الرئيسية | متفرقات | المغرب، بلد "صديق" و"حليف لا غنى عنه" بالنسبة للولايات المتحدة (مارك غينسبيرغ)

المغرب، بلد "صديق" و"حليف لا غنى عنه" بالنسبة للولايات المتحدة (مارك غينسبيرغ)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

-- أجرى الحديث: فؤاد عارف --



واشنطن 26 يوليوز 2014 /ومع/ أكد السفير الأمريكي الأسبق بالرباط، مارك غينسبيرغ، أن المملكة المغربية تعد بلدا "صديقا" و"حليفا لا غنى عنه" بالنسبة للولايات المتحدة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

وقال غينسبيرغ، في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "هذا الأمر يعود لأزيد من قرنين، حيث أن المغرب ظل دائما بلدا صديقا وحليفا لا غنى عنه بالنسبة للولايات المتحدة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، معربا عن "تقديره الكبير" للقيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منذ اعتلائه عرش البلاد.

وذكر الدبلوماسي الأمريكي بأن المغرب يمثل اليوم، بفضل الدور الريادي لجلالة الملك، "صوتا مسموعا للاعتدال، شأنه في ذلك شأن الولايات المتحدة والبلدان الحريصة على الحفاظ على قيم الوسطية والاعتدال في محاربة التطرف الديني للجماعات التي تتبنى إيديولوجية القاعدة".

وبخصوص الشراكة المتميزة القائمة بين الرباط وواشنطن، أشار غينسبيرغ إلى أن هذا المحور الاستراتيجي، الذي تدعم بفضل اتفاقية التبادل الحر، الفريدة من نوعها بإفريقيا، تعزز برؤية مشتركة تروم تحقيق التنمية المستدامة للقارة.

ولاحظ أن "الاقتصاد المغربي تطور بإيقاع يختلف تماما عن باقي البلدان المجاورة للمملكة"، مشيرا إلى أن "هذا ما يصنع تميز المغرب ويجعله نموذجا في مجال الإصلاحات بالنسبة لباقي البلدان الإفريقية".

وسجل مارك غينسبيرغ، في هذا السياق، أن هذه الإصلاحات تبلورت على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة من خلال إقامة استثمارات مهمة في المجال الاقتصادي، وإطلاق إصلاحات سياسية، في إطار حكامة حريصة على تحقيق صالح وتطوير ظروف عيش ساكنة هذا الجزء من المغرب.

مجموع المشاهدات: 991 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | cousin-92
احذر الصديق قبل العدو
إذا رضيت عنك أمريكا فاتهم نفسك .
مقبول مرفوض
0
2014/07/26 - 10:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة