الرئيسية | متفرقات | إقليم تاونات .. مسؤولون ومنتخبون محليون يبحثون الترتيبات العملية استعدادا لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى

إقليم تاونات .. مسؤولون ومنتخبون محليون يبحثون الترتيبات العملية استعدادا لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بحث مسؤولون محليون ومنتخبون بإقليم تاونات خلال اجتماع عقد أمس الثلاثاء بمقر العمالة، مختلف الإجراءات والترتيبات العملية التي يجب اعتمادها استعدادا لتنظيم الإحصاء العام للسكان والسكنى المقرر إجراؤه بالمغرب ما بين فاتح و 20 شتنبر المقبل .

واستهدف هذا اللقاء الذي ترأسه عامل الإقليم حسن بلهدفة بحضور المسؤولين الإقليميين والمنتخبين وممثلي السلطات المحلية، تحديد الأهداف والمراحل والإمكانيات التي يجب توفيرها من أجل إنجاز وإنجاح هذه العملية الحيوية التي تنظم كل عشر سنوات .

وقدم المدير الجهوي للتخطيط لجهة تازة Ü الحسيمة Ü تاونات الحسين لزرو عرضا حول الجوانب المنهجية والتنظيمية للإحصاء العام للسكان والسكنى، مشيرا إلى الأهداف التي يسعى هذا الاستحقاق إلى تحقيقها وكذا الإطار القانوني المنظم له والسكان المعنيين به .

كما تحدث عن المواضيع التي ستشكل محور استمارة الإحصاء والمراحل التي تمر منها عملية إنجاز الإحصاء والمتمثلة في الأعمال الخرائطية التي أنجزت خلال الفترة الممتدة ما بين يونيو 2012 ودجنبر 2013 بالإضافة إلى الإحصاء الاستطلاعي التجريبي الذي تم القيام به، مشيرا إلى الترتيبات التي سيتم اعتمادها لإنجاز هذه العملية خلال الفترة الممتدة ما بين فاتح أبريل و 30 يونيو وتكوين المشاركين والإنجاز الميداني للإحصاء إلى جانب استغلال المعطيات المجمعة ونشر النتائج .

وقال إن السلطات المعنية عبأت مختلف الموارد البشرية والمادية التي تتطلبها عملية الإحصاء بالنسبة لإقليم تاونات، مضيفا أن عدد مناطق الإحصاء على مستوى الإقليم تبلغ 783 منطقة بينما يقدر عدد الأشخاص الذين سيساهمون في إنجاز هذا الإحصاء بحوالي 1193 شخصا موزعين ما بين 783 باحثا و 279 مراقبا و 20 مشرفا جماعيا منهم 110 احتياطيا فضلا عن تخصيص 273 سيارة لمواكبة هذه العملية .

وكان عامل الإقليم قد أكد في بداية هذا الاجتماع، أن عملية الإحصاء تكتسي أهمية قصوى باعتبارها تشكل الوسيلة الناجعة الكفيلة بتوفير قاعدة المعطيات والمؤشرات الأساسية الدقيقة والمحينة التي تبنى عليها جميع الدراسات والقرارات الهامة التي تتخذ على المدى المتوسط والبعيد والتي من بينها العمليات الانتخابية وتسطير البرامج الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وأوضح أن الإحصاء العام للسكان والسكنى يشكل أداة ضرورية لإعداد مخططات جديدة تكون في مستوى طموحات المغرب من أجل تحقيق التنمية المستدامة، مشددا على أهمية تعبئة مختلف الإمكانيات والوسائل اللازمة لإنجاح تنفيذ هذه العملية الهامة في أحسن الظروف ووفق شروط الحكامة الجيدة اعتبارا لمميزات سياقها الوطني والدولي .

ودعا جميع المتدخلين والمعنيين إلى المشاركة في إنجاح الإحصاء العام للسكان والسكنى مع العمل على توفير جميع الوسائل اللازمة البشرية منها واللوجستيكية وكذا التنسيق المحكم والفعال بين مختلف المصالح الإدارية والسلطات المحلية والهيئات التمثيلية والجماعات الترابية.

مجموع المشاهدات: 768 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة