الرئيسية | متفرقات | المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان يختتم أشغاله بإصدار "ميثاق المدينة وحقوق الانسان"

المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان يختتم أشغاله بإصدار "ميثاق المدينة وحقوق الانسان"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

توجت أشغال المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان ، الذي نظمته اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة الرباط سلا زمور زعير ، الغرب الشراردة بني حسن ، بإصدار "ميثاق المدينة وحقوق الانسان".

وأوضح بلاغ للجنة الجهوية ، أن "ميثاق المدينة وحقوق الانسان" ، الموجه إلى جميع المتدخلين في صياغة البرامج والمشاريع التي تهم هيكلة وتصميم المدينة، يهدف إلى حماية الحقوق الاساسية ، وتوفير الوسائل المادية واللامادية التي تضمن الولوج إلى هذه الحقوق والعمل على الحد من أشكال التمايز والتفاوت الاجتماعي والمجالي ، وتقوية قدرات مختلف "صانعي المدينة" ، وتمكينهم من القيام بأدوارهم المنوطة بهم، والانخراط في السياسات والبرامج والأوراش والمشاريع الجهوية والوطنية والإقليمية والدولية التي تهتم بالمدينة وحقوق الانسان .

ويسعى الميثاق إلى بناء مرجعيات الاشتغال حول الحق في المدينة والحقوق داخلها من خلال رصد الممارسات الفضلى وتوثيقها ونشرها ، وخلق شبكات موضوعاتية مدنية وأكاديمية تشتغل حول "المدينة وحقوق الانسان" لتكون حاملا لهذا الميثاق وفاعلا في نشره وإعماله وتطويره .

ويرتكز الميثاق على ستة مبادئ عامة ترتبط بتحديد العلاقة بين المدينة وحقوق الانسان ، وينطلق من أن التمدن هو قوة محركة ومصدر للتنمية مما يمنح أهمية كبرى للتخطيط الحضري الجيد ويجعله ضامنا للتنمية التي تجعل من الانسان وسيلتها وغايتها ، وتتمثل هذه المبادئ في مبدأ الانسانية ، والحرية والمساواة والعدالة والولوج والمشاركة فيما تقوم المبادئ الأساسية للميثاق على الحق في المدينة ، والحق في الديمقراطية ، و في السلامة والأمن ، و المساواة ، و الفئوية ، وحرية الرأي والمعلومة ، الثقافة العقدية ، والسكن والماء والتغذية والحق في تنمية حضرية مستدامة.

وأضاف البلاغ ، أن اللجنة الجهوية، الحاملة لهذا الميثاق ، تعتبر أنه يحق لأي هيئة بغض النظر عن صيغتها الرسمية أو المدنية أو الأكاديمية ، الانخراط في هذا الميثاق من خلال المصادقة عليه والاشتغال ضمن بنوده واعتماده في المهام المنوطة بها في مجال اختصاصاتها .

وكانت اللجنة الجهوية لحقوق الانسان لجهة الرباط سلا زمور زعير ، الغرب الشراردة بني حسن قد عقدت يومي 27 و28 شتنبر الماضي المنتدى الجهوي الأول حول المدينة وحقوق الانسان.

مجموع المشاهدات: 665 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة