الرئيسية | متفرقات | استثمارات بقيمة 3119 مليون درهم لخلق مقاولات اقتصادية بجهة- دكالة- عبدة خلال النصف الأول من سنة 2014 (مسؤول )

استثمارات بقيمة 3119 مليون درهم لخلق مقاولات اقتصادية بجهة- دكالة- عبدة خلال النصف الأول من سنة 2014 (مسؤول )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بلغ حجم الاستثمارات المالية التي رصدت لخلق 80 مقاولة اقتصادية بجهة -دكالة -عبدة خلال النصف الاول من سنة 2014، ما يناهز 3119 مليون درهم، ضمنها ست مقاولات كبرى تطلب إنجازها غلاف استثماري يقدر بأزيد من 1500 مليون درهم.

وجاء في تقرير للمديرية الجهوية لمركز الاستثمار بجهة -دكالة -عبدة توصلت به وكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه المشاريع التي عرفت نموا بنسبة 60 في المائة مقارنة مع السنة الماضية التي سجلت 50 مقاولة، ستساهم في خلق حوالي 3700 منصب شغل، مضيفا، أن قطاع التجارة يأتي في الرتبة الأولى ب نسبة 35 في المائة من مجموع المشاريع متبوعا بقطاع السياحة بنسبة 18 في المائة، والبناء بنسبة 11 في المائة.



وأشار إلى أن إقليم الجديدة يستحود على نسبة 66 في المائة من مجموع هذه المشاريع المسجلة بجهة- دكالة- عبدة خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2014، مما يبرز جاذبيتها الاستثمارية.

وذكر من جهة أخرى بأنه في إطار الصلاحيات المخولة لولاة الجهة، فقد بلغ عدد الرخص التي منحتها ولاية الجهة لخلق مقاولة اقتصادية 30 رخصة همت عدة مجالات اقتصادية، مبرزا أن جهة دكالة عبدة تحتل مكانة استراتيجية في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، وتوفر رهانات كبرى لخلق الثروة وإحداث مناصب شغل إضافية.

وأبرز المدير الجهوي لمركز الاستثمار بجهة -دكالة -عبدة السيد بوشعيب الرازقي، أن المركز الجهوي للاستثمار انخرط في إطار رؤية تقضي بدعم خلق المقاولات وذلك من خلال الشباك الوحيد الذي سجل 672 شهادة سلبية التي منحها المركز ( ضمنها 381 شهادة سلبية لخلق شركات مجهولة الإسم)، احتلت فيها شركات الاشخاص المعنويون الرتبة الأولى بنسبة 76 في المائة مقابل 24 في المائة بالنسبة للأشخاص الذاتيون.

وأضاف أن ثلاثة قطاعات تستحوذ على قطاع أنشطة مجموع هذه المقاولات وهي قطاع الخدمات بنسبة 37 في المائة، ثم قطاع التجارة بنسبة 33 في المائة وقطاع البناء بنسبة 17 في المائة، مشيرا إلى أنه، حسب مقاربة النوع، فإن نسبة المقاولات التي أحدثت من قبل النساء سجلت 14 في المائة من مجموع المشاريع مقارنة مع السنة الماضية التي عرفت فقط نسبة 10 في المائة.

مجموع المشاهدات: 799 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة