الرئيسية | متفرقات | معدل تجميع النفايات يصل الى 80 في المئة (السيدة الحيطي)

معدل تجميع النفايات يصل الى 80 في المئة (السيدة الحيطي)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكدت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالبيئة السيدة حكيمة الحيطي أن معدل تجميع النفايات من قبل المهنيين ارتفع إلى 80 في المئة بفضل البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية الذي أطلق سنة 2008 بغية حل إشكالية تجميع النفايات المنزلية والنفايات المماثلة والتخلص منها.

وقالت الوزيرة، في حديث لجريدة (لوماتان الصحراء والمغرب العربي) نشرته اليوم الاثنين، إن " هذا البرنامج مكن من الرفع من "التجميع الاحترافي" للنفايات المنزلية ب5ر80 في المئة، مقابل 44 في المئة سنة 2008".

ويõعنى هذا البرنامج بتجميع وتنقية النفايات المنزلية في أفق الوصول إلى 90 في المئة سنة 2020، وإعادة تأهيل كافة مطارح النفايات العشوائية الموجودة وتطوير عمليات الفرز وإعادة التدوير والتثمين من أجل بلوغ معدل لإعادة التدوير يعادل 20 في المئة، وتعميم المخططات المديرية لتدبير النفايات في جميع الأقاليم .

كما يهدف هذا البرنامج، تضيف الوزيرة ، إلى إنجاز مراكز لدفن النفايات وإعادة تدويرها لفائدة كل المراكز الحضرية، مشيرة الى ان عدد هذه المراكز يبلغ حاليا 15 مركزا ، فيما توجد 15 أخرى قيد الإنشاء.

ومن جهة أخرى، أكدت السيد الحيطي انه تمت إعادة تأهيل 24 مطرحا عشوائيا للنفايات، وبرمجة إعادة تأهيل 60 أخرى خلال الفترة الممتدة بين 2014 و2016، فيما يجري الإعداد لإعادة تأهيل 32 مطرح نفايات غير مراقب.

وأضافت أن المخططات المديرية لتدبير النفايات توجد حاليا قيد التعميم على كل أقاليم المملكة. وقالت "نعمل، في الوقت الراهن، على إعداد سبعة مخططات لفائدة أقاليم تطوان والداخلة والسمارة وبوجدور وبني ملال وتيزنيت وسيدي إفني".

ويشهد المغرب، منذ عقود، ارتفاعا قويا في أعداد السكان الحضريين وانتشارا للأحياء في ضواحي المدن، مع ما يترتب عن ذلك من زيادة في الحاجة إلى الولوج إلى الخدمات الأساسية وهو ما يجعل عملية جمع النفايات والتخلص منها أمر بالغ الصعوبة. ولحل هذه الإشكاليات، أطلقت الوزارة المكلفة بالبيئة ووزارة الداخلية البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية بمبلغ إجمالي يعادل 40 مليار درهم.

مجموع المشاهدات: 1090 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة