الرئيسية | متفرقات | المقاوم محمد بن لحسن بوخزو في ذمة الله

المقاوم محمد بن لحسن بوخزو في ذمة الله

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

نعت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، المقاوم المرحوم محمد بن لحسن بوخزو ، الذي توفي مؤخرا بمراكش.

وذكرت المندوبية في بلاغ لها أن المرحوم ولد سنة 1937 بدوار درب الشمس بدائرة تحناوت، وكان من الملتحقين الأوائل بالعمل الوطني والمقاومة وجيش التحرير، وخاض في ريعان شبابه غمار المواجهة والتصدي لقوات المستعمر الغاشم.

وأكدت المندوبية أن المرحوم عمل في حقل المقاومة والنضال رفقة ثلة من رفاقه ضمن الفرقة التي كان يرأسها المقاوم الحسن السيكليس، وعند حلول طلائع جيش التحرير بالمنطقة انضم إلى صفوفه تحت إمرة المقاوم المرحوم محمد بن حمو وشارك في مجموعة من العمليات العسكرية بكل من ثلاثاء بنيعقوب وتحناوت وتكارة.

وأضافت أنه تابع نشاطه الجهادي بالصحراء المغربية ضمن المقاطعة 15 التي كان يرأسها المقاوم الفذ عمر غاندي "داعمر" وحضر جل المعارك التي دارت رحاها بايت باعمران وتيزنيت وبويزكارن وبوجريفن.

وأبرزت أن اسمه تألق في المسيرة الجهادية التي تحقق بها عهد الحرية والاستقلال حيث بصم بأياديه البيضاء مسيرة عمله النضالي بحكمة واقتدار واتزان وتفاني ونكران الذات.

وأشارت إلى أنه بقي على العهد إلى أن وافاه الأجل المحتوم مخلدا بخصاله وأعماله حياة مكللة بالمكرمات وفضائل الأعمال التي ستبقى راسخة في ذاكرة كل محبيه ومريديه ينهلون من معينها النابض قيم الوطنية الحقة وأخلاقيات المواطنة الإيجابية والمسؤولية والفاعلة والتشبث بالمثل العليا والذود عن المقدسات الدينية والوطنية.

مجموع المشاهدات: 1072 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة