الرئيسية | متفرقات | المناخ العام للأعمال بالمغرب "عادي" بالنسبة ل 60 بالمائة من الفاعلين الصناعيين خلال الفصل الثالث من سنة 2014 ( بنك المغرب)

المناخ العام للأعمال بالمغرب "عادي" بالنسبة ل 60 بالمائة من الفاعلين الصناعيين خلال الفصل الثالث من سنة 2014 ( بنك المغرب)

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

ذكر بنك المغرب أن المناخ العام للأعمال بالمغرب اعتبر "عاديا" من قبل 60 بالمائة من الفاعلين الصناعيين، و"غير ملائم" من قبل 33 بالمائة منهم خلال الفصل الثالث من السنة الجارية.

وأوضح البنك الذي نشر مؤخرا النتائج الفصلية للبحث الشهري للظرفية حول الصناعة، أن المقاولات الصناعية التي تعتبر مناخ الأعمال "عاديا" تتوزع على 39 بالمائة من مقاولات الصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية، و92 بالمائة من مقاولات الصناعات الكهربائية والإلكترونية.

وفي المقابل، اعتبر 8 بالمائة من مهنيي الصناعات الكهربائية والالكترونية، و49 من مهنيي الصناعة الكيميائية وشبه الكيميائية مناخ الأعمال بالمغرب "غير ملائم".

وأشار بنك المغرب إلى أن ظروف الإنتاج كانت "عادية " خلال الفترة نفسها.

وأضاف أن 30 في المائة من الصناعيين اعتبروا أن الإكراهات التي تحد من تطوير الإنتاجية تتمثل في "قلة الطلب"، فيما اعتبر 20 في المائة منهم أنها تتثمل في "صعوبات التمويل" و19 في المائة منهم في "شدة المنافسة".

من جهة أخرى، تطرق البحث إلى ارتفاع التكلفة الطاقية والمواد الأولية غير النفطية، حسب 54 بالمائة و30 بالمائة من الصناعيين على التوالي.

وعن وضعية الخزينة، فقد صرح 50 بالمائة من الصناعيين، الذين تم استطلاع رأيهم ، بأنها "عادية" ، في حين وصفها 46 بالمائة منهم بكونها "صعبة".

وبشأن شروط التمويل، فإن الولوج للتمويلات البنكية كان "عاديا" حسب 70 بالمائة من الصناعيين، و"صعبا" حسب 29 بالمائة منهم.

أما نفقات الاستثمار فقد شهدت "استقرارا " حسب 45 بالمائة، و"ارتفاعا" حسب 34 بالمائة من العينة التي تم استطلاع رأيها.

مجموع المشاهدات: 726 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة