الرئيسية | متفرقات | تجربة المغرب تمكنه من المساهمة في بلوغ الهدف المتعلق بالقضاء التام على الجوع بإفريقيا (الفاو)

تجربة المغرب تمكنه من المساهمة في بلوغ الهدف المتعلق بالقضاء التام على الجوع بإفريقيا (الفاو)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال ممثل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) بالمغرب السيد مايكل جيروج هاغ ، أمس الأربعاء بالخميسات ، إن الجهود التي يبذلها المغرب لضمان الأمن الغذائي لجميع المواطنين تخوله " مكانة متميزة في ما يتعلق بالمساهمة في بلوغ الهدف المتعلق بالقضاء التام على الجوع بإفريقيا" .

وقال في كلمة خلال حفل رسمي نظم بمناسبة تخليد اليوم العالمي للأغذية في دورته ال 34 شعار (الفلاحة العائلية .. إطعام العالم والحفاظ على الكرة الأرضية )، إن الاستثمار في البحث العلمي المرتبط بالتنمية بالمغرب يساهم في دعم الابتكار بالبلدان الإفريقية الأخرى في إطار التعاون جنوب -جنوب.

وبهذه المناسبة ، أشاد بجهود جميع مؤسسات البحث الزراعي والغابوية والمعنية بالصيد البحري ، ومؤسسات التعليم العالي في المغرب ، ودورها في عملية تطوير البحث التنموي ، التي ساهمت في ضمان الأمن الغذائي ، داعيا في الوقت ذاته إلى الاستثمار أكثر في الفلاحة العائلية مع الأخذ بعين الاعتبار الطبيعة المتعددة لهذا القطاع ، الذي يتطلب نظاما ابتكاريا واستشارة خاصة .

من جهته أبرز وزير الفلاحة والصيد البحري السيد عزيز أخنوش أن " المغرب عمل دون كلل طيلة هذه السنة من أجل أن يتشكل لدى المجتمع الدولي، وخاصة إفريقيا، وعي بأهمية تكريس الفلاحة العائلية كأولوية وأساس لكل تنمية اجتماعية واقتصادية ببلداننا ".

وأبرز الوزير أهمية مخطط المغرب الأخضر التي يفرد جانبا هاما لتنمية الفلاحة العائلية أو التضامنية ، وحدد كهدف مركزي إعادة التوازن لنظام الإنتاج بين الفلاحين الكبار والفلاحين الصغار ، وذلك من أجل الرفع من دخل صغار المنتجين وديمومته .

ومن أجل تحقيق هذه الغايات، يضيف الوزير ، " فقد حددنا ضمن استراتيجيتنا إنجاز مشاريع فلاحية تضامنية تقوم على أساس الانتقال لزراعات ذات قيمة مضافة كبيرة " ، مشيرا في الآن ذاته إلى أن الفلاحة العائلية ، التي تغطي ثلثي الاستغلاليات الفلاحية ، تساهم في الدفع بعجلة الاقتصادات المحلية ، فضلا عن كونها مصدر العديد من فرص العمل المدرة للدخل.

وأشار أيضا إلى أن هذه الفلاحة العائلية ، تساهم بشكل كبير في تحقيق الأمن الغذائي بالبلاد ،لأن معظم الإنتاج الغذائي الأساسي يأتي من هذه الاستغلاليات الزراعية . وأضاف أن هذه الفلاحة تعتبر أيضا رافعة قوية لتثمين المناطق القروية ، والنهوض بالخبرات المحلية، والحفاظ على التراث الثقافي والبيئي بالمجالات القروية .

وبالمناسبة أعلن السيد أخنوش أن المغرب سينظم يومي 13 و14 دجنبر المقبل مؤتمرا دوليا على أعلى مستوى حول التعاون جنوب / جنوب بمشاركة منظمة (الفاو) ومديرها .

ويؤكد اختيار موضوع الفلاحة العائلية أهمية الدور الذي يضطلع به المزارعون والمزارعات في القضاء على الجوع في العالم ، مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.

وحسب منظمة ( الفاو ) ، فإن الفلاحة العائلية ، والتي تغطي كل الأنشطة الفلاحية العائلية ، مرتبطة بعدة مجالات تنموية في العالم القروي .

مجموع المشاهدات: 1308 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة