الرئيسية | متفرقات | جهة مكناس تافيلالت.. إحداث اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال بالجهة

جهة مكناس تافيلالت.. إحداث اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال بالجهة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم اليوم الأربعاء بمقر المركز الجهوي للاستثمار بمكناس الإعلان عن إحداث اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال بجهة مكناس تافيلالت تناط بها مهمة التوجيه الاستراتيجي والإرشاد والتقييم والرصد واليقظة في مجال مناخ الأعمال على مستوى الجهة.

كما تتكلف هذه اللجنة، التي يأتي إحداثها تفعيلا للتوصيات الصادرة عن اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال والتي دعت إلى إحداث لجان جهوية لمناخ الأعمال، بتنسيق الجهود في مجال مناخ الأعمال بالجهة وتتبع وأجرأة برامج عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال على المستوى الجهوي واقتراح الحلول الممكنة لمختلف المشاكل والمعيقات التي يعرفها مناخ الأعمال والاستثمارات، وكذا متابعة وتفعيل خطط عمل اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال وتنفيذها على المستوى الجهوي.

وتتكون هذه اللجنة الجهوية، التي يرأسها والي الجهة، من ممثلي مختلف الشركاء بالقطاعين العام والخاص ، ضمنهم ، بالخصوص، المجلس الجهوي للاستثمار ومجلس الجهة والمجالس الإقليمية ومجلس الجماعة الحضرية والجماعات المحلية والفاعلين الاقتصاديين والغرف المهنية ورؤساء المصالح الخارجية.

وأبرز والي جهة مكناس تافيلالت السيد أحمد موساوي ، في كلمة بالمناسبة ، أن إحداث هذه الهيئة الجهوية لمناخ الأعمال يندرج في إطار التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تحسين مناخ الاستثمار وتعزيز جاذبية الاقتصاد الوطني ، مشيرا إلى أن من شأن إحداث هذه اللجنة تحفيز مناخ الأعمال لتحقيق النمو وتحسين تنافسية المقاولات بالجهة.

وشدد السيد موساوي على ضرورة مواكبة وتتبع عمل هذه اللجنة لتحقيق مناخ ملائم للمقاولة ورجال الأعمال ، داعيا المتدخلين في مجال الاستثمار، خاصة المنتخبين، إلى تسهيل المساطر الإدارية لجذب الاستثمارات من أجل تحقيق التنمية السوسيو اقتصادية بالجهة.

من جانبه، أبرز مدير تنسيق الشؤون الاقتصادية بوزارة الداخلية السيد خالد اليعقوبي أهمية إحداث لجان جهوية لمناخ الأعمال باعتبارها "آلية فعالة وتشاركية" لإيجاد بيئة أفضل للاستثمار ولعمل المقاولات وكذا إيجاد حلول عملية للإكراهات التي تواجه المتدخلين في مجال الاستثمار، مشددا على ضرورة تفعيل اللجان الجهوية لمعالجة مناخ الأعمال عبر التشخيص الميداني.

وأشار إلى أن إحداث اللجن الجهوية لمناخ الأعمال يندرج، من جهة، في سياق التوجيهات الملكية السامية الرامية إلى تحسين مناخ الأعمال، ومن جهة أخرى، في سياق اعتماد البعد الجهوي لمناخ الأعمال كإطار أمثل لحل المشاكل بفعالية أكثر.

بدوره دعا مدير المركز الجهوي للاستثمار السيد حسن باهي، إلى تعبئة كافة المتدخلين والفاعلين في مجال الاستثمار على مستوى جميع أقاليم الجهة لدعم كل المشاريع الاستثمارية الرامية إلى خلق مناصب شغل .

أما رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب (فرع مكناس تافيلات) السيد العربي العرايشي ، فأشاد بإحداث هذه اللجنة لما تكتسيه من أهمية ستتيح رؤية أكثر وضوحا للمستثمرين، معتبرا أن هذه اللجنة كآلية ستساهم في تبسيط المساطر الإدارية وتجاوز العراقيل التي تقف في وجه الاستثمار وذلك لمواكبة النمو الاقتصادي الذي بدأت تشهده مكناس والذي استقطب مشاريع استثمارية كبرى.

وثمن عدد من المتدخلين إحداث هذه اللجنة ، معتبرين أن تحسين مناخ الأعمال بالجهة مرتبط بتبسيط المساطر وتشجيع المستثمرين، مشددين على أن إحداث هذه الآلية يتعين أن يتم وفق "رؤية جديدة وشاملةø لتشجيع مناخ الأعمال بالجهة.

وتم بالمناسبة تقديم الخطوط العريضة لمشروع ميثاق " اللجنة الجهوية لمناخ الأعمال"في أفق المصادقة عليه من طرف أعضاء اللجنة.

وحضر هذا الحفل على الخصوص ، عمال أقاليم الحاجب وإفران وخنيفرة وميدلت، إلى جانب منتخبين محليين وفاعلين اقتصاديين ورؤساء المصالح الخارجية.

مجموع المشاهدات: 1077 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 تعليق)

1 | Aziz
Control
Une attention particuliere doit etre portee sur l'agriculture qui souffre de la bureaucratie et des blocages des agents des guichets uniques a azrou en particulier ou il faut chercher des intermediaires pour beneficier des subventions
مقبول مرفوض
0
2014/09/17 - 09:33
2 | ادريس
رشاوي
عندي ملف دلحجر فازرو هدي عماين ملي مشيت نشوف كالو لي مكيعترفوش بالموافقة ليعطاني داك الموضف لي مشا داب هدا ك ليخدم ليا مقيد بيا دعوى
مقبول مرفوض
0
2014/09/18 - 07:42
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة