الرئيسية | متفرقات | المهرجان الدولي الأول للسماع والمديح "مولديات البوغاز" بطنجة من 20 إلى 22 من فبراير الجاري

المهرجان الدولي الأول للسماع والمديح "مولديات البوغاز" بطنجة من 20 إلى 22 من فبراير الجاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم مؤسسة "مولديات البوغاز"، من 20 إلى 22 فبراير الجاري بطنجة، المهرجان الدولي الأول للسماع والمديح، تحت شعار "دروس وعبر في مولد خير البشر"، بمشاركة ألمع الفنانين على الصعيد الدولي والوطني والجهوي.

وأكد المنظمون أن هذا المهرجان هو استمرار للمهرجان العربي لفن المديح والسماع "مولديات طنجة"، الذي احتضنت مدينة البوغاز دورته الأولى سنة 2012.

وقال رئيس مؤسسة "مولوديات البوغاز" عبد الحفيظ شركي، خلال ندوة صحافية خصصت لتقديم برنامج هذه التظاهرة الثقافية، إن هذا الحدث الثقافي يهدف إلى تعزيز نجاح تظاهرة "مولديات طنجة"، وضمان انتظام هذا الموعد الثقافي السنوي بمستوى عال، استجابة لتطلعات عشاق هذا الفن المغربي الأصيل.

وأضاف أن مؤسسة "مولديات البوغاز"، التي تأسست السنة الفارطة، أخذت الوقت الكافي للإعداد لهذه التظاهرة الهامة بطابعها الدولي، مع الاستمرار في تسليط الضوء على الفنانين والمواهب المغربية عامة ومواهب مدينة البوغاز بشكل خاص.

من جهته، قال المدير الفني للدورة، عبد السلام الخلوفي، إن هذا الحدث الفني يروم إيجاد موقع خاص له بين المهرجانات الفنية التي تحتضنها مدينة طنجة، والمساهمة في الدينامية الثقافية اللازمة لمواكبة التنمية الاقتصادية التي تشهدها المنطقة.

وأوضح، بالمناسبة، أن جمهور مدينة طنجة سيكون على موعد مع ستة أطباق فنية في مدح خير البرية تقدمها أصوات مختلفة من داخل المغرب وخارجه، نالت الحظوة في مجال الموسيقى الروحية والصوفية.

وارتأت اللجنة المنظمة، حسب المصدر ذاته، أن يكون حفل الافتتاح بمركب "الزياتن" يوم 20 فبراير، من توقيع الفرقة الجهوية للسماع والمديح برئاسة الفنان سعيد بلقاضي، ومشاركة أجود وألمع المادحين بجهة طنجة تطوان. وفي نفس الأمسية سيطل على جمهور طنجة نجم قادم من تونس، الفنان لطفي بوشناق، الذي زاوج بين الأغنية الحديثة والموروث الشعبي التونسي، وخاض تجربة الحضرة مع فاضل الجزيري لجمع الغناء الصوفي التونسي القديم كما قدم المألوف التونسي والابتهالات الدينية.

ويتضمن برنامج اليوم الثاني من المهرجان، حفلا فنيا للفرقة الوطنية للسماع والمديح برئاسة علي رباحي، وتضم هذه المجموعة منشدين من فاس والرباط وسلا ومكناس وغيرهم من المدن المغربية التي أنجبت مادحين لامعين.

وبعدها ستطل على جمهور البوغاز فرقة مغربية تركية، بمشاركة الفنان ابن مدينة طنجة والمستقر في دولة بلجيكا، رفيق الماعي، إلى جانب أشهر المنشدين الأتراك غولابي كوبات، إضافة إلى عرض لفرقة الدراويش.

وسيختتم المهرجان بحفل يحييه مساء 22 فبراير الفنان المنشد ماهر زين، الذي لقيت أغانيه في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم انتشارا واسعا.

وخلال رفع ستار السهرة الكبرى للفنان ماهر زين، سيكون الجمهور أمام صوت محلي متألق، رسم طريقا خاصا في مساره الفني، هو ملحن وكاتب، شارك في مهرجانات وطنية ودولية، وهو الفنان مروان الهنا، صاحب أغنية "بحر العمر".

مجموع المشاهدات: 1871 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | Uknown
wach dakhla blflouss ?
مقبول مرفوض
0
2014/02/21 - 02:00
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة