الرئيسية | متفرقات | فؤاد العروي : يراودني حلم تأليف "الكتاب الكبير لتاريخ المغرب"

فؤاد العروي : يراودني حلم تأليف "الكتاب الكبير لتاريخ المغرب"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال الكاتب المغربي متعدد المواهب، فؤاد العروي، إنه يراوده حلم تأليف كتاب كبير حول تاريخ المغرب لتقديم تاريخ المملكة الغني والرائع بطريقة سردية.

وأضاف فؤاد العروي، الذي حل ضيفا خاصا على (لقاء الأربعاء) الذي تنظمه سفارة المغرب بباريس، "أحلم بتأليف الكتاب الكبير حول تاريخ المغرب الغني بالكثير من الأشياء واللحظات الرائعة".

وأعرب فؤاد العروي، الحائز جائزة (غونكور) للقصة لسنة 2013 عن قصته "القضية الغريبة لسروال الداسوكين"، عن سعادته وشغفه وحنينه لممارسة الحكي والإبداع والتذكر.

وأضاف العروي أنه يجد نفسه أكثر في كتابة القصة مقارنة بالرواية، مشيدا بأبطال أعماله الذي قال إنهم شخصيات التقاها وإن قصصه في بعض الأحيان مستقاة من الأحداث التي عاشها.

ومن ناحية أخرى، وبعيدا عن حقل الآداب، أثار صاحب رواية "سيدة الرياض العجوز" (2011) التصريحات المعادية لمغاربة هولندا التي أدلى بها النائب الهولندي اليميني غيرت فيلدرز.

وحسب فؤاد العروي، الذي يعيش بين أمستردام وباريس، فإن غالبية الهولنديين ضد العنصرية وكراهية الأجانب مشيرا إلى أن هذه التصريحات تمت إدانتها حتى من قبل اليمين المتطرف.

وتطرق فؤاد العروي، خريج المدرسة الوطنية للطرق والقناطر بباريس، من جهة أخرى إلى تغير مساره كمهندس للتوجه نحو حقل الآداب ليصدر مؤلفه الأول "أسنان الطبوغرافي".

وقال العروي، الذي برع منذ حداثة سنه في الرياضيات، إن لديه عشقا جامحا للكتابة معرجا على تجربته في مجال الشعر باللغة الهولندية.

ويعمل فؤاد العروي، الذي ازداد سنة 1958، حاليا مدرسا للآداب والفلسفة بهولندا. ومن مؤلفاته "اليوم الذي لم تتزوج فيه مليكة" (2009) و"سنة عند الفرنسيين" (2010 ).

ويعد "لقاء الأربعاء"، الذي تنظمه سفارة المغرب بباريس، موعدا شهريا تتم فيه استضافة مثقفين وفنانين مغاربة وفرنسيين .

مجموع المشاهدات: 1091 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة