الرئيسية | متفرقات | المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني بجهة دكالة -عبدة ما بين 8 و11 نونبر المقبل بسيدي بنور

المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني بجهة دكالة -عبدة ما بين 8 و11 نونبر المقبل بسيدي بنور

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ينظم المعرض الوطني المهني لتنمية الإنتاج الحيواني ما بين 8 و11 نونبر المقبل، بمنطقة الطويلعات المتواجدة بالجماعة القروية المشرك، على بعد 10 كلم من مدينة سيدي بنور، وذلك تحت شعار " الإنتاج الحيواني، المكتسبات وآفاق التنمية في إطار مخطط المغرب الأخضر".

ويعد هذا المعرض، المنظم تحت إشراف وزارة الفلاحة والصيد البحري والمديرية الجهوية للفلاحة لدكالة-عبدة بشراكة مع عمالة إقليم سيدي بنور والغرفة الفلاحية لدكالة-عبدة ، من بين أهم التظاهرات الفلاحية بالجهة، حيث ستخصص له مساحة تقدر ب 15 ألف متر مربع لعرض جميع مستجدات تربية الماشية، وسيضم ستة أقطاب وهي تربية الماشية، والمؤسسات، والخدمات? والمستلزمات الفلاحية و معدات السقي، والمعدات الفلاحية ومعدات تربية الماشية والصناعة الفلاحية.

وحسب المديرية الجهوية للفلاحة، فإن هذا المعرض الفلاحي المنظم أيضا بشراكة مع الجمعية الإقليمية لمنظمي المعارض الفلاحية بسيدي بنور والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لدكالة، سيستضيف ما يقارب 112 عارضا، ويتوخى استقبال ما يفوق 50 ألف زائر، مضيفة أنه تم وضع برنامج غني ومتنوع لفائدة المهنيين وزوار المعرض.

ويشمل هذا البرنامج بالخصوص مسابقة تربية الأبقار الحلوب وإنتاج اللحوم الحمراء، وبيع الماشية بالمزاد العلني، وعرض الماشية وعرض المعدات (الفلاحية، الري و تربية الماشية) وعوامل الإنتاج، فضلا عن برمجة عدة ندوات تتعلق بمواضيع تهم "تربية الماشية والتقنيات والتكنولوجية الحديثة في خدمة ترشيد عوامل الإنتاج" و"تطوير وتحسين إنتاجية الأبقار".

كما ستتميز هذه التظاهرة الاقتصادية أيضا بالتوقيع على عدة اتفاقيات شراكة تتعلق بتربية الماشية، وتوزيع عدة جوائز على الفائزين والمشاركين.

ويهدف المعرض إلى خلق فضاء للتواصل والتبادل الحر لتمكين الفلاحين والمتخصصين في هذا القطاع للاستفادة من التجارب الناجحة في ميدان تربية الماشية، وكذلك تشجيع الخواص على الاستثمار بجهة دكالة -عبدة نظرا للمؤهلات وفرص الاستثمار التي تمتاز بها هذه المنطقة.

ويعتبر المعرض مناسبة لإبراز جميع المؤهلات الفلاحية التي تزخر بها جهة دكالةÜ عبدة التي تتوفر على 420 ألف رأس من الأبقار و7ر1 مليون رأس من الأغنام مما يخول لها إنتاج 450 مليون لتر من الحليب تساهم به بنسبة 22 في المائة من الإنتاج الوطني من الحليب، و53 ألف طن سنويا من اللحوم الحمراء، مما يعادل نسبة 18 في المائة من مجموع الإنتاج الوطني من هذه اللحوم.

وأوضحت المديرية أن هاتين السلسلتين الإنتاجيتين (الحليب واللحوم الحمراء) تتواجد في قلب المخطط الفلاحي الجهوي لدكالة Ü عبدة ، من خلال برمجة وإنجاز عدة مشاريع تنموية في إطار مخطط المغرب الأخضر تتعلق بتنمية تربية الماشية بالجهة، والرفع من إنتاج الحليب بثلاثة أضعاف وكذا اللحوم الحمراء، وتعميم عملية التلقيح الاصطناعي على نطاق واسع، وتعميم عملية ترقيم الماشية، وإدخال سلالات جديدة من الماشية أكثر إنتاجية للحليب واللحوم، وإنتاج و تثمين اللحوم الحمراء، وخلق مجازر عصرية ووحدات لإنتاج الأعلاف.

مجموع المشاهدات: 1190 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة