الرئيسية | متفرقات | خريبكة.. اتخاذ عدة تدابير لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي 2014 2015 (مسؤول )

خريبكة.. اتخاذ عدة تدابير لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي 2014 2015 (مسؤول )

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

قال المدير الإقليمي للفلاحة بخريبكة السيد حسن سعد زغلول إن المديرية اتخذت مجموعة من التدابير الرامية إلى ضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي 2014-2015 على مستوى إقليم خريبكة.

وأضاف السيد زغلول، في عرض قدمه أول أمس الأربعاء بمناسبة انعقاد دورة أكتوبر للمجلس الإقليمي، أن هذه التدابير تضمنت، اعتماد برنامج يتمحور حول تنمية قطاعات تربية المواشي وزراعات الحبوب وخاصة زراعة الشعير بالإضافة إلى الزراعات الكلئية، وكذا الأشجار المثمرة مع إدخال مزروعات جديدة لتنويع الإنتاج الفلاحي بالإقليم، مبرزا أن المساحة المخصصة لزراعة الحبوب على مستوى الإقليم تبلغ 177 ألف هكتار .

وفي ما يخص تموين عوامل الإنتاج ، أوضح المدير الإقليمي أنه لأجل تقريب عوامل الإنتاج من الفلاحين تم فتح سبع نقط للبيع تابعة لمراكز الاستشارة الفلاحية على صعيد الإقليم منذ منتصف شهر غشت 2014 و التي تم تزويدها بكميات أولية من البذور المختارة بلغت 14.300 قنطار أي ما يعادل 23 في المائة من الحاجيات المعبر عنها ، مضيفا أن عملية التموين مازالت مستمرة بمجموع نقط البيع .

وأبرز ، من جهة أخرى، أن وزارة الفلاحة والصيد البحري قامت بتنسيق مع الفاعلين على اتخاذ تدابير تهدف إلى ضمان تزويد السوق بالأسمدة الكافية كما ونوعا في أحسن الظروف مع الحفاظ على نفس مستويات الأثمنة المسجلة خلال الموسم الفارط، فضلا عن مواصلة دعم التحاليل المخبرية للتربة والماء والنبات.

وأضاف أن هذه التدابير تتضمن أيضا تعزيز دعم صندوق التنمية الفلاحية عبر مواصلة تشجيع الاستثمارات في الميدان الفلاحي من خلال إعانات تهم تكثيف الإنتاج النباتي و الحيواني وتجهيز الضيعات الفلاحية بالمعدات و إنشاء وحدات تثمين المنتجات.

وأشار إلى أن هذه التدابير تستهدف كذلك مواصلة دعم الجرارات والآلات الفلاحية الأخرى (الجرار 30 في المائة في حدود سقف 72 ألف درهم و الآلات الفلاحية الأخرى ما بين 35 و60 في المائة)، وكذا مواصلة الدعم الموجه لتجهيز الضيعات الفلاحية بأنظمة السقي المقتصدة في الماء (السقي الموضعي والسقي التكميلي) من 80 إلى مائة بالمائة ، وتنمية قطاع الأشجار المثمرة وذلك اعتمادا على الدعم الذي تقدمه الدولة لغرس بساتين الزيتون والذي يصل إلى 3500 درهم بالبور و 5500 درهم بالسقي .

وأكد أن من بين الإجراءات المتخذة لضمان انطلاقة جيدة للموسم الفلاحي الحالي تلك المتمثلة في مواصلة العمل بنظام التأمين ضد المخاطر الفلاحية المتعددة الخاص في صنفي الحبوب والقطاني .

مجموع المشاهدات: 991 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة