الرئيسية | متفرقات | إنجاز تقرير مفصل سيحال على وكيل الملك حول حادث منجم تيغزة (وزارة الطاقة)

إنجاز تقرير مفصل سيحال على وكيل الملك حول حادث منجم تيغزة (وزارة الطاقة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أعلن وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة السيد عبد القادر اعمارة أنه تم، على إثر التحقيق الذي قامت به اللجنة الوزارية للتحقيق في حادث الشغل الذي وقع في مارس الماضي بمنجم تيغزة، إنجاز تقرير مفصل حول ظروف الحادث وتحديد المسؤوليات فيه، سيحال على وكيل الملك، وفقا للقوانين الجاري بها العمل.

وأوضح بلاغ للوزارة، توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء أمس الثلاثاء، أن هذه اللجنة التي توجهت إلى مكان الحادث في 20 مارس الماضي وضمت كبار مسؤولي الإدارة المركزية للوزارة، أنجزت تحقيقا معمقا حول هذا الحادث الذي وقع في 17 مارس الماضي بمنجم تيغزة، قرب مدينة مريرت ( 90 كلم جنوب مكناس )، وخلف مقتل عاملين وإصابة 11 آخرين.

وأجرت اللجنة لقاءات مع المسؤولين بالمنجم وحققت في ملابسات الحادث، مع تفتيش برج الاستخراج الموجود فوق المنجم، ورافعة الاستخراج المزودة بأسطوانة ومحرك كهربائي قدرته 55 كيلواط مع كابح للسرعة، فضلا عن المصعد الخاص بنقل المستخدمين والمعدات.

وأضاف المصدر ذاته أن اللجنة أشرفت على تجارب تم إجراؤها بحمولة تبلغ طنين على طول المسار الذي اتبعه المصعد أثناء الحادث.

وخلصت اللجنة، في نهاية هذه التحقيقات، إلى أن نظام التوقف الطارئ يعمل جيدا، إلا أن ردة فعل العامل المكلف بالمصعد، الذي اتخذ سرعة كبيرة جدا، كانت متأخرة.

وعزا البلاغ ردة الفعل المتأخرة هاته إلى ضعف محتمل في القدرات البدنية لهذا العامل، وهو ما ستحسم فيه خبرة طبية.

وأوردت اللجنة أيضا في تقريرها ملاحظات من بينها عدم احترام المقتضيات التنظيمية الخاصة باستغلال المناجم باستثناء مناجم المحروقات وكذا الحد الأقصى المرخص للأشخاص الذين يمكن نقلهم عبر هذا المصعد (13 شخصا بدل 10 أشخاص).

مجموع المشاهدات: 601 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة