الرئيسية | متفرقات | تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بعدد من العمالات والأقاليم بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع تنموية بعدد من العمالات والأقاليم بمناسبة ثورة الملك والشعب وعيد الشباب المجيد

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى الواحدة والستين لثورة الملك والشعب وذكرى عيد الشباب المجيد ، جرى بعدد من العمالات والأقاليم ، تدشين وإعطاء انطلاقة مشاريع ذات طابع تنموية. ففي إقليم السمارة، جرى تدشين وإعطاء الانطلاقة لإنجاز عدد من المشاريع التنموية همت تعزيز البنيات التحتية والمرافق الرياضية والسوسيو- تربوية. وفي هذا الإطار قام عامل الإقليم السيد محمد سالم الصبتي ، اليوم الخميس ، بحضور عدد من المنتخبين والاعيان وشيوخ القبائل الصحراوية ورؤساء المصالح الخارجية ، بوضع الحجر الاساس لإعادة بناء مسجد الفتح على مساحة إجمالية تقدر ب 752 متر مربع بغلاف مالي يصل الى 8 ملايين و370 الف و15 درهم من تمويل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية .

ويشمل هذا المشروع الذي تصل طاقته الاستيعابية إلى 680 مصل ، قاعة للصلاة للرجال وقاعة للصلاة للنساء ومرافق صحية وقاعة الوضوء ومسكن للإمام ومسكن للمؤذن وقاعة لتحفيظ القرآن الكريم و6 متاجر .

وبحي السلام أعطيت انطلاقة، إنجاز شبكة الإنارة العمومية على طول 6 آلاف و100 متر بكلفة مالية تناهز 3 ملايين و90 الف و 360 درهم، ممولة من طرف وكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية في أقاليم الجنوب للمملكة، وكذا تعبيد المحاور الطرقية بأحياء السلام، والعودة والتقدم على طول 9 كلومترات ونصف بقيمة مالية تصل إلى 11 مليون درهم. وبالمناسبة تمت زيارة ورش إنجاز المسجد الاعظم بالمدينة الذي تم بناؤه على مساحة إجمالية تصل إلى 20 ألف متر مربع منها 5 آلاف متر مربع مغطاة بغلاف مالي يناهز 20 مليون درهم ممولة من طرف وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية .

ويضم هذا المشروع الذي بلغت نسبة تقدم أشغاله حوالي 65 في المائة، قاعة للصلاة خاصة بالرجال ، وقاعة للصلاة للنساء وكتاب قراني ومسكن للإمام والحارس ومرفق للوضوء وصحن ومقصورة.

وكان عامل الاقليم السيد محمد سالم الصبتي والوفد المرافق له قد زار أمس الاربعاء، في إطار الاحتفالات المخلدة لذكرى ثورة الملك والشعب مقبرة الشهداء، حيث تليت الفاتحة ترحما على أرواح شهداء المقاومة والتحرير، وفي طليعتهم جلالة المغفور له محمد الخامس وجلالة المغفور له الحسن الثاني.

كما رفعت أكف الضراعة بالدعاء الصالح لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ولكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

وبإقليم تازة ، أعطى عامل الإقليم السيد عبد العالي الصمطي، مرفوقا بممثلي السلطات العسكرية والأمنية والمصالح الخارجية والمنتخبين، انطلاقة أشغال تقوية وبناء الطرق بمجموعة من أحياء مدينة تازة (الشطر الخامس) بغلاف مالي يقدر بأزيد من 22 مليون و932 ألف و891 درهم.

وبالجماعة القروية كلدمان، اطلع عامل الإقليم على مشروع بناء وتجهيز مركز متعدد الخدمات بغلاف مالي يبلغ مليون و100 ألف درهم ومشروع بناء وحدة لتثمين الزيتون بغلاف مالي يقدر بمليون و530 ألف درهم ، ومشروع بناء وحدة لتثمين إنتاج الحليب بغلاف مالي يقدر ب 870 ألف درهم .

كما أعطيت انطلاقة مشروع بناء الطريق الإقليمية رقم 5423 الرابطة بين الجماعة القروية بني افتح والجماعة القروية اترايبة بغلاف مالي يقدر ب 21 مليون و418 ألف و644 درهم .

وبمناسبة تخليد الذكرى الواحدة والخمسين لعيد الشباب المجيد ، وبإقليم آسفي، أشرف السيد عبد الفتاح لبجيوي والي جهة دكالة عبدة وعامل عمالة الإقليم ،اليوم الخميس على تدشين المركز الصحي الحضري سيدي بوزيد بحي إجنان بعد إعادة بنائه من طرف المندوبية الإقليمية للصحة بآسفي.

ويهدف هذا المركز الصحي ، الذي خصص له غلاف المالي يصل إلى 887 ألف و 585 درهم بتمويل كامل من الميزانية العامة للدولة، إلى تأمين عرض صحي متوازن للقرب وتوفير التشخيص والعلاج لفائدة ساكنة الأحياء المستفيدة بالإضافة إلى توفير خدمات المواكبة والتتبع والتحسيس في المجال الصحي للساكنة المحلية.

وتستفيد من هذا المشروع ، الذي ستسهر على تسييره مندوبية وزارة الصحة ، ساكنة أحياء إجنان وسيدي بوزيد وحي السلام وحي النهضة ومفتاح الخير وحي الرمل و حي بورصاص وحي الغدير و حي مولاي رشيد، والتي تناهز 20 ألف نسمة.

ويشتمل هذا المركز الذي أنجز في مدة 12 شهرا، على قاعة للعلاجات التمريضية و قاعة لصحة الأم و الطفل و مكتب الممرض الرئيسي و صيدلية ومستودع و مرافق صحية.

كما قام الوالي بنفس المناسبة بزيارة تفقدية لقرية الخزف التي أعطى صاحب الجلالة الملك محمد السادس انطلاق بنائها في أبريل الماضي والتي تبلغ تكلفتها الإجمالية 22 مليون و606 ألف و248 درهم يمولها المجلس الإقليمي والمجلس الجهوي لدكالة عبدة ووزارة الصناعة التقليدية.

ويشتمل هذا المشروع الذي بلغت النسبة العامة لإنجازه 80 في المائة على 102 ورشة وقاعة للعرض ومركز للتكوين وملحق للتجهيزات ومرافق صحية. وحددت مدة الإنجاز الكامل للمشروع في 18 شهرا.

مجموع المشاهدات: 1032 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة