الرئيسية | متفرقات | إقليم تاونات .. الدورة ال 27 لمهرجان الفروسية بتيسة ما بين 24 و 28 شتنبر الجاري

إقليم تاونات .. الدورة ال 27 لمهرجان الفروسية بتيسة ما بين 24 و 28 شتنبر الجاري

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يعيش مركز تيسة ( إقليم تاونات ) ابتداء من يوم غد الأربعاء وعلى مدى خمسة أيام على إيقاع مهرجان الفروسية في دورته ال 27 الذي تنظمه فيدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة تحت شعار " الفروسية رمز حضارة " .

ويشكل هذا المهرجان الذي دأبت قبائل الحياينة على تنظيمه سنويا موازاة مع إحياء موسم الولي الصالح سيدي امحمد بلحسن دفين الزاوية الجناتية بالمنطقة مناسبة للاحتفاء بالخيول والفرسان وفن التبوريدة الذي يشكل موروثا فنيا وثقافيا متجذرا في المنطقة .

كما يروم هذا المهرجان، الذي ينظم بتعاون مع عمالة إقليم تاونات، إبراز مدى تعلق قبائل الحياينة بالفرس وتربيته وإتقانهم وشغفهم بفنون الفروسية التقليدية إلى جانب تثمين المؤهلات الاقتصادية والسياحية والطبيعية للمنطقة .

وستعرف دورة هذه السنة مشاركة حوالي 50 من فرق الفروسية تضم حوالي 800 فارسا يمثلون مختلف المناطق المعروفة بمحافظتها على مكونات فن ( التبوريدة ) خاصة بمناطق تيسة وقرية ابا محمد بإقليم تاونات إلى جانب أقاليم تازة وفاس ومكناس وسيدي قاسم .

وقال عبد الحميد الجناتي الإدريسي رئيس فيدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة إن هذا المهرجان الذي يعد من بين أقدم المهرجانات التي تنظم بالمنطقة يشكل مناسبة للتعريف بالمؤهلات الفلاحية والسياحية التي يزخر بها إقليم تاونات بشكل عام ومنطقة تيسة بصفة خاصة خصوصا في مجال تربية الخيول العربية البربرية .

وأضاف الجناتي الإدريسي، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية تهدف بالأساس إلى تشجيع تربية الخيول بمنطقة تيسة خاصة وأن قبائل الحياينة معروفة منذ القدم بولع أبنائها بركوب الخيل وتربيتها، مشيرا إلى أن المهرجان الذي أضحى يشكل موعدا سنويا للقبائل المتواجدة بالمنطقة من أجل الاحتفال بالفرس يستقطب العديد من الزوار الذين يفدون من مختلف الجهات من أجل حضور هذه التظاهرات وربط الصلة بعائلاتهم وأقربائهم .

كما يسعى هذا الحدث الثقافي والفني الذي ينظم بشراكة وتنسيق مع المجلس الإقليمي لتاونات ومجلس جهة تازة الحسيمة تاونات ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لعمالات وأقاليم الشمال والشركة المغربية لتشجيع الفرس إلى تفعيل الحركية الاقتصادية وتشجيع الرواج التجاري بمدينة تيسة خاصة مع الإقبال الكبير الذي تشهده المنطقة بهذه المناسبة .

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الاقتصادية والاجتماعية والسياحية التي تحظى باهتمام كبير وتعرف إشعاعا على المستوى المحلي والجهوي والوطني العديد من الفقرات منها تنظيم حفلات دينية بضريح الولي الصالح سيدي امحمد بلحسن إلى جانب تنظيم عروض في فن التبوريدة واستعراض الفرق المشاركة .

وموازاة مع هذه العروض ستعرف هذه الدورة تنظيم سهرات فنية تحييها العديد من الفرق الفلكلورية والمجموعات الغنائية المحلية إلى جانب تنظيم مسابقات فنية ورياضية وتقديم عروض مسرحية وعدة أنشطة وتظاهرات ثقافية وفنية أخرى .

وأشار رئيس فيدرالية الوفاق لمهرجان الفروسية بتيسة إلى أن الغاية من تنظيم هذه الأنشطة الثقافية والفنية تتمثل في تشجيع الشباب على الاهتمام بالشأن الثقافي والفني وصقل مواهبهم ودفعهم إلى الانخراط في المجهودات المبذولة من أجل تفعيل الحركية الثقافية والفنية بالمنطقة .

مجموع المشاهدات: 1210 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة