الرئيسية | متفرقات | الشبكة الطرقية بإقليم كلميم في حالة جيدة إلى مقبولة بنسبة 71 في المائة (المديرية الجهوية للتجهيز والنقل)

الشبكة الطرقية بإقليم كلميم في حالة جيدة إلى مقبولة بنسبة 71 في المائة (المديرية الجهوية للتجهيز والنقل)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أفادت معطيات للمديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك بجهة كلميم السمارة بأن الشبكة الطرقية بإقليم كلميم أضحت بفضل المجهودات التي تقوم بها الوزارة من أجل عصرنة وتحسين مستوى الخدمة بهذه الشبكة? في حالة جيدة إلى مقبولة بنسبة 71 في المائة.

وحسب هذه المعطيات، التي حصلت عليها وكالة المغرب العربي للأنباء، فقد تم في إطار هذه الجهود خلال الفترة الممتدة ما بين 2007 و 2014 بناء وتهيئ وصيانة 140 كلم من الطرق وبناء 13 منشأة فنية باستثمارات تقدر ب 351 مليون درهم .

وأضافت المعطيات نفسها أن مشاريع أخرى مبرمجة عن الفترة 2014 - 2015 لتعزيز الرصيد الطرقي، وتهم إتمام بناء وصيانة 64 كلم من الطرق وبناء أربع منشآت فنية بكلفة مالية تقدر ب 183 مليون درهم .

وعلى صعيد آخر، أشارت المعطيات ذاتها إلى أنه تتواصل بالإقليم عملية إنجاز 223 كلم من الطرق في إطار البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بكلفة مالية تقدر ب 129 مليون درهم، مبرزة أن نسبة تقدم إنجاز هذا البرنامج تبلغ 69 في المائة .

وحسب معطيات المديرية الجهوية للتجهيز والنقل، فإن البرنامج الوطني للطرق القروية، الممول في إطار شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب ومجلس جهة كلميم- السمارة والمجلس الإقليمي لكلميم والجماعات القروية المستفيدة، يهدف إلى الرفع من نسبة ولوج الساكنة القروية إلى الشبكة الطرقية من 51 في المائة إلى 91 في المائة بعد الانتهاء من إنجازه.

ويتوفر إقليم كلميم، الممتد على مساحة تقدر ب 10 آلاف و 783 كلم مربع، على شبكة طرقية يبلغ طولها 1117 كلم، منها 247 كلم من الطرق الوطنية و63 كلم جهوية و807 كلم إقليمية موزعة على 628 كلم معبدة و 489 كلم غير معبدة.

وتضطلع هذه التجهيزات الطرقية التي ستشهد المزيد من التحسن خلال السنوات المقبلة خاصة بعد إتمام العمليات المبرمجة، حسب المديرية الجهوية للتجهيز والنقل، بدور هام في تنقل الأشخاص والبضائع وفي فك العزلة وتسهيل الولوج إلى حوالي 18 جماعة قروية بالإقليم .

مجموع المشاهدات: 1019 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة