الرئيسية | متفرقات | المياه الجوفية تكتسي طابعا استراتيجيا وتلعب دورا جد هام في التنمية السوسيو اقتصادية بالمغرب (وزيرة)

المياه الجوفية تكتسي طابعا استراتيجيا وتلعب دورا جد هام في التنمية السوسيو اقتصادية بالمغرب (وزيرة)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكدت þالوزيرة المنتدبة لدى وزير الطاقة والمعادن والماء والبيئة المكلفة بالماء السيدة شرفات أفيلال، اليوم الاثنين بمراكش، أن þالمياه الجوفية تكتسي طابعا استراتيجيا وتلعب دورا جد هام في تحقيق التنمية السوسيو اقتصادية بالمملكة.

وأضافت الوزيرة، في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة ال41 لمؤتمر الجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين الذي تنظمه اللجنة المغربية لهذه الجمعية بشراكة مع وزارة الطاقة والمعادن والماء والبيئة والمعهد الدولي للماء والصرف الصحي، حول موضوع "المياه الجوفية : التحديات والاستراتيجيات"، أن الموارد المائية الجوفية تشكل مصدر تزويد 90 في المائة من ساكنة العالم القروي بالماء الصالح للشرب وسقي حوالي 40 في المائة من المساحة الإجمالية المسقية بالمملكة، كما أنها تساهم بأزيد من 50 في المائة من القيمة الاقتصادية لمجموع المساحات المسقية.

واستعرضت بهذه المناسبة مختلف مميزات هذه المياه والتي تساعد بشكل كبير على استغلالها، من بينها جودة هذه المياه وسهولة الوصول إليها، فضلا عن كونها تشهد تدفقا دائما وتتطلب تكلفة ضعيفة سواء على مستوى الاستثمار أو الاستغلال.

وقالت السيدة أفيلال، في هذا السياق، إن هذه المميزات أسفرت عن استغلال مفرط للفرشات المائية الجوفية تجاوز قدرتها الطبيعية على التجديد، مضيفة أن هذه المياه الجوفية تعاني أيضا من تراجع جودتها بسبب تأثيرات موجات الجفاف.

وأشارت إلى أنه استنادا إلى الدراسات الهيدرولوجية المنجزة بعموم التراب الوطني، فإن إمكانات المغرب من المياه الجوفية تقدر بحوالي 4 مليار متر مكعب أي ما يعادل حوالي 20 في المائة من مؤهلات المملكة الطبيعية المتجددة في مجال المياه العذبة، موضحة أن الحجم المستغل اليوم من هذه المياه يصل إلى واحد مليار متر مكعب في السنة.

ولمواجهة هذه الوضعية، تقول الوزيرة، تبنى المغرب خلال السنوات الأخيرة سياسة مائية تولي أهمية خاصة للتدبير المستدام لهذه الموارد الاستراتيجية وحمايتها.

وأوضحت أن هذه السياسة قائمة على إرساء نموذج جديد للحكامة ينبني على مشاركة وانخراط مختلف الفاعلين المعنيين مع تحليهم بالمسؤولية في إطار تعاقدي متفاوض بشأنه، مشيرة إلى أن الوزارة قامت بتشاور مع مختلف الفاعلين في قطاع الماء بإعداد المخطط الوطني للماء والذي سيتم عرضه في الدورة المقبلة للمجلس الأعلى للماء والمناخ حيث سيشكل وثيقة مرجعية في ما يتعلق بالسياسة المائية بالمغرب.

من جانبه، أبرز رئيس اللجنة المغربية للجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين السيد الحسين بوشاعو ، المقاربة المندمجة التي يعتمدها المغرب في مجال المياه، والتعاون المثمر والبناء في ميدان البحث العلمي بين الجامعات المغربية والوزارة المكلفة بالماء.

من جهته، أكد رئيس جامعة القاضي عياض بمراكش السيد عبد اللطيف الميراوي، أن الماء أضحى يشكل إلى جانب الطاقة موضوعا يكتسي أهمية كبيرة بالنسبة للبحث العلمي داخل الجامعات.

بدوره، ذكر مدير المعهد الدولي للماء والصرف الصحي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب السيد سمير بنسعيد، بانخراط الساكنة في تدبير الماء ، مشيرا إلى أن إشكالية تدبير المياه الجوفية تطرح بحدة في بلد يشهد مناخا شبه جاف مثل المغرب.

ويعرف هذا الحدث العلمي، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس ، مشاركة أزيد من 600 خبير ومختص في مجال المياه ينحدرون من أكثر من 92 دولة.

ويشكل المؤتمر، الذي يهدف إلى تبادل وتطوير المعرفة لحماية موارد المياه الجوفية، فرصة فريدة للمتخصصين في المياه الجوفية لعرض ومناقشة أحدث التقنيات والخبرات في مجال إدارة المياه الجوفية.

وينظم هذا المؤتمر، الذي يضم باحثين وممارسين وصانعي السياسات وممثلي منظمات غير حكومية، للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التي تعتبر واحدة من أكثر المناطق في العالم التي تشكو من ندرة المياه.

ويعد المؤتمر الذي يعد أكبر تجمع سنوي للجمعية الدولية للهيدروجيولوجيين، مناسبة سانحة لمناقشة القضايا الحيوية مثل الحكامة، وحماية والحفاظ على المياه الجوفية وخاصة بالنسبة للمغرب حيث تعتبر المياه الجوفية رصيدا استراتيجيا في الخطة الوطنية للمياه.

ويشكل المؤتمر، المقام إلى غاية ال19 من الشهر الجاري،أيضا، فرصة لإبراز الخبرة المغربية في إدارة المياه في ظل "عقد المياه الجوفية " الذي تقوم بإنجازه كتابة الدولة المكلفة بالمياه لتدبير المياه الجوفية.

وتتمحور أشغال المؤتمر حول العديد من المواضيع التي تكتسي راهنية من قبيل "التغيرات المناخية وموارد المياه الجوفية" و" هشاشة، وتلوث ومعالجة موارد المياه الجوفية" و"المياه الجوفية في المناطق التكسرية والكارستية" و"طبقات المياه الجوفية الساحلية" و"الحكامة وإدارة موارد المياه الجوفية" و" أدوات وتقنيات البحث في موارد المياه الجوفية" و"الموارد الجوفية غير النظامية" و" هيدروجيولوجيا المناطق الجافة" و"المياه الجوفية واستغلال النفط والغاز".

كما يشتمل البرنامج العلمي للمؤتمر على أكثر من 360 عرضا شفويا و 320 من العروض الملصقة، بالإضافة إلى الجلسات التقنية الموضوعاتية، وأنشطة موازية تتوزع ما بين اجتماعات وورشات عمل حول موضوعات بحثية محددة وأخبار في مجال المياه الجوفية، وعشر محاضرات عمومية بإشراف أساتذة وخبراء بارزين في موارد المياه الجوفية، ومعرض تقني ودورات تدريبية على الأدوات التقنية والتحليلية في مجال الهيدروجيولوجيا، إلى جانب خرجات موضوعاتية في مجال موارد المياه الجوفية.

مجموع المشاهدات: 996 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة