الرئيسية | متفرقات | مسؤولون بمدينة غدانسك البولونية يدعون الى توقيع اتفاقية توأمة مع طنجة

مسؤولون بمدينة غدانسك البولونية يدعون الى توقيع اتفاقية توأمة مع طنجة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

من المبعوث الخاص للوكالة (عبد الله أقديم)

غدانسك/بولونيا 24 ابريل 2014 /ومع/دعا مسؤولون من مدينة غدانسك البولونية الواقعة على بعد 300 كلم شمال وارسو الى توقيع اتفاقية توأمة وتعاون مع مدينة طنجة.

فخلال لقاء جمع أمس الاربعاء في غدانسك بين سفير المغرب في وارسو ، السيد يونس التيجاني وعمدة بلدية غدانسك ، السيد بافل أداموفيتش ونائب رئيس الجهة التي تقع فيها هذه المدينة الساحلية ميكائيل أوزرزاك ، أعلن أداموفيتش أنه سيوجه قريبا دعوة لوفد يمثل مدينة طنجة ولمسؤولين بميناء طنجة المتوسط بغرض زيارة غدانسك ، كمرحلة أولى تمهد للتوقيع على اتفاقية توأمة وتعاون بين غدانسك ، أكبر مركز مينائي ببحر البلطيق ومدينة البوغاز التي تضم أكبر ميناء في منطقة البحر الأبيض المتوسط??.

وقال عمدة مدينة غدانسك " إن مدينتينا اللتين تتوفران على بنيات تحتية جد متطورة، تشكلان حاليا قطبين اقتصاديين بكل البلطيق والحوض المتوسطي "، مشيدا في ذات الوقت بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي جعلت من المغرب نموذجا يحتذى في المنطقة .

وقد حظى مقترح عمدة غدانسك بدعم نائب رئيس الجهة أوزرزاك ،عضو حزب " أرضية مدنية " الحاكم ، الذي يقوده الوزير الاول البولوني دونالد توسك ،مؤكدا أن بولونيا تعمل على تعزيز الشراكة مع المغرب ، "البلد الذي نجح في تنفيذ إصلاحات سياسية واقتصادية نالت الاعجاب".

وتطرق للمؤهلات التي تزخر بها غدانسك والجهة التي تنتمي لها ، مبرزا أنه بفضل مينائها البحري ومطارها الدولي، أضحت هاته المدينة ملتقى طرق أهم وسائل النقل في بولندا. وأعرب ميكائيل أوزرزاك ،عن اعتقاده بأن الشراكة بين غدانسك وطنجة سوف يكون لها آثارا إيجابية وخاصة على مستوى تبادل الخبرات ، بالنظر الى الموقع الاستراتيجي للمدينتين بكل من بحر البلطيق والبحر الأبيض المتوسط.

وقدم سفير المغرب ببولونيا ، الذي كان مرفوقا بمحسن سباطة مستشار بالسفارة ، لمحة عامة عن المؤهلات الاقتصادية التي يتوفر عليها المغرب ،الذي أطلق إصلاحات تروم جلب الاستثمارات.

وأشار السفير إلى أن المغرب ، القوي بمؤهلاته الاقتصادية وموقعه الجغرافي الاستراتيجي يمثل " أرضية جذابة "، بالنسبة للمقاولات التي تطمح في استكشاف الفرص بالأسواق الافريقية ، مذكرا بتواجد المغرب في قطاعات هامة بافريقيا مثل الابناك والخدمات والاتصالات والبناء مما يجعل منه شريكا متميزا للقارة الافريقية.

وتم خلال هذا اللقاء الاشادة بالاستقرار الذي ينعم به المغرب وبالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي عرفتها المملكة خلال السنوات الأخيرة . كما تم التأكيد على أن المغرب يعد ،أحد "الشركاء المفضلين"لبولونيا بالعالم العربي وإفريقيا. يذكر أن مدينة غدانسك تشتهر بأحواضها الخاصة ببناء السفن ، والتي اكتسبت شهرة عالمية، وذلك بفضل حركة التضامن التي أسسها زعيمها ليش فاليسا سنة 1980 ،الذي قاد النضال ضد التواجد الشيوعي ببولونيا.

وكان فاليسا قد زار المغرب في نونبر 2012 ، حيث شارك في منتدى ميدايز بطنجة ،الذي ينظمه معهد أماديوس ،حيث أبرز خلال مقامه بالمغرب ،المسلسل الديمقراطي الذي انخرطت فيه المملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس وأشاد بالإصلاحات السياسية والاقتصادية التي نفذتها المملكة .

مجموع المشاهدات: 628 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة