الرئيسية | متفرقات | انطلاق المؤتمر الإفريقي حول تشغيل الشباب بأبيدجان بمشاركة المغرب

انطلاق المؤتمر الإفريقي حول تشغيل الشباب بأبيدجان بمشاركة المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت مساء أمس الثلاثاء بأبيدجان، أشغال المؤتمر الإفريقي للوزراء المكلفين بالعمل والتشغيل، بمشاركة المغرب، وبحضور الوزير الأول الإيفواري دانييل كابلان دونكان والعديد من أعضاء الحكومة.

ويشكل هذا المؤتمر الثالث من نوعه الذي ينعقد بالكوت ديفوار ويشارك فيه وفد مغربي برئاسة الوزير المنتدب لدى وزير التربية والتكوين المهني السيد عبد العظيم الكروج، موعدا هاما لبحث قضايا التشغيل خاصة في صفوف الشباب.

ويعرف المؤتمر مشاركة حوالي 25 وزيرا أعضاء بجمعية النهوض بالتعليم بإفريقيا وحوالي ثلاثين خبيرا إفريقيا وأوروبيا سيبحثون إشكالية تشغيل الشباب وإدماجهم في النسيج السوسيو اقتصادي للقارة.

كما يشكل هذا المؤتمر مناسبة للمشاركين لبحث السبل الكفيلة باعتماد السياسات والخطط والاستراتيجيات المناسبة في هذا المجال بغرض إيجاد حلول لإشكالية التشغيل، فضلا عن كونه مناسبة لتدارس طرق ملاءمة الحاجيات الحقيقية والمحتملة في مجال التشغيل مع متطلبات السياسات وبرامج التربية والتكوين، أي ملاءمة التكوين مع متطلبات التشغيل.

وفي كلمة خلال الجلسة الافتتاحية، قال دانييل كابلان دونكان إن الحكومة الإيفوارية تبذل جهودا متواصلة بهدف حل إشكالية تشغيل الشباب بشكل فعال.

وبعدما دعا المشاركين إلى تصور وابتكار أجوبة وحلول عملية وفعالة تمكن من حل إشكالية تشغيل الشباب، أشار على الخصوص إلى مخطط المساعدة على ولوج عالم الشغل والبرنامج الخاص لإعادة التأهيل وعقود التعلم والتكوين المهني على المدى القصير وبرنامج التشغيل الذاتي.

وأعرب عن أمله في أن يشكل هذا المؤتمر مناسبة لتقديم تحليلات واقتراح مخطط عمل وتوصيات على البلدان الإفريقية، تكون فعالة وبراغماتية في الآن نفسه، ومستخلصة من تجارب ناجحة للمشاركين.

يشار إلى أن هذا المؤتمر الوزاري الذي ينعقد تحت شعار "تكوين وإدماج وتشغيل الشباب بإفريقيا" يندرج في إطار أنشطة قطب الجودة بين البلدان في مجال تقوية الكفاءات التقنية والمهنية الذي تم إطلاقه سنة 2010 بقيادة الكوت ديفوار.

مجموع المشاهدات: 646 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة