الرئيسية | متفرقات | الرباط.. اطلاق مبادرة حول المقاربة الحقوقية لضمان حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة داخل نظام وحدة المدينة

الرباط.. اطلاق مبادرة حول المقاربة الحقوقية لضمان حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة داخل نظام وحدة المدينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم، اليوم الأربعاء بالرباط، بمباردة من جمعية الوئام لذوي الاحتياجات الخاصة، إعطاء الانطلاقة لبرنامج "مبادرة" للأيام الدراسية التكوينية تحت شعار "المقاربة الحقوقية لضمان حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة داخل نظام وحدة المدينة".

ويندرج هذا البرنامج، الذي تنفذه "الجمعية المغربية لمساندة الأشخاص ذوي التثليث الصبغي" ويموله الاتحاد الأوروبي، في إطار مشروع "الديمقراطية التشاركية في خدمة فعلية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة بجهة الرباط سلا القنيطرة".

وبهذه المناسبة، أوضح السيد علي المغاري، رئيس جمعية الوئام لذوي الاحتياجات الخاصة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المبادرة تهدف إلى النهوض بتطوير آليات الحياة الجمعوية وإدماج الأشخاص ذوي إعاقة داخل المجتمع، إدماجا فعليا مشتركا، من خلال تضافر جهود جميع القطاعات الوصية، حتى يستطيع هؤلاء الأشخاص ضمان حقوقهم كما ينص عليها الدستور، وكذا الالتزامات والاتفاقات الدولية الخاصة بمجال الإعاقة.

وأضاف رئيس الجمعية أن هذا المشروع الدراسي التكويني، الذي ينظم في إطار الجهود المبذولة لصون كرامة الفئة المستهدفة وتمكينها من ظروف العيش الكريم، يستهدف الشباب في وضعية إعاقة والمنظمات العاملة في المجال، فضلا عن طلبة الماستر الباحثين في هذا المجال، بغية الرفع من المستوى العلمي والمعرفي المرتبط بالإعاقة.

من جهتها، قالت رئيسة مشروع "الديموقراطية التشاركية في خدمة فعلية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة" السيدة لمياء محسن، إن هذا المشروع يهدف إلى خلق آلية جهوية للترافع من أجل إعمال حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وكذا تنزيل بعد الإعاقة في جميع الاستراتيجيات والبرامج التنموية بجهة الرباط سلا القنيطرة.

وأوضحت أن المشروع يتكون من شقين اثنين، يتمحور الأول حول التكوين ورفع قدرات الجمعيات بالجهة، الذي تستفيد منه حولي 30 جمعية، ويرتكز الثاني على تمويل مشاريع مبادرات لجمعيات داخل الجهة.

يذكر أن البرنامج يروم الرفع من مستوى مشاركة الشباب الحامل للإعاقة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والسياسية، ومساعدته على الاندماج في الحياة النشيطة، وتيسير ولوجه للثقافة والعلم والتكنولوجيا والفن والرياضة والأنشطة الترفيهية، تماشيا مع الوثيقة الدستورية والالتزامات الدولية.

وستمتد هذه المبادرة لحوالي سبعة أشهر بمعدل دورتين تكوينيتين في الشهر حول مواضيع "الشباب في وضعية إعاقة في نظام وحدة المدينة.. ومن زوايا المقاربة الحقوقية"، "ورهانات الديمقراطية التشاركية والمشاركة السياسية" و"الحقوق الدستورية والالتزامات الدولية"، على أن يختتم البرنامج بإصدار كتيب "الرباط مقاربة حقوقية في خدمة فعلية لضمان حقوق الاشخاص في وضعية إعاقة".

مجموع المشاهدات: 1304 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة