الرئيسية | متفرقات | قطر توقع مع شركة يابانية عقد تنفيذ توسعة وزيادة إنتاج حقل الشمال

قطر توقع مع شركة يابانية عقد تنفيذ توسعة وزيادة إنتاج حقل الشمال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

أعلنت شركة قطر للبترول، المملوكة للدولة، عن توقيعها عقدا مع شركة يابانية لتنفيذ التصاميم الهندسية لتوسعة وزيادة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من حقل الشمال (شمالا) أكبر حقل غاز في العالم.

وأوضحت الشركة، في بيان عممته اليوم الاثنين، أن عملية التوسعة والتطوير للمنشآت البرية، التي ستتولاها شركة متخصصة في بناء المصافي وتهيئة مواقع إنتاج النفط والغاز، سيخول للحقل إمكانية انتاج 23 مليون طن إضافية سنويا من الغاز الطبيعي المسال الى جانب كميات من المنتجات المصاحبة، ما سيرفع الإنتاج الإجمالي للدولة من 77 مليون إلى 100 مليون طن سنويا.

وأشار المصدر ذاته الى أن العقد المبرم مع الشركة اليابانية، يشمل تنفيذ تصاميم لإضافة ثلاثة خطوط لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي 7.8 مليون طن سنويا لكل منها، مع توفير إمكانية إضافة خط إنتاج رابع مستقبلا.

ومن المتوقع، بحسب البيان، ان تستقبل المنشآت البرية مع بدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال مع متم 2023، حوالي 4.6 مليار قدم مكعب قياسية يوميا من الغاز من القطاع الجنوبي لحقل الشمال، فضلا عن إنتاج حوالي 3000 طن يوميا من غاز الإيثان الموجه لتطوير صناعة البتروكيماويات في قطر، و185 ألف برميل يوميا من المكثفات، و8500 طن يوميا من غاز البترول السائل، إضافة إلى حوالي 12 طنا يوميا من غاز الهيليوم النقي.

للإشارة تبلغ احتياطيات حقل الشمال من الغاز الطبيعي، والذي تم اكتشافه في 1971 كحقل مشترك بين الدوحة وطهران، حوالي 900 تريليون قدم مكعب قياسي، ضمن مساحة ستة آلاف كيلومتر مربع (ما يوازي نصف مساحة قطر ).

مجموع المشاهدات: 1055 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة