الرئيسية | متفرقات | المغرب يشارك بلشبونة في ندوة حول "السياسة القضائية والحكامة واختصاصات السلطة القضائية"

المغرب يشارك بلشبونة في ندوة حول "السياسة القضائية والحكامة واختصاصات السلطة القضائية"

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

شكل موضوع "السياسة القضائية والحكامة واختصاصات السلطة القضائية" محور ندوة انطلقت أشغالها اليوم الثلاثاء بلشبونة بمشاركة المغرب.

وتندرج هذه الندوة التي تنظم على مدى ثلاثة أيام في إطار "مشروع يورومد العدالة 3 " الذي يموله الاتحاد الأوروبي بمبلغ 5 ملايين يورو للفترة ما بين 2011-2014، والذي يروم تطوير فضاء متوسطي للتعاون القضائي ودعم قدرات الشركاء والنهوض بتحديث القضاء.

وأكد الكاتب العام لوزارة العدل والحريات، عبد الإله لحكيم بناني، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن مشاركة المغرب في هذا اللقاء تتيح له الفرصة لإبراز الجهود التي بذلتها المملكة في مجال إصلاح منظومة العدالة عبر ميثاق إصلاح منظومة العدالة.

وأضاف أن الأمر يتعلق أيضا بتأكيد عزم البلاد على تفعيل هذا الميثاق عبر إعداد مشاريع قوانين تنظيمية خاصة بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية والنظام الأساسي للقضاة.

وذكر السيد بناني بأن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالمجلس الأعلى للسلطة القضائية تمت المصادقة عليه مؤخرا خلال المجلس الوزاري، وستتم إحالته على البرلمان من أجل المناقشة.

كما أكد، من جهة أخرى، على اهمية المواضيع التي تشكل محور أشغال هذه الندوة، خاصة العلاقة بين السلطة القضائية ووزارة العدل، وقضية التدبير الإداري والمالي للمحاكم.

من جانبه، أشاد رئيس فريق مشروع يورومد العدالة 3 ، أندري سالسيدو فيلاسكو، بالمشاركة المنتظمة للمغرب في هذا المشروع، الذي يوجد حاليا في مرحلته الثالثة، "ما سيمكننا من الاطلاع عن كثب على المجهودات التي يبذلها المغرب في مجال القضاء".

ويستهدف مشروع يورومد العدالة 3 إضافة إلى المغرب، الجزائر ومصر والأردن ولبنان وفلسطين وتونس وليبيا. ويتناول لقاء هذه السنة مواضيع "الولوج إلى القضاء والمساعدة القضائية"، و"حل النزاعات العابرة للحدود في القضايا الأسرية"، "والقانون الجنائي والعقوبات الحبسية".

وتتمثل الأنشطة الرئيسية لهذا المشروع في عقد سلسلة لقاءات لمجموعات العمل ودورات تكوينية، وتنظيم زيارات بحثية، وإعداد تقارير ودلائل تكوينية.

مجموع المشاهدات: 714 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة