الرئيسية | متفرقات | التوقيع على مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة بين مدينتي الرباط وبلغراد

التوقيع على مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة بين مدينتي الرباط وبلغراد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

وقع عمدة مدينة الرباط السيد محمد صديقي ونظيره الصربي السيد سينيسا مالي عمدة بلغراد اليوم الجمعة في العاصمة الصربية على مذكرة تفاهم واتفاقية شراكة بين المدينتين.

وجرى حفل التوقيع بحضور سفير المغرب بصربيا ومونتينغرو السيد محمد أمين بلحاج وأعضاء المغربي الذي يضم مسؤولين محليين بالخصوص نائبي عمدة الرباط السيدان جلال قدوري ومحمد بلحسن .

وتهدف مذكرة التفاهم واتفاقية الشراكة تقوية العلاقات بين الرباط وبلغراد في مختلف المجالات وتعزيز المبادلات وتبادل الخبرات والتجارب في مجالات التداريب والنقل والتطهير والماء الصالح للشرب وتطوير المبادلات الثقافية والمشاركة في المعارض والنهوض بالتراث. وخلال هذه المباحثات وجه عمدة الرباط دعوة لنظيره الصربي لزيارة المغرب فيما عبر الأخير عن ترحيبه بهذه الزيارة وعزم عمودية بلغراد تنظيم أيام ثقافية وفنية صربية السنة المقبلة في مدينة الرباط من أجل تعريف الجمهور المغربي بالأوجه الثقافية والفنية لهذا البلد وتشجيع الحوار والتبادلات الثقافية بين البلدين. ويقوم السيد صديقي على رأس وفد من رجال الأعمال المغاربة بزيارة عمل لبلغراد من 20 الى 25 سبتمبر الجاري وذلك في إطار الأيام الثقافية والاقتصادية المغربية المنظمة من 15 الى 24 سبتمبر الجاري بمناسبة الذكرى الستين لإقامة علاقات الصداقة بين البلدين .

هذا وقد زار الوفد المغربي مساء اليوم الجمعة ساحة كيليمغدان المصنفة تراثا إنسانيا وسط بلغراد والتي تحتضن قرية للصناعة التقليدية يتم فيها عرض منتوجات إبداعات الصانع التقليدي المغربي تنظمها وزارة السياحة والصناعة التقليدية عبر مؤسسة دار الصانع. ويتيح هذا المعرض للزوار الاطلاع على مدى عشرة أيام على غنى وخصوصيات منتوجات الصناعة التقليدية ومهارات 14 حرفيا مغربيا في مهن الخزف والجلد والفخار والنقش على الخشب والفضة وغيرها. ونظم أمس الخميس في مقر غرفة تجارة بلغراد لقاء رجال الأعمال المغربي الصربي بمشاركة نحو 80 شخصا من البلدين يمثلون عددا من القطاعات الانتاجية خصوصا الصناعات الغذائية والنسيج ومنتجات البحر والصناعة الصيدلية.

ومن جهة أخرى عقد وفد رجال الأعمال المغاربة الذي كان مرفوقا بالقائم بالاعمال السيد ادريس عشاق وبالمستشار الاقتصادي السيد محمد امين لغزاوي اليوم الجمعة لقاء مع كاتب الدولة المكلف بالديبلوماسية الاقتصادية السيد نيمانجا ستيفانوقفيتش تم خلاله استعراض المؤهلات والامكانيات الاقتصادية والتجارية بين البلدين .

كما استقبل الوفد المغربي في مقر وكالة التنمية الصربية من قبل مديرة العلاقات الدولية بالوكالة حيث تم بحث فرص تطوير الشراكة والاستثمار ودور الوكالة في تطوير المبادلات الاقتصادية وانعاش الاستثمارات بين البلدين.

مجموع المشاهدات: 1225 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة