأول مرة بالمغرب..قضاة ومحامون مغاربة وأجانب ينظمون مؤتمرا دوليا حول التحكيم وهذه المؤسسة الإفريقية الجديدة

لأول مرة بالمغرب..قضاة ومحامون مغاربة وأجانب ينظمون مؤتمرا دوليا حول التحكيم وهذه المؤسسة الإفريقية الجديدة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
لأول مرة بالمغرب..قضاة ومحامون مغاربة وأجانب ينظمون مؤتمرا دوليا حول التحكيم وهذه المؤسسة الإفريقية الجديدة
 

 

أخبارنا المغربية :ياسر أروين

تنظم "المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية"، بشراكة مع "الودادية الحسنية للقضاة" و"اتحاد المحامين العرب"، المؤتمر الدولي للتحكيم بمدينة مراكش أيام 12، 13، 14 أكتوبر من السنة الجارية.

وحسب بلاغ للمحكمة الدولية حصل موقع "أخبارنا" على نسخة منه، فالمؤتمر المذكور يُنظم حول موضوع:"التحكيم الدولي في عقود الإستثمار والتجارة الدولية".

وأضاف ذات البلاغ، أن المؤتمر الدولي يهدف بالأساس إلى "المساهمة في نشر ثقافة التقاضي الدولي وتعزيز دور التحكيم"، بالإضافة إلى "تأهيل جيل جديد من المُحكمين الدوليين القادرين على تسوية المنازعات عن طريق التحكيم المؤسساتي".

ويتضمن المؤتمر دورة تكوينية تتوزع على خمس جلسات مرتكزة على المحاور التالية:"الأسس العامة للتحكيم الدولي في عقود الإستثمار"، "أهمية الصياغة الفنية في إبرام عقود الإستثمار وتحرير أحكام التحكيم الدولية"، "مظاهر الرقابة على إجراءات التحكيم التجاري الدولي"، "أهمية التحكيم المؤسساتي في منازعات الإستثمار"، "نطاق التحكيم وحدود سلطات المُحكم"، بالإضافة إلى ورشة تطبيقية حول:"الصياغة الفنية لإبرام عقود الإستثمار الدولية وتحرير حكم التحكيم".

من جهة أخرى، أكدت مجموعة الأسماء الوازنة مشاركتها في المؤتمر وتأطيرها لفعاليات الدورة من قبيل، "محمد محمد ربيع" الأمين العام لـ"مجلس الوحدة الإقتصادية العربية" بجمهورية مصر، "محمد رضا" نائب رئيس "محكمة النقض المصرية"، "خالد القاضي" رئيس "محكمة اللإستئناف" بالقاهرة، بالإضافة إلى أسماء أخرى حددها البلاغ.

أما من المغرب، فمن المرتقب أن يشارك "محمد القصري" الوكيل القضائي للمملكة المغربية، "لطيفة الخال" الرئيسة الأولى لمحكمة الإستئناف الإدارية بمراكش، "عبد الرزاق العمراني" الرئيس الأول لمحكمة الإستئناف التجارية بالدار البيضاء، "الملجاوي" رئيس المحكمة التجارية بالرباط، "زكريا لغزاوي" رئيس مصلحة القضايا التجارية بالوكالة القضائية للمملكة، "محمد العواد" رئيس "المحكمة الدولية للتحكيم والوساطة في المنازعات التجارية"، بالإضافة إلى مجموعة من الأسماء، خصها البلاغ بالذكر.

وفي بادرة هي الأولى من نوعها على مستوى القارة الإفريقية حسب ما جاء في نص البلاغ، سيتم التوقيع على عقد تأسيس "الإتحاد الإفريقي لمؤسسات التحكيم الدولي"، وجعل مقر أمانته الدائمة (الإتحاد الإفريقي لمؤسسات التحكيم الدولي) بالعاصمة الإدارية للمملكة المغربية مدينة الرباط.

وهذا النص الكامل للبلاغ وبرنامج المؤتمر وكيفية التسجيل وأداء الرسوم:

مجموع المشاهدات: 1329 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | عبدالحمان
بادرة جادة
بصفتى رجل قضاء سابق فانى ارى بان بادرة التحكيم فى المنازعات اليومية خصوصا منها التجارية سنة جد محمودة لما لها من اثر حسن سواء على المعاملات التجارية او على الحفاظ على العلاقة الطيبة بين الافراد ليس هذا فقط بل سيسمح باستمرار المعاملة فيما بينهم فان خسر مرة ربح مرات اخرى.والله الموفق .
مقبول مرفوض
0
2017/08/18 - 03:53
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة