الرئيسية | متفرقات | افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمهرجان "جاز شالة" في الرباط بحفلين موسيقيين متميزين

افتتاح الدورة التاسعة عشرة لمهرجان "جاز شالة" في الرباط بحفلين موسيقيين متميزين

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

تم اليوم الأربعاء في موقع شالة الأثري بالرباط افتتاح الدورة التاسعة عشرة من مهرجان "جاز شالة" الذي ينظم بمبادرة من وزارة الثقافة ومندوبية الاتحاد الأوروبي في المغرب على مدى خمسة أيام (من 17 إلى 21 شتنبر الجاري) بحفلين موسيقيين متميزين احتفيا بالجاز الأوروبي وبالموسيقات المغربية.

وتضمن الحفل الافتتاحي، في قسمه الأول، معزوفات لفرقة "دو يونغن درايست" الهولندية التي تتكون من ثلاثة عازفين هم يانفي فان ستريان على آلة الساكسوفون، ويوب فان دير ليندن على آلة الترومبون، وأرنو باكير على آلة السوسافون.

وأدى الثلاثي الهولندي، بالخصوص، مقطوعات من موسيقى الجاز المستلهمة من التقاليد البلقانية والإفريقية والأمريكو لاتينية.

أما في مجال المزج الموسيقي فقد تضمن الحفل، في قسمه الثاني، لقاء بين الجاز الأوروبي والموسيقات المغربية من خلال مقطوعات ل"ثلاثي مجيد بقاس الإفريقي الشرقي للجاز" من ألبومه الجديد "القنطرة"، وأخرى ل"الرباعي الإفريقي الكناوي للجاز" الذي يمزج بين إيقاعات إفريقية وموسيقى كناوة والجاز.

وتتشكل الفرقة الأولى من مجيد بقاس وخالد الكوهن من المغرب، ومانويل هرميا من بلجيكا، فيما تتشكل الفرقة الثانية من عبد الصادق بونهار وفتح الله شوقي وجوزيف بسان كواسي من المغرب، وجو كايات من فرنسا .

وكان هذا الحفل الافتتاحي قد استهل بكلمة لسفير الاتحاد الأوروبي في المغرب ،روبرت جوي، أكد فيها أن هذه الدورة من مهرجان "جاز شالة"، التي تجمع أزيد من خمسين فنانا من 18 دولة، "ثمرة تبادل ثقافي مثمر" بين الاتحاد والمغرب، وتعكس "روح التسامح والشراكة الثقافية" بين الجانبين، فيما رأى جان بيار بيسو، المدير الفني للمهرجان إلى جانب مجيد بقاس، أن روح هذه الدورة من المهرجان تتلخص في "التنوع والاكتشاف والإنصات والإبداع".

مجموع المشاهدات: 1407 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة