الرئيسية | متفرقات | الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال حقوق الانسان تثير اهتمام أوساط الاعمال والمجتمع المدني في السويد

الإصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال حقوق الانسان تثير اهتمام أوساط الاعمال والمجتمع المدني في السويد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أثارت الاصلاحات التي انخرط فيها المغرب في مجال حقوق الانسان اهتماما ملحوظا من قبل ممثلي أوساط الأعمال والمجتمع المدني السويدي، الملتئمين، مساء الثلاثاء، في حفل استقبال باستوكهولم.

وخلال هذا اللقاء، أبرز المستثمر السويدي كارل ماغنوس كارلسون الإصلاحات التي باشرها المغرب مؤخرا تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مشيرا الى أن هذه الاصلاحات تم تفعيلها في منطقة تواجه تحديات كبيرة ذات طابع أمني واقتصادي واجتماعي.

وأعرب عن أمله في أن تشهد العلاقات بين المغرب والسويد دفعة جديدة، لا سيما في المجالين الاقتصادي والأمني.

وقال كارلسون إن المغرب عرف كيف يطلق تحولا ديموقراطيا هادئا في ظل الاستقرار مضيفا أن صاحب الجلالة يبذل جهودا محمودة حتى يضمن للبلاد رفاهية اقتصادية وبيئة سياسية ملائمة للإصلاحات في مجال حقوق الانسان.

ومن جانبه، استعرض رئيس المجلس الوطني لحقوق الانسان، ادريس اليازمي، المنجزات التي حققها المغرب في مجال حقوق الانسان مشيرا الى انشاء هيئة الانصاف والمصالحة التي انكبت على معالجة انتهاكات حقوق الانسان المرتكبة خلال الستينيات والسبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي.

وقدم اليازمي لمحة حول المهام المخولة للمجلس الوطني لحقوق الانسان والتقارير التي ينجزها مذكرا بأن المملكة اعتمدت عام 2011 دستورا يكرس مسلسل تعزيز حقوق الانسان ويضم ما لا يقل عن 60 مادة ذات صلة بهذه الحقوق.

وأعرب عن استعداد المجلس للاستفادة من تجربة السويد في هذا المجال.

وأوضح ادريس اليازمي أهمية اصلاح القضاء العسكري، وفقا للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من خلال التنصيص على استبعاد المدنيين من اختصاص المحاكم العسكرية.

وأبرز من جهة أخرى أن المغرب يواجه تحديات هامة، تتمثل في وجود ساكنة فتية وارتفاع معدلات الطلب على الشغل وارتفاع نسبة الهدر المدرسي خصوصا في اوساط الفتيات بالعالم القروي.

ومن جانبها، عبرت البرلمانية السويدية كارينا هاغ (الحزب الاجتماعي الديموقراطي) عن اهتمامها بالاصلاحات التي يقوم بها المغرب في مجال حقوق الانسان ملاحظة أن هذه الاصلاحات غير معروفة على نطاق واسع ببلادها.

كما أعربت ممثلة القطاع الشبابي للحزب الاجتماعي الديموقراطي عن أملها في زيارة المغرب للمشاركة في لقاءات ينظمها المجلس الوطني لحقوق الانسان.

وعرف اللقاء حضور نخبة من البرلمانيين السويديين وممثلي المجتمع المدني وأوساط رجال الأعمال وصحافيين وأكاديميين.

مجموع المشاهدات: 1147 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة