الرئيسية | متفرقات | الإحصاء العام للسكان والسكنى بجرسيف .. تجاوب كبير من طرف المواطنين رغم الصعوبات والإكراهات التي تواجه القائمين على الإحصاء بالإقليم

الإحصاء العام للسكان والسكنى بجرسيف .. تجاوب كبير من طرف المواطنين رغم الصعوبات والإكراهات التي تواجه القائمين على الإحصاء بالإقليم

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

بقلم عبد اللطيف الحربيلي -

تازة 18 شتنبر 2014/ومع/ ما إن وصلنا إلى الجماعة القروية هوارة أولاد رحو (إقليم جرسيف) رفقة وفد يتكون من المسؤولين عن الإحصاء العام للسكان والسكنى بالإقليم للاطلاع على سير العملية بهذه الجماعة حتى قام شخص في عقده الخامس من على كرسي متواضع، بعد أن اقتحمنا عليه جلسته مع أحد الباحثين الذي كان يجيبه على الأسئلة التي تطرح عليه بكل اهتمام وانتباه، مرحبا بالوافدين على الجماعة بكلمات صادقة تدل على سروره وتجاوبه مع مستجوبه.

" إسمي بوجمعة مرغاد.. أسكن بالجماعة القروية هوارة أولاد رحو .. أنا مسرور بالمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى .."، مسترسلا في حديثه لوكالة المغرب العربي للأنباء بالقول" أنا في كامل الاستعداد للإجابة على الأسئلة التي وردت في الاستمارة بجدية وصدق وأمانة ".

وبعد إن استوى في جلسته دعانا لشرب الشاي كعادة المغاربة جميعا، غيرأن أعضاء الوفد اعتذروا له بعلة انشغالهم .

" في مثل هذه الظروف يمر الإحصاء العام للسكان والسكنى بالجماعة القروية هوارة أولاد رحو " أجاب عبد العالي لخليطي، مشرف جماعي، وكالة المغرب العربي للأنباء حينما باغثته بسؤال حول ارتسماته حول الإحصاء العام للسكان والسكنى بهذه الجماعة، مضيفا أن الجماعة القروية هوارة أولاد رحو تضم 28 منطقة مراقبة و49 منطقة إحصاء.

وبعد أن نوه بالجهود المبذولة من طرف السلطات الإقليمية والمحلية والجماعات المحلية والفعاليات المدنية من أجل هذه العملية الوطنية الكبرى، أشار السيد لخليطي إلى تضافرالجهود بين كافة المتدخلين من أجل احتواء الصعوبات والإكراهات التي تظهر فجأة أثناء القيام بالبحوث الإحصائية بهذه المنطقة، من قبيل التكتلات السكانية التي هاجرت واستوطنت بالجماعة القروية هوارة أولاد رحو بعد الأعمال الخرائطية والدراسات التوقعية التي قامت بها المندوبية السامية للتخطيط بهذه الجماعة سنة 2012 ، وبالتالي ارتأى المسؤولون عن الإحصاء بإقليم جرسيف تعديل الاستراتيجيات والتدابيرالمتخذة لتكون مناسبة مع واقع حال الجماعة.

وفي هذا السياق تم تعبئة المشرفين الجماعيين والمراقبين والباحثين وتوفير السيارات واللوجستيك منذ اليوم الأول من الإحصاء العام للسكان والسكنى لتجاوزهذه الصعوبات والإكراهات، بما يحقق كسب هذا الرهان بالجماعة القروية هوارة أولاد رحو ومن تم على مستوى إقليم جرسيف.

مجموع المشاهدات: 609 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة