الرئيسية | متفرقات | الرباط .. توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين المغرب والتشاد في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العمومية

الرباط .. توقيع مذكرة تفاهم للتعاون بين المغرب والتشاد في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العمومية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

تم، اليوم الجمعة بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة العمومية بين المغرب والتشاد.

ويأتي توقيع هذه المذكرة في إطار الزيارة العمل والصداقة التي يقوم بها الوزير الأول التشادي السيد كالسوبي بايمي دوبي، على رأس وفد هام يضم عددا من أعضاء الحكومة التشادية وكبار المسؤولين ورجال الأعمال بهذا البلد، والتي تستمر إلى غاية 25 أكتوبر الجاري.

وأوضح بلاغ لوزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة أن هذه المذكرة، التي وقعها عن الجانب المغربي السيد محمد مبديع الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وعن الجانب التشادي السيدة كاسيرس إيزابيل حوسني كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية المكلفة بالجالية التشادية المقيمة بالخارج، تحدد إطارا للتعاون والتبادل بين البلدين من أجل ضمان تحديث الإدارة العمومية، وتعزيز قدراتهما في مجال تدبير وتطوير الموارد البشرية.

وتنص هذه المذكرة، التي حضر مراسيم التوقيع عليها رئيس الحكومة السيد عبد الإله ابن كيران، والوزير الأول التشادي السيد كالسوبي بايمي دوبي، على تعزيز التعاون الثنائي في مجالات تثمين قدرات الموارد البشرية، وتبسيط الإجراءات والمساطر الإدارية ودعم الحكومة الإلكترونية، وإرساء حكامة جيدة في مجال تدبير الشأن العام، وتعزيز التعاون بين المدرسة الوطنية للإدارة بالرباط ومراكز التكوين في مجال تقوية القدرات، حيث سيتم إعداد مخططات عمل سنوية في إطار برنامج عمل مشترك في هذه المجالات.

وأضاف البلاغ أن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة تتبع مõشتركة بين وزارة الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة بالمغرب ووزارة الوظيفة العمومية والعمل والتشغيل بجمهورية التشاد، تتكلف بدراسة والمصادقة على الأنشطة التي يتم القيام بها في إطار برنامج العمل السنوي، ووضع طرق تنفيذ الأنشطة المتفق عليها وكذا دراسة مدى تنفيذ وتقييم الأنشطة المبرمجة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن التوقيع على هذه الاتفاقية يأتي في إطار توطيد أواصر العلاقة الأخوية المتميزة بين البلدين، كما يؤكد الرغبة الصادقة في تعزيز التعاون وتوسيعه في مختلف المجالات خاصة في مجال الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، وعلى انفتاح المغرب على إفريقيا والمساهمة الجادة في تنشيط التعاون جنوب - جنوب، من خلال تبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجالات الوظيفة العمومية وتحديث الإدارة.

مجموع المشاهدات: 978 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة