الرئيسية | متفرقات | مليار و52 مليون درهم قيمة استثمارات جهة الرباط-سلا-القنيطرة برسم سنتي 2016 و2017 (تقرير)

مليار و52 مليون درهم قيمة استثمارات جهة الرباط-سلا-القنيطرة برسم سنتي 2016 و2017 (تقرير)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

كشف تقرير أنجزته الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع التابعة لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، أن قيمة الاستثمارات التي شهدتها الجهة برسم سنتي 2016 و2017 بلغت ما مجموعه مليار و52 مليون درهم. وأفاد التقرير الذي تم تقديمه، أمس الجمعة خلال لقاء تنسيقي بين والي جهة الرباط سلا القنيطرة، السيد محمد مهيدية، ورئيس الجهة السيد عبد الصمد السكال، وعمال ورؤساء المجالس الإقليمية للجهة، أن هذه الاستثمارات همت عمالات وأقاليم الرباط وسلا والخميسات والقنيطرة وسيدي سليمان وسيدي قاسم والصخيرات-تمارة.

وأبرز التقرير أن هذه الاستثمارات شملت على الخصوص قطاعات الكهرباء والطرق والماء والتعليم والصحة والقطاع الاجتماعي والثقافي، موضحا أن إقليم الخميسات احتل المرتبة الأولى من حيث إجمالي الاستثمارات بنسبة 28 في المائة، يليه إقليم القنيطرة بنسبة 24 في المائة، وسيدي قاسم ب 16 في المائة، وعمالة سلا ب 12 في المائة، وسيدي سليمان ب 10 في المائة، وعمالة الصخيرات-تمارة ب 8 في المائة، ثم عمالة الرباط ب 4 في المائة من مجموعة الاستثمارات.

وبخصوص برنامج الوكالة ما بين سنتي 2016 و2018، فيضم، حسب المصدر ذاته، برنامج محاربة الفوارق المجالية بالعالم القروي، وبرنامج تأهيل المؤسسات التعليمية، وبرنامج تأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية، وتأهيل المناطق الصناعية، وتأهيل الاسواق، وبناء وتأهيل المراكز الاجتماعية.

وبلغت الكلفة الإجمالية للبرنامج الخاص بقطاع الطرق والمسالك 342 مليون درهم، فيما بلغت بالنسبة لقطاع التعليم 26 مليون درهم؛ خصصت لتأهيل المؤسسات التعليمية، و12 مليون درهم لبناء وترميم المرافق الصحية للمدارس، و5 ملايين درهم لمشروع بناء المرافق بالمدارس الجماعاتية.

أما في ما يتعلق بقطاع الصحة، فقد تم تخصيص 7 ملايين درهم لتأهيل وتجهيز المؤسسات الصحية. كما تم في إطار قطاع التنمية الاقتصادية تخصيص مبلغ 18,5 مليون درهم لتأهيل الأسواق.

وكشف التقرير عن بعض الإكراهات التي واجهتها المشاريع، من جملتها التأخر في تحديد البرمجة التفصيلية الذي يؤثر سلبا على الشروع في الأشغال، وإشكالية الكلفة التقديرية المحددة قبل الدراسات، وتأخر تفاعل الشركاء في ما يخص المصادقة على الدراسات الأولية في بعض الأحيان، وصعوبة التوصل إلى توافقات ما بين مختلف المستفيدين والفرقاء في بعض الأحيان.

مجموع المشاهدات: 1431 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة