الرئيسية | متفرقات | طه عبد الرحمان : توشيح جلالة الملك لي بوسام الكفاءة الفكرية "تكريم للكلمة الحرة والفكرة الحية"

طه عبد الرحمان : توشيح جلالة الملك لي بوسام الكفاءة الفكرية "تكريم للكلمة الحرة والفكرة الحية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد المفكر والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان، أن وسام الكفاءة الفكرية الذي وشحه به صاحب الجلالة الملك محمد السادس ، اليوم الأربعاء بالرباط خلال حفل استقبال بمناسبة الذكرى الخامسة عشرة لتربع جلالته على عرش أسلافه المنعمين، يعد بمثابة " تكريم للكلمة الحرة والفكرة الحية".

وقال السيد طه عبد الرحمان في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن "الوسام الذي زين به صدري صاحب الجلالة في هذا اليوم المشهود، الذي هو يوم تجديد الميثاق بينه وبين شعبه، ليجعلني أشعر في دخيلة نفسي أن صاحب الجلالة لم يكرم فحسب شخصي أو عملي، بل كرم الكلمة الحرة، وكرم الفكرة الحية لدى كل مفكر ولدى كل مبدع في هذا البلد الطيب".

وأضاف السيد طه عبد الرحمان أنه " لمن عظيم الفخر والاعتزاز أن يكون على عرش هذا البلد الأمين ملك حكيم ينزل أهل الثقافة وأهل الفكر وأهل الأدب وأهل العلم المنزلة التي يستحقون، لا سيما وأن المغرب أضحى اليوم منارا فكريا وأدبيا يشع على العالم العربي، كما كان وما زال منارا روحيا يشع على العالم الإسلامي".

وازداد السيد طه عبد الرحمن سنة 1944 بمدينة الجديدة، وتلقى دراسته الابتدائية بمسقط رأسه ثم الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، ثم بجامعة محمد الخامس حيث حصل على الإجازة في الفلسفة.

واستكمل السيد طه عبد الرحمان دراسته بÜجامعة السوربون، حيث حصل منها على إجازة ثانية في الفلسفة ودكتوراه السلك الثالث عام 1972 برسالة في موضوع "اللغة والفلسفة .. رسالة في البنيات اللغوية لمبحث الوجود"، ثم دكتوراه الدولة عام 1985 عن أطروحته "رسالة في الاستدلال الحöجóاجي والطبيعي ونماذجه".

وعمل السيد طه عبد الرحمان أستاذا بجامعة محمد الخامس بالرباط منذ 1970 إلى حين تقاعده في سنة 2005.

والسيد عبد الرحمان عضو في "الجمعية العالمية للدراسات الحöجóاجية" وممثلها في المغرب، وعضو في "المركز الأوروبي للحöجóاج"، وهو رئيس منتدى الحكمة للمفكرين والباحثين بالمغرب. حصل على جائزة المغرب للكتاب مرتين، ثم على جائزة الإيسيسكو في الفكر الإسلامي والفلسفة عام 2006، كما حصل على جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية في 13 يناير 2014م.

مجموع المشاهدات: 1074 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 تعليق)

1 | استربادي/ .11/1/1944
رواد الفضاء */ابولو 11/* وعيد العرش
لن ننسى ذلك العيد...عيد العرش الذي استقبل فيه الحسن الثاني رواد الفضاء الذين نزلوا على سطح القمر */ ارمسترونك/* هو يوم كان مشهودا لنا نحن طلبة جامعة محمد الخامس يوم دفعنا للعمل والجد ولتخيل الادوار التي ستقوم بها تكنولوجيا النانو في المستقبل */ اي2014*/.... ولكم واسع النظر والسلام ....
مقبول مرفوض
0
2014/07/30 - 09:43
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة