الرئيسية | متفرقات | انطلاق أولى الملتقيات الجهوية للتصدير بالعيون تحت شعار "لنكتشف آفاقا جديدة للتصدير"

انطلاق أولى الملتقيات الجهوية للتصدير بالعيون تحت شعار "لنكتشف آفاقا جديدة للتصدير"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت اليوم السبت بالعيون، أولى الملتقيات الجهوية للتصدير، التي تنظمها الوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية، بمختلف جهات المملكة بشراكة مع الاتحاد العام لمقاولات المغرب والجمعية المغربية للمصدرين وجامعة الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، وذلك خلال الفترة الممتدة بين أبريل ويونيو 2014 تحت شعار "لنكتشف آفاقا جديدة للتصدير".

وأكد السيد محمد عبو، الوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية، في كلمة بمناسبة افتتاح الملتقى، أن الهدف من تنظيم الملتقيات الجهوية للتصدير بمختلف ربوع المملكة يتمثل في الإنصات إلى مختلف الفاعلين على المستوى الوطني والمحلي لصياغة توصيات ستتم أجرأتها وتنزيلها بهدف إنعاش الصادرات الوطنية.

وأضاف الوزير أن هذه الملتقيات تشكل محطة تفاعلية بين الوزارة ومختلف المتدخلين والفاعلين الاقتصاديين وخاصة الفاعلين في قطاع الصادرات، من أجل بلورة استراتيجية ناجعة في مجال التصدير تأخذ بعين الاعتبار الخصوصيات الجهوية وكذا تعزيز العرض التصديري لكل جهة، وحث الشركاء على الاندماج في استراتيجية التطور الدولي من خلال التصدير، إلى جانب ضمان تنسيق أفضل مع الفاعلين على المستويين المحلي والجهوي.

وأشار السيد إلى أن هذه الملتقيات تشكل مناسبة سانحة للتعريف بالاستراتيجية الجديدة للنهوض بالتجارة الخارجية وخاصة الصادرات، وكذا التعرف على القدرات الإنتاجية والتصديرية لمختلف جهات المملكة، فضلا عن تشخيص المعيقات التي تعترض الفاعلين الاقتصاديين، من خلال التعرف على المقاولات المصدرة أو التي لها مؤهلات تصديرية بهذه الجهات.

من جهته، أكد السيد حسن السنتيسي، رئيس الجمعية المغربية للمصدرين، أن الجمعية تتطلع من خلال تنظيم هذه الملتقيات إلى تشجيع التشاور وتبادل الخبرات بين مختلف المصدرين للرفع من قدرتهم التنافسية على المستوى الدولي.

وأضاف أن هذه الملتقيات ستتيح الفرصة لمختلف الفاعلين لتشخيص الصعوبات التي تعترض المصدرين واتخاذ الإجراءات الكفيلة برفع كل التحديات وكسب رهانات التصدير، للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمختلف جهات المملكة.

من جانبه، أكد السيد الطيب الموساوي، رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالعيون، أن الوضع الاقتصادي العالمي يحتم علينا اتخاذ التدابير الهادفة إلى تحسين القدرة التنافسية للمقاولة المغربية والرفع من المقدرات التصديرية مع استحضار خصوصيات كل جهة.

وأضاف أنه يتعين التعجيل بإخراج النصوص القانونية المنظمة للتجارة الخارجية وتبسيط المساطر المتعلقة بالتعشير، مشددا على ضرورة البحث عن أسواق جديدة للتصدير وخاصة الأسواق الآسيوية والإفريقية في إطار تقوية العلاقة جنوب-جنوب.

يشار إلى أن هذا الملتقى، الذي حضره، على الخصوص، والي جهة العيون- بوجدور- الساقية الحمراء السيد يحضيه بوشعاب، ورئيس الجماعة الحضرية للعيون، السيد حمدي ولد الرشيد، تميز بتقديم عرض للوزير المنتدب المكلف بالتجارة الخارجية حول "أوراش الوزارة وآليات دعم ومواكبة المقاولات" وتقديم شهادات للفاعلين الاقتصاديين المحليين، فضلا عن تخصيص جلسة لمناقشة مختلف المحاور.

مجموع المشاهدات: 995 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة