الرئيسية | متفرقات | افتتاح فعاليات مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري بعرض كوريغرافي يحتفي بالتراث الفني الروسي

افتتاح فعاليات مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري بعرض كوريغرافي يحتفي بالتراث الفني الروسي

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

انطلقت مساء أمس الثلاثاء بفاس فعاليات الدورة الثامنة لمهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري الذي يحتفي بالجسد وتعبيراته الفنية بتقديم عرض كوريغرافي راقص يمتح من التراث الفني الروسي .

وتميز الحفل الافتتاحي لهذا المهرجان الذي تنظمه " جمعية بابل للثقافة والفن " بشراكة مع عدة جهات تحت شعار " ربيع الجسد " بتقديم لوحات إبداعية لراقصين ينتمون لمدرسة الفنون الكلاسيكية الروسية شدت انتباه الجمهور الكبير الذي حضر لمركب ( الحرية ) بفاس من أجل استكشاف التعابير الكوريغرافية التي تحتفي بكلاسيكيات الرقص التعبيري الروسي .

وقدمت هذه الفرقة لوحات فنية من مدرسة الرقص الروسي التي تتميز بخفة الحركة وتموجات الجسد في تداخل مبهر مع الموسيقى والتي تحتفي بالموروث الشعبي الروسي في مجال الرقص التعبيري المتعدد بقومياته وشعوبه .

كما أبدعت فرقة ( أرابيسك ) التي تضم فنانين في الرقص التعبيري من المغرب وفرنسا في تقديم العرض الكوريغرافي " مقاطع من أنتيغونا " الذي هو عبارة عن رقص حديث يزاوج بين الأشكال التعبيرية للرقص وحركات الجسد وتموجاته كما أصلت لها مدارس الرقص الحديثة .

وستتواصل فعاليات هذا المهرجان الذي أضحى موعدا سنويا للتلاقي وتبادل المعارف والخبرات بين الفنانين الكوريغرافيين المغاربة والأجانب بتقديم عروض فنية لمجموعة من الفرق الكوريغرافية إلى جانب العديد من الفنانين من المغرب وتونس والإمارات العربية المتحدة وفرنسا وهنغاريا والولايات المتحدة الأمريكية.

كما يتضمن برنامج هذا المهرجان الذي ينظم بشراكة مع الجماعة الحضرية لفاس وبدعم من وزارة الثقافة، تقديم عروض راقصة ( باليه - رقص إفريقي - هيب هوب رقص صوفي حديث - رقص تعبيري حر ... ) ستعكس التحولات التي عرفها الرقص التعبيري في السنوات الأخيرة باعتباره أحد الأشكال التعبيرية الراقية في الفن الحديث .

وموازاة مع العروض الفنية التي سيحتضنها مركب ( الحرية ) بفاس، سيتم تنظيم محترفات لفائدة الشباب والأطفال والمهتمين بفن الرقص من كل الأعمار بالإضافة إلى إقامة معارض تشكيلية وفوتوغرافية فضلا عن عرض أفلام كوريغرافية وتنظيم لقاءات يومية مع الفنانين المشاركين من أجل تعريف الجمهور بخصوصيات هذا الفن وكذا لإثراء وتفعيل بنك المعلومات الذي تم إنشاؤه من طرف منظمي المهرجان منذ سنة 2011 .

وفي الشق الأكاديمي، سيتم تنظيم مائدة مستديرة ستبحث مختلف القضايا التي تهم فن الرقص التعبيري بمختلف تمظهراته وذلك تحت عنوان " لندع ألف جسد يتفتح " يؤطرها مجموعة من الفنانين والباحثين في هذا المجال من المغرب والخارج .

ومن بين الفنانين والفرق الفنية التي ستقدم عروضها الراقصة في إطار هذه التظاهرة الثقافية والفنية، التي ستستمر إلى غاية 25 من الشهر الجاري، فرقة الرقص الكوريغرافي ( فري سبيريت ) التي تتكون من راقصين من المغرب والولايات المتحدة الأمريكية وكذا فرق ( أون كور ) و ( بين بين ) من المغرب ووجدي غاغي من تونس إلى جانب فنانين مبدعين في الرقص التعبيري كفاطمة الزهراء الحمداوي وبشرى بوشامة وفيصل الخدير ومحمد البخاري ومعاد الصالح وغيرهم .

ويشكل مهرجان فاس الدولي للرقص التعبيري الذي ينظم بشراكة مع بعض الجهات والمنظمات والهيئات المحلية والدولية فرصة للتفكير في الوسائل الكفيلة بتطوير الرقصات التقليدية والتراثية المغربية والرقي بها من مستوى العفوية إلى مرتبة التعبير بالحركات والإشارات عن مكنونات الجسد بلغة كوريغرافية خاصة.

مجموع المشاهدات: 1235 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة