الرئيسية | متفرقات | بلغراد تحتضن ابتداء من يوم الجمعة الأيام الثقافية والاقتصادية للمغرب

بلغراد تحتضن ابتداء من يوم الجمعة الأيام الثقافية والاقتصادية للمغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تحتضن العاصمة الصربية بلغراد خلال الفترة ما بين 15 و24 سبتمبر الجاري الأيام الثقافية والاقتصادية المغربية وأسبوع الصناعة التقليدية وذلك في إطار الاحتفال بالذكرى الستين لعلاقات الصداقة بين البلدين. وتنظم هذه اللقاءات التي تحتضنها الساحة الكبرى لبلغراد وعمودية المدينة وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية وسفارة المغرب لدى صربيا بتعاون مع دار الصانع ودعم من مدينة بلغراد. وستتيح هذه اللقاءات الفرصة للجمهور المحلي الواسع للاطلاع على إبداعات الصناع التقليديين المغاربة في مختلف الحرف والاستمتاع بمعزوفات من الموسيقى والعروض الفنية وتذوق أطباق من المطبخ المغربي الأصيل.

كما تسعى مختلف هذه الفعاليات للتعريف أكثر بالمغرب في المنطقة في مختلف أوجهه الثقافية وكوجهة سياحية فريدة في حوض المتوسط وشمال إفريقيا بالنسبة للسياح الصرب وأيضا التعريف بالامكانيات الاقتصادية والاستثمارية للمملكة.

وستفتتح هذه الأيام زوال الجمعة برئاسة السيد محمد ساجد وزير السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي وسفير المغرب ببلغراد السيد محمد أمين بلحاج وعمدة بلغراد السيد سينيسا مالي الى جانب عدد من الشخصيات الصربية من آفاق سياسية وثقافية وفنية وممثلي السلك الديبلوماسي ووسائل الإعلام.

وسيترأس السيد ساجد مع نظيره الصربي بالمناسبة التوقيع على اتفاق للنقل الجوي بين البلدين. وفي إطار الاحتفال بالذكرى الستين للعلاقات المغربية الصربية سيتم أيضا تنظيم معرض للصور يحتضنه المتحف العسكري لبلغراد حول محور (المغرب وصربيا 60 سنة من الصداقة المتجددة). وضمن برنامج الأيام الثقافية والاقتصادية المغربية ببلغراد سيتم تنظيم معرض للصناعة التقليدية بإشراف دار الصانع التي حرصت على نقل منتوجات متنوعة تشمل نماذج مما ابتكرته يد الصانع المغربي من الخزفيات والنحاسيات والخشب والجلد وغيرها. وتم تخصيص يوم للخط المغربي وورشات للصناعة التقليدية بمشاركة صناع يستعرضون مهارات أمام الجمهور المحلي وذلك على أنغام عزف للموسيقي الاندلسية وأغاني مغربية أصيلة وعصرية.كما تمت برمجة معرض للباس المغربي في الساحة الكبرى لعمودية بلغراد من إشراف المصممة سلمي الدباغ يحمل عنوان ”سلطان الاندلس“ تقدم خلاله عارضات نماذج متنوعة من القفطان والملابس التقليدية على نغمات الموسيقى الأندلسية. وستحي فرقة لموسيقي كناوة حفلات فنية طيلة هذه الأيام التي تعرف أيضا برمجة فقرات يومية لتذوق أطباق متنوعة من المأكولات المغربية .ومن شأن هذه الفعاليات تقوية العلاقات بين البلدين على المستويات السياسية والثقافية والاقتصادية علاوة على تعزيز علاقات الصداقة بين شعبي البلدين وتقوية جسور التعاون والشراكة بين المغرب وصربيا وإنعاش السياحة والتعريف أكثر بالمغرب كوجهة للجذب الاقتصادي والاستثمارات

مجموع المشاهدات: 450 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات
  1. مراكش : وفاة شخص بساحة جامع الفنا بسبب لدغة أفعى (5.00)

  2. رسالة مُستعجلة مرفوعة للرئيس الجزائري تحذره من انفجار وشيك (5.00)

  3. هذه آخر مستجدات إستقالة الإتحادي "طارق القباج" من المجلس الجماعي لأكادير (5.00)

  4. فيديو لحظة حادث صدم سيارة الموكب الملكي لفتاة بالعيون (5.00)

  5. الشيخ شمس الدين يقصف من يحتفل بعيد الحب 2016 (5.00)

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

إستطلاع: بنكيران و صورة حزب العدالة و التنمية

كيف كان تأثير قرارات و تصريحات بنكيران على صورة حزب العدالة و التنمية خلال ولايته الأولى ؟