الرئيسية | متفرقات | مشروع مركز تكوين بقرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية ل "لافارج هولسيم أواردز 2017"

مشروع مركز تكوين بقرية آيت بنحدو يفوز بالجائزة الفضية ل "لافارج هولسيم أواردز 2017"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أحرز مشروع مركز للتكوين بقرية آيت بنحدو الواقعة بالقرب من ورزازات، مؤخرا بنيروبي، على الجائزة الفضية ل "لافارج هولسيم آواردز 2017 " عن جهة افريقيا-الشرق الأوسط.

وأوضح بلاغ لمؤسسة "لافارج هولسيم" أن مشروع هذا المركب توج بفضل "تصميمه الذي يقوم على استعمال الهندسة المعمارية والشكل والفضاء لإبراز الصناعة التقليدية كتقاليد حية وحديثة، وإدماج البناء المحلي من الطين وأيضا استعمال الصوف المحلي ونسيج القصب لطلاء الواجهات والفضاءات المشتركة الخارجية".

وأضافت المؤسسة أن هذا المشروع، الذي صممته فاطمة الزهراء بندحمان من "إيكو-أكتيفا" (الدار البيضاء)، ينشد إنشاء "مركب متعدد الأجيال" لتكوين الشباب وتعزيز الكفاءات اليدوية المحلية، موضحة أن هذه المنشأة، التي ستبنى باستعمال أبسط الطرق والأدوات المحلية، تشمل مدرسة للأطفال ومركزا للتكوين في الصناعة التقليدية.

وأشار البلاغ إلى أن الجائزة الذهبية ل "لافارج هولسيم آواردز 2017 " عن جهة منطقة افريقيا-الشرق الأوسط عادت لمشروع مركب ديني وعلماني ب "دنداجي" بالنيجر، مضيفا أن هذا المشروع بمثابة إعادة تطبيق لبناء محلي تقليدي لمسجد جديد ومركز محلي حيث سيمكن هذا المشروع من إرساء فضاء بالقرية مفتوح في وجه الجميع. وأفاد البلاغ بأن الجائزة البرونزية منحت لمشروع يرسي إعادة استعمال متكيفة لأساليب متعلقة بتعليم اللاجئين بمنطقة المرج اللبنانية، مشيرا إلى أن هذا المشروع الواقع بمنطقة يقطنها لاجئون سوريون يخلق بيئة دراسية ملائمة.

وذكرت المؤسسة أن أربعة مشاريع نالت جائزة تقديرية، ويتعلق الأمر بالمكتبة الجديدة التي ستبنى بفضل اليد العاملة المحلية بمقر مؤسسة "ميراكل فور أفريكا" بللونكوي بمالاوي، ومركز للتكوين السينمائي بشرق افريقيا بمقر "ميشا فيلم لاب كامبالا" بأوغندا، وتطوير بنيات هندسية جديدة لتحسين معالجة مواد متحصلة من شجر "الشيا" بغانا، وقسم جديد للأطفال ضمن مركز "نودينغ ديسايسز" بأوديك بأوغندا.

وضمن صنف "لافارج هولسيم أواردز نيكست جينيرايشن"، ذهبت الجائزة الأولى ل هايدي فان إيدن التي طورت أساليب جديدة ومستدامة لإنتاج قوالب تستعمل بمجال البناء بأحد كانتونات جنوب افريقيا، فيما فاز بالجائزة الثانية نور مادي وجاد ملكي وغيث غانم (لبنان) الذين يدرسون سبل اعادة إعمار مدينة حلب السورية باستعمال حطام البنايات المنهارة.

ونالت ندى نافع الجائزة الثالثة بفضل مشروعها الرامي لتحسين أوضاع العيش بالمناطق السكانية العشوائية بالقاهرة، فيما نالت نور مرجي الجائزة الرابعة عن مشروعها الذي يقترح مركزا كبيرا للتعلم بعمان بالأردن.

ويشكل حفل تسليم الجوائز لمنطقة افريقيا-الشرق الأوسط أول حلقة للإعلان عن الفائزين ضمن سلسلة ستشمل مارسليا بالنسبة لمنطقة أوروبا، وسان جوزي (أمريكا اللاتينية) وشيكاغو (امريكا الشمالية) وكوالالمبور (آسيا-المحيط الهادي).

وتشارك المشاريع التي نالت جوائز ذهبية وفضية وبرونزية بكل منطقة أوتوماتيكيا بلائحة "غلوبال لافارج هولسيم أوواردز 2018".

وأشار البلاغ إلى أن "لافارج هولسيم أوواردز" تحتفي بالأبنية الجيدة، وتشكل أهم المسابقات العالمية في مجال التصميم المستدام للبنايات، مضيفا أن معايير المسابقة البالغة قيمتها مليوني دولار والتي تكافئ المشاريع فقط دون البنايات المكتملة، صارمة.

وترغب مؤسسة "لافارج هولسيم" للبناء المستدام في إرساء تصاميم تتجاوز المعايير الحالية وتوفر حلولا جديدة، ومدهشة.

مجموع المشاهدات: 632 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟