الرئيسية | متفرقات | تقديم المخطط الوطني لتنمية المبادلات الخارجية للفترة 2014-2016 بالدار البيضاء

تقديم المخطط الوطني لتنمية المبادلات الخارجية للفترة 2014-2016 بالدار البيضاء

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

جرى مساء أمس الثلاثاء بالدار البيضاء تقديم عرض حول المخطط الوطني لتنمية المبادلات التجارية للفترة 2014-2016 أمام مجموعة من الفاعلين الاقتصاديين في لقاء احتضنته الغرفة الفرنسية للتجارة والصناعة بالمغرب.

وأبرز العرض، الذي قدمه الكاتب العام للوزارة المنتدبة المكلفة بالتجارة الخارجية السيد محمد بن عياد، أن المخطط، الرامي إلى إنعاش الصادرات الوطنية وتقليص الواردات وتجاوز العجز التجاري، يرتكز على ثلاثة محاور موزعة على 20 ورشا و40 تدبيرا.

ويهم الإجراء الأول إنعاش الصادرات خاصة، عبر تحديث آليات الدعم المباشرة، والهادفة إلى المواكبة المباشرة للمقاولات في مجال التصدير، وتحسين وقع الأنشطة الاقتصادية بالخارج، والعمل على إبرام اتفاقيات تجارية مع الأسواق ذات الأولوية.

أما المحور الثاني فيشمل عقلنة الواردات، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بالتجارة الخارجية، وذلك من خلال تعزيز إطار المراقبة الجمركية، ومكافحة التهريب، وتعزيز إطار مراقبة المطابقة للمواد المستوردة مع المعايير التقنية والصحية، وكذا تسريع ورش العمل بالوثائق الإلكترونية للتجارة الخارجية، وإحداث الشباك الوحيد، وتقوية موارد وزارة التجارة الخارجية في ميدان الحماية التجارية غير الجمركية، في حين يتعلق المحور الثالث بالرفع من القيمة المضافة للمنتجات المحلية .

واعتبر ممثل الوزارة أن مخطط تنمية المبادلات الخارجية يعد بمثابة رؤية استراتيجية وخارطة طريق ترتكز على تشخيص الوضعية الحالية، وتحديد الإجراءات التصحيحية اللازمة لتجاوز الإكراهات، التي أثرت سلبا، وبشكل كبير، في عجز الميزان التجاري.

مجموع المشاهدات: 1116 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة