الرئيسية | متفرقات | تنظيم ندوة في موضوع "مدونة الشغل بعد عشر سنوات من التطبيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية وضمان العمل اللائق" يومي 22 و 23 شتنبر الجاري بالرباط

تنظيم ندوة في موضوع "مدونة الشغل بعد عشر سنوات من التطبيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية وضمان العمل اللائق" يومي 22 و 23 شتنبر الجاري بالرباط

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تنظم وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، يومي 22 و 23 شتنبر الجاري بالرباط، ندوة وطنية في موضوع "مدونة الشغل بعد عشر سنوات من التطبيق بين متطلبات التنمية الاقتصادية وضمان العمل اللائق".

وذكرت الوزارة في بلاغ لها، اليوم الاثنين، أن هذه الندوة، التي ستنظم بالتعاون مع مكتب العمل الدولي، تأتي لتدعيم العمل المشترك الهادف إلى توفير الشروط الملائمة للرقي بالتشريع الاجتماعي والاقتصادي، مما يحفظ، من جهة، للمقاولة قدرتها التنافسية للإسهام في التنمية الاقتصادية، ومن جهة أخرى، توفير عمل لائق للأجراء، يضمن لهم الحقوق الاجتماعية.

وأضاف المصدر ذاته، أن الندوة ستشكل مناسبة للوقوف على مدى تحقيق مدونة الشغل لهذه الأهداف، في ظل التحديات الكبرى التي أفرزتها التحولات الاقتصادية والاجتماعية، وكذا التحولات التي تعرفها المملكة، سيما بعد إقرار دستور جديد، وانخراطها في المنظومة الدولية لحقوق الإنسان، وكذا مناسبة للشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين لإبداء آراءهم واقتراحاتهم حول تقييم تطبيق مدونة الشغل.

وأشار إلى أن جدول أعمال الندوة يتضمن عروضا حول دراسات تهم مدونة الشغل والدستور، ومدونة الشغل ومعايير العمل الدولية، ومدونة الشغل ومناخ الأعمال، ومدونة الشغل والنوع الاجتماعي، والاتجاهات المتعلقة بإصلاح تشريع الشغل في أوروبا.

كما يتضمن تنظيم أربع ورشات ستتم خلالها مناقشة عدة مواضيع، تتعلق بمدونة الشغل وعلاقات الشغل الفردية، ومدونة الشغل وحكامة سوق الشغل، ومدونة الشغل وظروف العمل "مدة العمل والصحة والسلامة في العمل"، ومدونة الشغل وعلاقات الشغل الجماعية وآليات إعمال وتطبيق مدونة الشغل.

ويشارك في أشغال الندوة، بحسب البلاغ، ممثلون عن القطاعات الحكومية والمنظمات المهنية للمشغلين والمنظمات النقابية الأكثر تمثيلية والمؤسسات الدستورية المعنية والمؤسسات الجامعية ومنظمات المجتمع المدني.

مجموع المشاهدات: 1125 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة