الرئيسية | متفرقات | ليبروفيل: انعقاد المؤتمر السنوي الثالث للشبكة الدولية للوكالات الفرنكفونية للنهوض بالاستثمارات بمشاركة مغربية

ليبروفيل: انعقاد المؤتمر السنوي الثالث للشبكة الدولية للوكالات الفرنكفونية للنهوض بالاستثمارات بمشاركة مغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تحتضن العاصمة الغابونية، ليبروفيل، حاليا، المؤتمر السنوي الثالث للشبكة الدولية للوكالات الفرنكفونية للنهوض بالاستثمارات، حول موضوع "التصنيع في الفضاء الفرنكفوني.. الرهانات والتحديات"، وذلك بمشاركة مغربية.

ويعرف هذا الحدث الذي تشارك فيها 18 وكالة للنهوض بالاستثمارات الاعضاء في الشبكة، ومن ضمنها الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، تنظيم جلسات وورشات حول موضع التصنيع في الفضاء الفرنكفوني.

وفي مداخلة بورشة حول تعزيز القدرات واليقظة الاستراتيجية والاستغلال الأمثل لقواعد البيانات، أبزرت مارية بنمبارك، رئيسة مصلحة اليقظة الاستراتيجية بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، أهمية بعثات المصلحة، مؤكدة أن أغلب الوكالات الفرنكفونية لا تتوفر على هذه الآلية الرئيسية.

وأبرزت في هذا الصدد هيكلة هذه المصلحة والآليات التي تلجأ إليها لتتبع الأسواق والمنافسين والاستكشاف. كما توقفت عند مسلسل تحديد والتعبير عن الحاجيات، والتجميع والمعالجة وإنتاج الوثائق النهائية من قبيل نشرات اليقظة، والتقارير والجذاذات.

وأكدت أن الهدف من هذا العمل يتمثل في تيسير اتخاذ القرار في ما يتعلق بالتوجهات الاستراتيجية في مجال النهوض بالاستثمارات والصادرات.

من جهتها، قالت ابتسام المرابطـ رئيسة مصلحة الدراسات الاستراتيجية بالوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن وكالة تطوير الاستثمارات باتت واعية بالأهمية الرئيسية لهذه البنية المكلفة باليقظة، والتي أصبحت المتدخل الأول في كل سلسلة للقيمة.

وأضافت أن المشاركين يلتمسون من المملكة التي راكمت تجربة في هذا المجال، مواكبتهم في تفعيل خلية لليقظة على مستوى وكالاتهم.

وأشارت من جهة أخرى، إلى أن هذا اللقاء شكل مناسبة لتقديم مهام الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، التي عوضت الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات.

ويتماشى المؤتمر الثالث للشبكة الدولية للوكالات الفرنكفونية للنهوض بالاستثمارات، التي تتواصل أشغاله يوم غد السبت، مع أهداف الشبكة التي تسعى لأن تشكل أرضية للتعاون والتشاور وتبادل المعلومات والخبرات بين الوكالات الفرنكفونية والنهوض بالاستثمارات.

وتضم الشبكة في عضويتها كلا من بنين وبوركينا فاسو، والمغرب، والكونغو، وكوت ديفوار، وفرنسا، والكونغو برازافيل، وغينيا، وغينيا بيساو، والنيجر، والسنغال، والغابون، ولبنان، ومالي، وتشاد، والكاميرون، وجزر القمر، وبوروندي.

مجموع المشاهدات: 1353 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة