الرئيسية | متفرقات | مغاربة فنزويلا.. تضامن وتآزر في يوم عيد الفطر رغم البعد عن الأهل والبلد

مغاربة فنزويلا.. تضامن وتآزر في يوم عيد الفطر رغم البعد عن الأهل والبلد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

(من المراسل الدائم للوكالة بكراكاس..هشام الأكحل)

كراكاس/ 29 يوليوز 2014/ ومع/ عبد الجليل ويحي ورشيد وحسن وشريف مغاربة من بين آخرين يحمل كل واحد منهم وراءه قصة هجرة قادته ذات يوم إلى فنزويلا واليوم يلتئم الشمل بمسجد الشيخ ابراهيم الابراهيم بكراكاس لأداء صلاة عيد الفطر وتبادل التهاني والمتمنيات في أجواء يطبعها الإخاء والتسامح.

منذ الساعات الأولى لصباح يوم العيد بدأت أفواج المصلين، رجالا ونساء وأطفالا، تتقاطر على مسجد الشيخ إبراهيم الذي غص عن آخره حتى أن الامام لا يكف، في غير ما مرة، عن تذكير المصلين بضرورة التقدم إلى الأمام لفسح المجال لمن بقي خارج بيت الله.

يصعب حصر الجالية المسلمة المقيمة بفنزويلا ضمن نطاق جغرافي أو عرقي محدد لأنها خليط متجانس تشكل فسيفساؤه من سحنات ووجوه جاءت من مختلف بقاع الأرض. لكل لغته وعاداته وتقاليده وهندامه، لكن الجميع ينصهر في بوتقة واحدة هي الانتماء للدين الاسلامي الحنيف الذي لا فرق فيه بين هذا وذاك إلا بالتقوى.

في وسط زحمة المصلين يتراءى كل من عبد الجليل المنحدر من مدينة قلعة السراغنة ورشيد الذي حل بكراكاس ذات صيف قادما من مدينة صفرو المغربية.

وفي يوم العيد، يحرص عبد الجليل ورشيد على أن يرتديا الجلباب التقليدي المغربي وينتعلا "بلغتين" من الجلد يحتفظ كل منهما بهما لمثل هذه المناسبات الدينية.

يقول رشيد، الذي يقيم بكراكاس منذ أزيد من ست سنوات، إن مناسبة العيد فرصة سانحة ليصل الرحم مع إخوانه المغاربة والعرب الذين تحول أحيانا ظروف العمل بينهم فلا يكون هناك من سبيل للقاء بهم وتجاذب أطراف الحديث نظرا للانشغالات اليومية ومصاعب الحياة في بلاد الغربة.

ويضيف أن اليوم يوم عيد لذلك قرر التوجه إلى المسجد مرتديا، وبكل فخر واعتزاز، جلبابه التقليدي الأبيض المزين بخطوط تميل نحو اللون الأصفر الذي يسر الناظرين..ولا يسرهم فحسب، بل يثير فضولهم، فكان على رشيد أن يجيب على أسئلة البعض منهم وهو في طريقه إلى المسجد.

يوضح رشيد أن اليوم وإن كان عيدا بالنسبة للمسلمين فهو ليس كذلك بفنزويلا، إنه يوم عادي كسائر الأيام، لذلك فبمجرد أن وضع رجليه داخل مقطورة الميترو حتى اشرأبت إليه الأعناق وتطلعت إليه الأنظار. البعض دار بخلده أن الرجل ربما جاء من زمن غابر وآخرون قالوا إنه يشبه أحد أبطال مسلسل "كلوني" الشهير لكن الجميع أقر بأن هندامه هذا، ينم عن أصالة وذوق رفيع لا تخطئهما العين.

ولأن النظر لا يشبع الفضول، فقد بادره أحدهم بالقول "جميل جدا لباسك يا سيدي من أي بلد أنت¿". أنا من المغرب على الضفة الأخرى من المحيط الأطلسي وقبل أن يكمل رشيد حديثه التفتت نحوه سيدة أخرى قائلة أتسمح لي بأن ألتقط معك صورة للذكرى، لا أمانع طبعا، يقول رشيد قبل أن يستعد لمغادرة محطة "كوليخيو دي إنخينييروس" في اتجاه المسجد تاركا وراءه أحاديث وثرثرات بالكاد تسمع وسط ضجيج الميترو.

أما عبد الجليل الذي يقيم بكراكاس منذ نحو عقدين من الزمن فيقول إن العيد بديار الغربة قاس في غياب الأهل والأحباب ولا يخفف من قسوته سوى لقاء أبناء البلد والحديث إليهم في جلسات ما بعد صلاة العيد التي لا تغيب عنها كؤوس الشاي المنعنع المرفوقة بمختلف الحلويات التي يحرص كل من زار المغرب أن يدسها في حقيبته قبل أن يقفل عائدا إلى ديار المهجر.

ويعتبر عبد الجليل، الذي لا يخفي نيته العودة إلى الاستقرار بقلعة السراغنة، أن المغاربة أينما حلوا أو ارتحلوا لا يفرطون في عاداتهم وتقاليدهم الضاربة في القدم، متمنيا بمناسبة عيد الفطر السعيد، أن يعم السلام والأمن كل بلاد المسلمين وأن يعيد الله سبحانه وتعالى أمثال هذه المناسبة على المغاربة وهم ينعمون بالرفاهية والازدهار وبنعمة الأمن التي لطالما افتقدتها الشعوب وعانت الويلات من غيابها.

في خطبة العيد بمسجد الشيخ ابراهيم توقف الخطيب عند أهمية صلة الرحم وزيارة الأهل والأقارب والأحباب خلال هذه المناسبة الدينية العظيمة، مستدلا بحديث الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم "الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله".

وفور نزول الخطيب من على المنبر انخرطت جموع المصلين في رسم صورة من المحبة والإخاء والصفاء أوصت بها تعاليم الدين الاسلامي الحنيف، ليتبادل الجميع التهاني في يوم التسامح والتصافح والبهجة والفرح والسرور بعد قضاء شهر فضيل يرجون الله أن يتقبل منهم صيامه وقيامه.

مجموع المشاهدات: 943 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة