الرئيسية | متفرقات | اقتناء 19 حافلة للنقل المدرسي لفائدة الجماعات القروية بإقليم سطات ( بلاغ)

اقتناء 19 حافلة للنقل المدرسي لفائدة الجماعات القروية بإقليم سطات ( بلاغ)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أشرف عامل إقليم سطات ،السيد خطيب لهبيل ، مؤخرا بمقر العمالة ،على تسليم الدفعة الأولى من حافلات النقل المدرسي والبالغ عددها 9 حافلات من أصل 19 حافلة تم اقتناؤها لفائدة 7 جماعات ترابية قروية .

و أفاد بلاع لعمالة اقليم سطات بأن هذه المبادرة تندرج في إطار الرؤية الشاملة و الاهتمام الذي توليه السلطات الإقليمية للنهوض بقطاع التعليم في المناطق القروية بإقليم سطات و المجهودات المبذولة من أجل النهوض بها وتأهيلها عبر الحفاظ على المكتسبات وإطلاق مبادرات أخرى تأخذ بعين الاعتبار رغبات وحاجيات الساكنة.

كما تندرج هذه العملية في إطار برنامج التقليص من الفوارق الاجتماعية والمجالية بالوسط القروي (شطر المبادرة الوطنية للتنمية البشرية على مستوى إقليم سطات برسم 2017)، باعتبارها ورشا ملكيا مفتوحا ومشروعا اجتماعيا تنمويا يهدف إلى تقليص نسبة الفقر ومحاربة الهشاشة والإقصاء الاجتماعي وصيانة كرامة المواطن.

و تعكس هذه المبادرة ، بحسب البلاغ ، النهج التواصلي الذي دأبت عليه السلطة الإقليمية والهادف إلى تمكين مختلف الشركاء والفاعلين من مواكبة حصيلة إنجازات هذا المشروع الطموح والخلاق على مستوى هذا الإقليم.

وبهدف فك العزلة عن سكان العالم القروي وتقريب الخدمات الاجتماعية والتربوية منها وتحسين مؤشراتها ومحاربة الهذر المدرسي وتشجيع التمدرس خاصة في صفوف الفتيات بالوسط القروي، فقد بلغ عدد حافلات النقل المدرسي 84 حافلة 56 منها 65 تمت برمجتها خلال الفترة الممتدة ما بين 2005 إلى 2016 بغلاف مالي قدر بأزيد من 28 مليون درهم .

فيما تميزت سنة 2017 باقتناء 19 حافلة 9 منها في إطار برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية بالوسط القروي والتي تم توزيعها على المستفدين ، وتهم جماعات اخميسات الشاوية واكدانة والخزازرة واولاد بوعلي النواجة واولاد فارس الحلة والقراقرة وسيدي احمد الخدير.

و في انتظار تسليم الدفعة الثانية والبالغ عددها 10 حافلات ،تمت المصادقة عليها من طرف اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية خلال اجتماعها الأخير بتاريخ 29 غشت الماضي في إطار البرنامج الأفقي وبرنامج محاربة الفقر بالوسط القروي بغلاف مالي قدر بأزيد من 8 ملايين درهم، وتهم جماعات ابن احمد وواد النعناع ودار الشافعي وعين بلال وسيدي عبد الكريم وسيدي بومهدي وكيسر والحوازة ومسكورة واولاد عامر.

وللإشارة، فان قطاع التربية والتعليم استفاد من 602 مشروعا باستثمار إجمالي يقدر ب 160مليون و291 ألف درهم ، تهم بالخصوص، بناء وتجهيز دور الطالب والطالبة والمرافق الصحية بالمؤسسات التعليمية وإحداث قاعة متعددة الاختصاصات وإحداث وتهيئة رياض للأطفال بالإضافة إلى النقل المدرسي.

مجموع المشاهدات: 2068 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة