الرئيسية | متفرقات | المغرب والغابون يرغبان في تطوير شراكة مثمرة في قطاع التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال

المغرب والغابون يرغبان في تطوير شراكة مثمرة في قطاع التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أكد المغرب والغابون ، أمس الثلاثاء بليبروفيل ، إرادتهما المشتركة في نسج علاقات بناءة وإقامة شراكة مثمرة في قطاع التكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال .

وفي هذا الصدد جرى خلال لقاء جمع الكاتبة العامة لوزارة البريد والنهوض بالاقتصاد الرقمي بالغابون ليليان ماسالا مع ممثلي مقاولات مغربية عاملة في هذا القطاع ، والذين يقومون بزيارة للغابون في إطار بعثة أعمال ، بحث سبل إقامة علاقات ثنائية مستدامة ، وكذا تحويل مختلف الفرص المتاحة في مجال ذكاء المعرفة إلى مشاريع ملموسة.

وأعرب أعضاء الوفد المغربي ، الذي يقوده الكاتب العام ل ( مغرب تصدير ) العربي بوربعة ، والذي يضم حوالي عشرة مهندسين شباب أصحاب شركات متخصصة في تكنولوجيا الإعلام والاتصال، بهذه المناسبة، عن استعدادهم لمواكبة الحكومة الغابونية في مسلسل الرقمنة وتسريع دمقرطة الولوج للتكنولوجيات الجديدة للإعلام والاتصال .

وأبرز رئيس جمعية الشركات التكنولوجية هشام أمدي المؤهلات الكبيرة التي يتوفر عليها الغابون في هذا المجال ، مشيرا في الوقت ذاته إلى اهتمام المقاولات المغربية بالمشاريع الطليعية التي تم إطلاقها في جميع أنحاء البلاد، والتي ستجعل من الغابون مركزا إقليميا في هذا المجال.

وتميز هذا اللقاء بتقديم عرض تمحور حول مجموعة متنوعة من المشاريع الرقمية الضخمة ، التي من شأنها بناء مستقبل أفضل للغابون في قطاع التكنولوجيات الجديدة، وذلك في إطار برنامج ( غابون خدمات)، الذي يشكل أحد الركائز الأربعة لمخطط الإقلاع الاستراتيجي بالغابون.

وفي هذا الصدد ، أبرز هشام أمدي أن المقاولات المغربية مستعدة للعمل وإطلاق مشاريع مشتركة في شكل مجموعات ذات مصلحة اقتصادية مع رجال الأعمال الغابونيين ، بشكل يعود بالنفع على الطرفين ، فضلا عن مواكبتهم في نموهم من خلال نقل المعرفة وتبادل التجارب .

وفي هذا السياق، قالت يليان ماسالا إن المغرب " المتقدم جدا " في مجال التكنولوجيا الجديدة الإعلام والاتصال ، يتوفر على خبرة في هذا المجال ، مشيرة إلى أن الغابون محتاج بشكل كبير لهذه الخبرة لتطوير مشاريعه الرقمية .

ومن أجل إنجاز هذه الأوراش الهامة الكبرى المتعلقة بالبنية التحتية الرقمية ، تضيف ماسالا ، فإن الغابون " محتاج إلى شريك مؤهل كالمغرب " ، مشيرة في هذا الصدد إلى أن الغابون يوفر حوافز كبيرة لتشجيع وجذب المستثمرين المحتملين .

ومن جانبه، أشاد الكاتب العام ل( مغرب تصدير ) بعلاقات التعاون الممتازة التي تجمع البلدين ، مبرزا في الوقت ذاته روابط الصداقة والأخوة العميقة ، التي تجمع قائدي البلدين والشعبين، مشيرا إلى أن المقاولات المغربية واعية بالدور المنوط بها من أجل تعزيز وتوطيد هذه العلاقة بين البلدين ، والتي يراد لها أن تكون نموذجا للتعاون جنوب- جنوب .

وتروم زيارة البعثة المغربية لهذا البلد ، تعزيز التبادل بين الفاعلين الاقتصاديين المغاربة والغابونيين ، وذلك على طريق تطوير شراكة أساسها المعرفة والخبرة التي راكمتها المقاولات المغربية في هذا المجال .

مجموع المشاهدات: 634 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة