الرئيسية | متفرقات | قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم قراءة في الصحف المغربية الصادرة اليوم

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء..

* أخبار اليوم المغربية:

- مكالمة هاتفية بين الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند والملك محمد السادس توجه الأنظار من جديد إلى المملكة.. هل يبعث المغرب جنوده إلى مالي بعد التحاق مغاربة ب"الجهاديين"¿ وسفارة المغرب في باماكو تنشئ خلية أزمة للسهر على تتبع الوضع وطمأنة 400 مغربي مقيمين في مالي.

- رسالة التحالف الحكومي إلى شباط: الانضباط أو الخروج إلى المعارضة أو انتخابات سابقة لأوانها٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنبعد الله٬ يحذر شباط بالقول إن "أي انتخابات سابقة لأوانها سيكتسحها حزب العدالة والتنمية"º مضيفا٬ خلال منتدى الصحافة بوكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أنه "لابديل عن حكومة ابن كيران" لأن هذه الحكومة "لها وزن سياسي يمكنها من القيام بإصلاحات".

- انتخابات اللجنة الإدارية لحزب الاتحاد الاشتراكي.. اكتساح لإدريس لشكóر وأقلية لأحمد الزايدي٬ وفتح الله ولعلو ومحمد الأشعري والعربي عجول وعلي بوعبيد أبرز الغائبين.

- مريم بنصالح شقرون٬ رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب ترمم علاقاتها بالإسلاميين من باب نقابتهم٬ حيث شهد مقر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب صباح أمس الثلاثاء٬ توقيع ميثاق اجتماعي بين النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية والباطروناº والكاتب العام للنقابة محمد يتيم يقول إن "علاقتانا مع الباطرونا جيدة". * المساء:

- قنبلة صحية.. مرضى السل يتجولون بين سكان الرباط ويهددون بنقل العدوى٬ وجهات طبية تدق ناقوس الخطر وتطالب بإغلاق مركز مولاي يوسف لمعالجة أمراض الصدر٬ بحكم أن نزلاء هذا الجناح يغادرون هذا الأخير ويتجولون بحرية داخل المستشفى ويتمكنون أيضا من تجاوز أبوابه والخروج إلى الشارع العام.

- معلم بكلميم يقتل زميله٬ مساء أول أمس الإثنين بمدرسة حمان الفطواكي٬ على خلفية نزاع بين الطرفين منذ مدة ليست بالقصيرة.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يمنح عبد الإله بن كيران صك البراءة في مواجهة خصومه السياسيين وجهات في الدولةº معتبرا٬ خلال مروره في ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن حزب الإسلاميين لا يهدد مؤسسات البلاد. كما أوصى بنبعد الله خيرا بالمؤسسة الملكية داعيا إلى المحافظة عليها وقال: "من يريد أن يقارننا بمصر أو تونس فهو يلعب بالنار".

- حالة استنفار بالمؤسسات العمومية بعد إحالة 11 ملفا على القضاء مخافة أن تكون من بين المؤسسات التي أحالها وزير العدل والحريات على الفرقة الوطنية٬ ومصدر يقول إن هذه الملفات ضمت كلا من الخطوط الملكية المغربية والمكتب الوطني للماء ومجلس القيم المنقولة ومكتب الصرف ومكتب التسويق والتصدير.

- اتفاق هدنة بين "الباطرونا" ونقابة الإسلاميين في غياب الحكومة٬ حيث احتضن مقر الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب أمس الثلاثاء٬ توقيع ميثاق اجتماعي بين النقابة المقربة من حزب العدالة والتنمية والاتحاد العام لمقاولات المغرب.

* الصباح:

- أستاذ بالتعليم الابتدائي بكلميم يقتل زميله ببهو ساحة مدرسة حمان الفطواكي ببلدية كلميم٬ ومصادر عليمة تقول إن الدافع وراء عملية القتل كانت بسبب تأثير الإهانات العلنية المتواصلة من زميله.

- نبيل بنعبد الله يدافع عن عبد الإله بن كيران ويجلد حميد شباطº حيث أكد بنعبد الله الذي حل ضيفا على منتدى وكالة المغربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن (البيجيدي) "لا يمكن له أن يهدد المؤسسات"٬ مضيفا أن حزبه سيتحالف مع حزب المصباح في الانتخابات الجماعية.

- وزراء وسفير ومثقفون خارج "برلمان" الاتحاد الاشتراكي٬ حيث فضل أربعة أعضاء من المكتب السياسي عدم الترشح من بينها فتح الله ولعلو ومحمد الأشعري وعلي بوعبيد والعربي عجول٬ فيما فشلت مجموعة من الأسماء الاتحاد الوازنة في العبور إلى عضوية اللجنة الإدارية للحزب٬ من بينها محمد الأخصاصي السفير الحالي للرباط في سوريا.

- وزير الداخلية محند العنصر يوفد لجنة مركزية لبلدية سيدي يحيى الغرب لتفتيش ملفات محمد لحسايني٬ المعتقل على ذمة التحقيق في تلقيه 20 مليون سنتيم رشوة من مقاول كان استحوذ على مجموعة من الصفقات.

* الأحداث المغربية:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يفشل في الوساطة ويخير حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ بين الالتزام بالتحالف أو الخروج إلى المعارضة.. حيث قال أمس الثلاثاء خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء في تلميح واضح إلى شباط "إنه يتعين على بعض مكونات الأغلبية أن تختار بين الالتزام بالتحالف الحكومي أو اللجوء إلى خيارات أخرى"٬ مضيفا أنه "لا يمكن التواجد في الأغلبية والمعارضة في وقت واحد".

- نتائج اللجنة الإدارية تعمق الخلافات داخل حزب الاتحاد الاشتراكي.. فقد ذكرت مصادر من داخل الحزب أن اجتماعا مفتوحا جمع أعضاء المكتب السياسي المنتهية ولايته٬ طيلة يوم أول أمس الاثنين٬ لتجنب الطعن في النتائج التي كانت رئاسة المؤتمر تزمع الإعلان عليها في اليوم ذاته٬ مؤكدة وجود خلافات قوية وتحفظات على النتائج٬ خصوصا من أحمد الزايدي.

- نواب حزب الاستقلال يلتحقون بحميد شباط٬ الأمين العام للحزب٬ في معارضة الحكومة.. حيث سجل فريق حزب الميزان بالغرفة الأولى٬ في بيان٬ "ضعف الحكومة في التجاوب مع العديد من المبادرات التشريعية" التي تقدم بها الفريق الاستقلالي٬ مؤكدين تجاوبهم التام مع المذكرة التي وجهها شباط إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران.

- النقابات تصعد في قطاعات الصحة والتعليم والتعليم العالي.. حيث تخوض الجامعة الوطنية للصحة إضرابا وطنيا يومي غد الأربعاء وبعد غد الخميس٬ فيما يعرف قطاع التعليم الابتدائي والثانوي إضرابا عاما يوم 12 فبراير القادم. كما شرع في تنظيم اعتصام مفتوح لهيئة التدريس أمام رئاسة جامعة القاضي عياض بدء من يوم أمس الثلاثاء مع وقفات تضامنية بكل المواقع الجامعية ابتداء من يومه الأربعاء.

* الخبر:

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب يتحالف مع الإسلامين بميثاق اجتماعي وقعه الطرفان أمس الثلاثاء بالرباطº ورئيسة الاتحاد مريم بنصالح شقرون تنفي وجود أي خلاف بينها وبين رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران٬ خلافا لما راج مؤخرا.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنعبد الله يدعو عبد الإله ابن كيران وحميد شباط إلى الالتزام بميثاق الأغلبية٬ حيث دعا بنبعد الله شركاءه في الحكومة٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس الثلاثاء٬ إلى "الالتزام بحد أدنى من التماسك والانسجام والمسؤولية والجدية والنضج".

- المعتقلون المغاربة بالعراق يدخلون في إضراب عن الطعام اليوم الثالث على التوالي٬ إلى جانب معتقلين آخرين عرب٬ بعد أشهر من مطالبتهم السلطات السجنية بتنفيذ جميع حقوقهم المشروعة٬ وبسبب سياسة الاضطهاد التي يعيشها السجناء المغاربة والعرب المحكومون بأحكام مختلفة ومن بينها عقوبة الإعدام.

* رسالة الأمة:

- الفرقة الوطنية للشرطة القضائية تباشر تحقيقات بخصوص اتهامات وجهها طارق السباعي رئيس الهيئة الوطنية لحماية المال العام تتعلق ب"نهب المال العام بمدينة أصيلة"٬ حيث أشارت مصادر إلى أنه تم إلى حدود الساعة الاستماع إلى شخصين في الموضوع مشيرة إلى أن الأبحاث متواصلة لكشف صحة ما يجري الترويج له على شبكة الأنترنت في هذا الملف.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية نبيل بنبعد الله يقول إنه التقى حميد شباط لíœ"تبراد الطرح" إلى حين انعقاد اجتماع الأغلبية في القريب العاجل من أجل تجاوز المشاكل العالقةº مضيفا٬ خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن على "رئيس الحكومة أن يهتم بما هو أساسي وأن لا ينصاع خلف ما يلهيه".

* العلم:

- العنف يعيد الجامعة المغربية إلى الواجهة.. إذ توقفت الدراسة بالعديد من المواقع الجامعية بعد أن أغلقت بعض الفصائل الطلابية منافذ العديد من الكليات مانعة الطلبة من اجتياز الامتحانات الدورية٬ ما ينذر بسنة بيضاء٬ لا سيما بعد توسع رقعة الاحتجاجات الطلابية على خلفية مطالب مرتبطة بالسكن الجامعي والمطاعم وغياب الظروف الدنيا لعملية التحصيل.

* الصحراء المغربية:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ ينتقد الطريقة التي اعتمدها حميد شباط٬ الأمين العام لحزب الاستقلال٬ في تقديم مذكرته إلى رئيس الحكومة٬ وأضاف٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء بالرباط٬ أنه التقى٬ مؤخرا٬ بشباط من أجل تهدئة الأجواء داخل الأغلبية٬ مشيرا إلى أن الحكومة بصدد التحضير لبرنامج يحدد الأولويات المستعجلة٬ وعازيا التأخر في العمل الحكومي إلى وزراء العدالة والتنمية الذي "كانوا يتأقلمون مع الملفات وكان يلزمهم الوقت للدخول في العمل الحكومي."

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب وقع٬ أمس الثلاثاء٬ ميثاقا اجتماعيا مع الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب٬ وذلك بعد أن كان وقع ميثاقا مماثلا الأسبوع الماضي مع الاتحاد المغربي للشغل والاتحاد العام للشغالين بالمغرب٬ على أن يوقع خلال الأيام المقبلة مع الكونفدرالية الديمقراطية للشغل والفدرالية الديمقراطية للشغل اللتان تقترحان إدخال تعديلات على الميثاق.

* التجديد:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يقول إن من يريد أن يشبه الأوضاع في المغرب بما يحدث في مصر وتونس٬ من أي اتجاه كان٬ فإنما "يلعب بالنار"٬ معتبرا أن المغرب له خصوصياته٬ لا سيما وأن هناك إجماعا على المؤسسة الملكية. كما أضاف٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أمس الثلاثاء٬ أن الأسلوب المتبع في التقليل من وزن حزب العدالة والتنمية سيؤدي إلى نتائج عكسية.

- الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ وقع أمس الثلاثاء بالرباط٬ "ميثاقا اجتماعيا من أجل تنافسية مستدامة وعمل لائق" مع الاتحاد الوطني للشغل بالمغربº ومريم بنصالح٬ رئيسة الاتحاد العام لمقاولات المغرب٬ تقول إن هذا الميثاق٬ الذي وقعته مع المركزيات النقابية٬ ليس بديلا عن الحوار الاجتماعي٬ مؤكدة أن رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران شجعها على إبرامه مادام في صالح الوطن والمواطنين.

* بيان اليوم:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يقول إن الفضاء السياسي أضحى مجالا للفرجة في غياب أي نقاش حقيقي ومعمق حول القضايا ذات الأولويةº داعيا خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ "مكونات داخل الأغلبية" إلى الاختيار بين الحد الأدنى من التماسك والانسجام داخل الأغلبية وبين خيارات أخرى مطروحة.

* النهار المغربية:

- انتخاب المكتب السياسي للاتحاد الاشتراكي السبت المقبل٬ بعدما استكمل المؤتمر التاسع أشغاله يوم الأحد الماضي بانتخاب اللجنة الإدارية٬ وأحمد الزايدي وأحمد رضا الشامي وجمال أغماني أبرز المرشحين٬ واستبعاد خلق لجنة للحكماء تضم قياديين سابقين من قبيل عبد الواحد الراضي ومحمد اليازغي وفتح الله ولعلو.

- الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية يهدد بمغادر الحكومة٬ ويحذر من اللعب بالنار ومحاولة التلويح بالربيع العربي كلما كانت هناك أزمة. كما غازل بنبعد الله رئيس الحكومة٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ وهاجم حميد شباط وقال إنه لن يجلس "مع من والا" داعيا إلى تفادي خطاب الفرجة والارتقاء بالنقاش السياسي.

* المنعطف:

- المركزيات النقابية تبحث عن صيغة جديدة لتعزيز السلم الاجتماعي بعد انسداد آفاق الحوار الاجتماعي.

* لوسوار إيكو:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يقول إن الأغلبية الحكومية تفتقد٬ بشكل كبير٬ إلى النضج والرزانةº معتبرا٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ أن الممارسة السياسية أفرزت أشكالا فرجوية وابتعدت عن الانشغال بمهمتها الأساسية المتمثلة في المصلحة العليا للوطن٬ داعيا الأغلبية الحكومية إلى ترك "المزايدات والتهديدات" جانبا والانكباب على ملفات الإصلاح.

- بعد حوالي خمسة أسابيع على انتخاب ادريس لشكر كاتبا أول لحزب الاتحاد الاشتراكي٬ حزب الوردة ينتخب لجنته الإدارية التي غاب عنها كل من محمد اليازغي٬ الكاتب الأول الأسبق للحزب٬ وفتح الله ولعلو٬ المرشح السابق لمنصب الكاتب الأول٬ ومحمد الأشعري والعربي عجول وعلي بوعبيد الذين سحبوا ترشيحاتهم لعضوية اللجنة الإداريةº والنتيجة الفورية لهذا الوضع هي أن الأسماء الغائبة لن تحظى بعضوية المكتب السياسي. * أوجوردوي لوماروك:



- محمد نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ أكد٬ أمس الثلاثاء خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء٬ أن على مكونات الأغلبية أن "تعود إلى جادة الصواب" وأن "تبين على النضج والجدية في العمل عل خدمة هذا البلد"٬ وذلك على خلفية التطورات الأخيرة التي شهدتها الأغلبية الحكومية٬ متسائلا إن كان ما يحدث من ممارسات سياسية نقاشا حقيقيا للمواضيع ذات الطبيعة السياسية والاجتماعية أو مجرد مشاهد للفرجة.

- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة والمفتشية العامة للمالية أبرمتا٬ أمس الثلاثاء بالرباط٬ اتفاقية شراكة من أجل تشكيل "تحالف ضد الرشوة"º ووزير الاقتصاد والمالية ورئيس الهيئة٬ أكدا٬ خلال حفل التوقيع٬ على أهمية هذه المبادرة في بناء دولة الحق وتعزيز الشفافية وتخليق الحياة العامة.

* البيان:

- نبيل بنعبد الله٬ الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية٬ يشدد٬ خلال منتدى وكالة المغرب العربي للأنباء الذي عقد أمس الثلاثاء٬ على ضرورة التحلي بالنضج والجدية من أجل رفع التحديات العديدة التي تواجه المغرب٬ داعيا إلى إعلاء المصلحة العليا للبلد على حساب أي اعتبار آخر والكف عن ممارسة "سياسة الفرجة". كما ذكر الأمين العام لحزب الكتاب بأن المكتب السياسي للحزب أصدر٬ لحدود اليوم٬ بيانين دعا فيهما إلى نقاش حول القضايا المطروحة تشارك فيه مكونات الأغلبية وإلى تسريع وتيرة الإنجازات في مختلف الأوراش والإصلاحات. * ليكونوميست:

- الضريبة على السيارات.. نهاية الإعفاء بالنسبة للسيارات القديمة. حيث كانت صار لازما على مالكي السيارات التي يزيد عمرها عن 25 سنة أداء الضريبة (لافينييت)٬ وهو إجراء اعتبره البعض لاشعبيا على اعتبار أن هذه السيارات يمتلكها الأشخاص محدود الدخل.

- الهيئة المركزية للوقاية من الرشوة أبرمت٬ أمس الثلاثاء بالرباط٬ اتفاقية شراكة مع المفتشية العامة للمالية تهدف إلى "تخليق الحياة العامة وتعزيز الشفافية وإرساء الحكامة كما ينص على ذلك دستور 2011 "٬ وعبد السلام أبو درار٬ رئيس الهيئة٬ يقول إن هذه الشراكة "تندرج في إطار مقاربة شاملة تتوخى تشكيل تحالف وطني ضد الرشوة".

* ليبراسيون:

- إسبانيا تضغط من أجل التوصل إلى إبرام اتفاقية جديدة للصيد البحريº والمغرب والاتحاد الأوروبي شرعا٬ أمس الثلاثاء بالرباط٬ في جولة جديدة من المفاوضات٬ وذلك بعدما لم تنجح الجولتان السابقتان في تمهيد الطريق من أجل التوصل إلى اتفاق يمكن الأسطول الأوروبي٬ ولا سيما الإسباني٬ من العودة إلى المياه المغربية. لوماتان الصحراء والمغرب العربي:

- في أعقاب اجتماع الصخيرات.. الفلسطينيون يلتمسون دعم المملكة من أجل دعم مسار المصالحة. حيث حرص ممثلو مختلف الفصائل الفلسطينية على توجيه شكرهم في ختام اللقاء للمملكة المغربية وجلالة الملك محمد السادس٬ رئيس لجنة القدس٬ معبرين عن أملهم في أن يضطلع جلالته بدور أكبر من أجل مساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة بهدف وضع حد للاستيطان الإسرائيلي٬ ومشروعه القاضي بتهويد مدينة القدس الشريف.

- حزب التقدم والاشتراكية يرغب في لعب دور الوسيط بين حزب العدالة والتنمية لتعزيز تماسك الحكومي الأغلبية الحكومية.. هذا ما أكده أكد نبيل بنعبد الله٬ خلال ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء٬ والذي أشار إلى أن لقاءه بحميد شباط خلص إلى ضرورة "تهدئة الأوضاع"٬ مبديا في الوقت ذاته عن انزعاجه من التصدعات في الأغلبية الحكومية.

 

أخبارنا المغربية - و.م.ع

مجموع المشاهدات: 1460 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

الكلمات الدلالية:

لا يوجد كلمات دلالية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

0

أقلام حرة

إستطلاع: البرامج الرمضانية

ما هو تقييمك للبرامج الرمضانية التي تبث على قنواتنا العمومية ؟