الرئيسية | متفرقات | المغرب يشارك للمرة السادسة على التوالي في المعرض الدولي للكتاب بسانتياغو

المغرب يشارك للمرة السادسة على التوالي في المعرض الدولي للكتاب بسانتياغو

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

(بقلم : محمد الطنجي)

سانتياغو /25 أكتوبر 2014/ومع/ يشارك المغرب للمرة السادسة على التوالي في فعاليات الدورة ال34 للمعرض الدولي للكتاب بالعاصمة الشيلية سانتياغو، التي تعتبر من أهم التظاهرات الثقافية محليا وقاريا، حيث تقام بالمركز الثقافي الضخم الذي يعتبر بحق معلمة فنية معمارية تاريخية تؤرخ للذكرى المئوية لجمهورية الشيلي.

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة الثقافية الكبرى التي قامت الرئيسة ميشال باشيليه بافتتاحها أول أمس الخميس، أزيد من 500 نشاطا ثقافيا في فضاء رحب فسيح يعود تاريخه إلى سنة 1910 ، وتحول إلى أكبر رمز وطني بعد أن كان في السابق محطة للقطار، إذ ظل يحمل اسم "المركز الثقافي محطة مابوشو".

وتجسد مشاركة المغرب حضور أول بلد عربي إسلامي وإفريقي في هذا المعرض الذي ذاع صيته بأمريكا اللاتينية، عبر باقة متنوعة من الأنشطة الثقافية والفنية بمبادرة من مركز محمد السادس لحوار الحضارات بمدينة كوكيمبو (600 كلم من سانتياغو) وسفارة المملكة المغربية في الشيلي.

وتتميز المشاركة المغربية، خلال هذه الدورة التي تستمر الى غاية تاسع نونبر المقبل، بعرض مؤلفات جديدة باللغة الإسبانية لمركز محمد السادس لحوار الحضارات، بما في ذلك كتاب حول الصحراء المغربية للباحث جمال مشبال (المغرب)، إلى جانب الإصدارات الجديدة المعروضة أيضا من قبيل "قراءة القرآن اليوم" طبع باللغة الاسبانية للداعية المغربي رشيد بنزين ثم كتاب "حركة التنقل في الإسلام" للكاتب روبيرتو مارين (كوستاريكا).

وسيتم، بهذه المناسبة أيضا، تقديم مؤلفين "المغرب في أدب أمريكا اللاتينية" للكاتب الشيلي سيرخيو ماثيياس، ورواية "الضريح الآخر" التي حصلت على جائزة المغرب للكتاب صنف الإبداع، للروائي والناقد المغربي عبد الغني ابو العزم، بالإضافة الى قرص مدمج يتضمن العديد من ألوان الموسيقى المغربية، بفهرس مترجم الى اللغة الإسبانية، إلى جانب العديد من إصدارات المركز المغربي الذي يعمل على مد جسور التبادل الثقافي والذي يعتبر فضاء لتقريب القارئ بالشيلي وبأمريكا اللاتينية عامة من الثقافة والحضارة المغربية.

وتشمل المشاركة المغربية فقرات فنية ستؤديها المجموعة الموسيقية "الاخوان عقا" وعرضا فنيا في الرقص للمجموعة الشيلية برئاسة باولا بيلتيش تحمل عنوان "الرقص التقليدي بشمال إفريقيا"، أما الفن السابع فسيكون حاضرا أيضا عبر أشرطة "لولا تريد ذلك" للمخرج نبيل عيوش، و"وداعا أمهات" لمحمد إسماعيل و"خوانيتا بنت طنجة"، للمخرجة فريدة بليزيد.

تجدر الاشارة الى أنه يشارك في برنامج الدورة ال34 للمعرض الدولي للكتاب بسانتياغو 300 كاتب ومؤلف من بينهم 50 من الأجانب، منهم على الخصوص هينريكي موريجو وميغان ماكسويل (اسبانيا) وويدي غيرا والراينا ماريا رودريغيث (كوبا) وألفريدو بريسي ايشينيكي (البيرو) جيوكوندل بيلي (نيكاراغوى) وأليخاندرو ميغاجيس (المكسيك) وخوان بابلو بينيرو (بوليفيا).

وسيتم خلال هذه التظاهرة الثقافية الكبري تكريم أيقونة الأدب اللاتينو أمريكي وحامل جائزة نوبل للآداب الراحل بابلو نيرودا الى جانب رموز الثقافة بأمريكا اللاتينية، غابرييلا ميسترال (الشيلي) وأوكتافيو باث (المكسيك) والشاعر والمدافع عن حقوق الإنسان والبيئة نيكانور بارا (1914) وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لوفاته.

كما يتضمن البرنامج موائد مستديرة ومسرحيات وحفلات موسيقية وعرض أشرطة سينمائية وقراءات شعرية ولقاءات أدبية بين كتاب أمريكا الجنوبية تحت شعار "حوارات أمريكا اللاتينية".

يذكر بأن مركز محمد السادس لحوار الحضارات بمدينة كوكيمبو، الذي أحدث سنة 2007 ، يحتوي على مكتبة تضم العديد من نفائس الكتب وعلى مسجد غاية في الجمال، أبدعت فيه يد الصانع المغربي، ويقوم بتنظيم العديد من الانشطة الثقافية بما فيها معارض وندوات ومؤتمرات بمشاركة باحثين في مختلف المجالات.

مجموع المشاهدات: 1107 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة