الرئيسية | متفرقات | الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس .. إنجاز 107 وثيقة تعمير مع تغطية البلديات بنسبة 100 في المائة والمراكز القروية بنسبة 99 بالمائة

الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس .. إنجاز 107 وثيقة تعمير مع تغطية البلديات بنسبة 100 في المائة والمراكز القروية بنسبة 99 بالمائة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أنجزت الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس منذ احداثها 107 وثيقة تعمير، تمت المصادقة على 63 منها، في حين بلغت نسبة التغطية بوثائق التعمير 100 في المائة بالنسبة للبلديات و 99 في المائة بالنسبة للمراكز القروية .

وحسب معطيات للوكالة الحضرية وإنقاذ فاس تم تقديمها خلال الدورة 11 للمجلس الإداري للوكالة، المنعقدة مؤخرا بإيموزار كندر، فقد قامت الوكالة إلى حدود سنة 2013 بإنجاز وتتبع 33 وثيقة تعمير منها 8 وثائق توجد في مرحلة الموافقة و 6 وثائق تمت المصادقة عليها و 6 وثائق في مرحلة المصادقة، فيما توجد 13 وثيقة في مرحلة الدراسة .

كما قامت الوكالة الحضرية وإنقاذ بإنجاز التغطية الجوية والتصاميم الفوتوغرامترية على مساحة تقدر ب 10 آلاف هكتار لإعداد وثائق التعمير ومشاريع إعادة الهيكلة المبرمجة على مستوى جهة فاس Ü بولمان، مع إحداث مناطق جديدة للتعمير بضواحي مدينة فاس والجماعة القروية لعين الشقف على مساحة تقدر ب 3500 هكتار بالإضافة إلى التحيين المستمر للتصاميم العقارية وغيرها من المهام الأخرى.

وفي مجال التدبير الحضري، ساهمت الوكالة خلال سنة 2013 في إنتاج 16 ألف و 294 وحدة سكنية منها 12 ألف و 97 وحدة موجهة للسكن الاقتصادي والاجتماعي إلى جانب دراسة 5993 طلب الترخيص للبناء وتقسيم العقار وتجزيئه، حيث حظيت نسبة 86 في المائة من هذه الطلبات بالموافقة.

وأوضحت المصادر ذاتها أن المجهودات التي بذلت في إطار برنامج السكن الاجتماعي مكنت من تنفيذ عدة مشاريع، من بينها 59 مشروعا تمت الموافقة عليها ستمكن من إنتاج 28 ألف و 724 سكن بالإضافة إلى الترخيص ل 47 مشروع يضم 25 ألف و 40 سكن بينما يوجد 38 مشروع يتكون من 19 ألف و 353 سكن في طور الإنجاز .

ومن جهة أخرى ساهمت الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس خلال نفس الفترة في تتبع مجموعة من الدراسات منها المخطط الجهوي لإعداد التراب والاستراتيجية السياحية في أفق 2020، بالإضافة إلى مخطط التنمية الاقتصادية والاجتماعية لإقليم مولاي يعقوب ومشاريع التأهيل الحضري بكل من فاس وصفرو وإيموزار كندر وإيموزار مرموشة وسيدي حرازم، بالإضافة إلى مشاريع رد الاعتبار للمدن العتيقة ودفتر التحملات المتعلق بدراسة مخطط النقل الحضري لفاس.

وفي مجال التدبير البيئي أكدت المعطيات ذاتها أن الوكالة شاركت في إنجاز الدراسات الخاصة بالمخطط الجهوي للبيئة والمخطط المديري لتطهير النفايات الصلبة بإقليم مولاي يعقوب إلى جانب دراسة التصاميم المديرية للتطهير السائل لمدن إيموزار كندر ومولاي يعقوب والمراكز القروية لسيدي حرازم وعين الشفا وعين الله وصنهاجة.

وبخصوص برنامج عمل الوكالة خلال الفترة الممتدة ما بين 1014 و 2016 فقد تمت برمجة عدة مشاريع تنموية تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة لفائدة جل المراكز الحضرية والقروية بالجهة، وذلك من خلال مواصلة تعميم التغطية بوثائق التعمير والعمل على مراجعة مقتضيات الوثائق التي استوفت مدة صلاحيتها القانونية .

وفي هذا الإطار، ستقوم الوكالة خلال السنة الجارية بإنجاز 42 وثيقة تعمير مع إتمام وبرمجة مشاريع إعادة الهيكلة للمناطق الناقصة التجهيز إلى جانب إعداد مشاريع التغطية الجوية والتصاميم الفوتوغرامترية الرقمية لمواكبة إنجاز وثائق التعمير ومشاريع إعادة الهيكلة، فضلا عن إتمام الدراسات العامة التي تم الشروع فيها سابقا، مع برمجة دراسات جديدة لمواكبة التطور العمراني على صعيد جهة فاس Ü بولمان .

وستواصل الوكالة جهودها في مجال تبسيط المساطر المتبعة في ميدان التدبير الحضري وذلك من خلال إعمال مساطر التدبير اللامادي وقواعد المعطيات الرقمية التفاعلية المشتركة من أجل ضمان نجاعة دراسة وتتبع ملفات طلبات الرخص عبر البوابة الإلكترونية المعدة لهذا الغرض .

كما قررت الوكالة في مجال تدبير الموارد البشرية، تطوير خبرة هذه الموارد والرفع من مردوديتها وكذا تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وذلك عبر عدة تدابير وإجراءات، إلى جانب إرساء استراتيجية لتيسير الولوج لخدمات الوكالة الحضرية وإنقاذ فاس .

يشار إلى ان جهة فاس Ü بولمان، تمتد على مساحة تقدر ب 20 ألف كلم، وتضم كلا من عمالة فاس وأقاليم صفرو ومولاي يعقوب وبولمان.

ويقدر عدد الجماعات على مستوى الجهة ب 60 جماعة، 12 منها حضرية و 48 قروية، فيما تبلغ ساكنتها حسب إحصاء 2004 ما مجموعه مليون و 573 ألف و 55 نسمة، أي ما يمثل نسبة 26 ر 5 في المائة من مجموع سكان المغرب.

ويبلغ عدد سكان الوسط الحضري بالجهة مليون و 133 ألف و 684 نسمة أي 72 في المائة من مجموع ساكنة الجهة في حين يقدر عدد ساكنة الوسط القروي ب 439 ألف و 371 نسمة .

مجموع المشاهدات: 1308 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة