الرئيسية | متفرقات | التوقيع على اتفاقية توأمة بين طنجة ومدينة فال باراييسو الشيلية

التوقيع على اتفاقية توأمة بين طنجة ومدينة فال باراييسو الشيلية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

(من مبعوث الوكالة.. محمد الطنجي)

فال باراييسو (الشيلي)/ 30 أكتوبر 2014/ ومع/ تم أمس الأربعاء بفال باراييسو، (نحو 100 كلم عن العاصمة سانتياغو)، التوقيع على اتفاقية توأمة بين طنجة وهذه المدينة الشيلية الساحلية.

وتهدف الاتفاقية التي وقعها كل من عمدة طنجة، فؤاد العماري وعمدة مدينة فال باراييسو، خورخي كاسترو مونيوث، إلى المساهمة في تعزيز روابط التعاون بين المدينتين الساحليتين على المستويات الاقتصادية والتجارية والسياحية وأيضا في مجال التراث الثقافي.

ويأتي التوقيع على هذه الاتفاقية على هامش أشغال الاجتماع الإقليمي الثالث لأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي لمنظمة مدن التراث العالمي، المنعقد حاليا بفال باراييسو.

وفي كلمة له خلال مراسيم التوقيع على هذه الاتفاقية، التي جرت بحضور سفير المغرب بالشيلي، عبدالقادر الشاوي، أبرز عمدة طنجة أوجه التشابه التي يتقاسمها البلدان بفضل الارث الأندلسي وذلك على الرغم من البعد الجغرافي.

كما عبر عن الارادة المشتركة للجانبين للمساهمة في تعزيز علاقات الصداقة التاريخية القائمة بين البلدين.

وفي السياق ذاته ذكر العماري بالفرص التي تتوفر عليها كل من طنجة وفال براييسو من أجل إرساء علاقات تعاون قادرة على تطوير المبادلات الاقتصادية بين المدينتين.

وأبرز أهمية الموقع الجغرافي والاستراتيجي لطنجة، وكذا المشاريع الكبرى التي تعرفها المنطقة، في إطار برنامج طنجة الكبرى الذي أطلقه جلالة الملك محمد السادس، من أجل تنمية مندمجة ومتوازنة لمدينة البوغاز.

ومن جانبه، اعتبر عمدة فال باراييسو أن التوقيع على هذه الاتفاقية، وهي الأولى من نوعها مع مدينة إفريقية، يعد لحظة تاريخية لتطوير العلاقات بين المدينتين الساحليتين في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وأضاف أن اتفاقية التوأمة بين طنجة وفال باراييسو، التي أعلنت سنة 2003 من قبل اليونسكو تراثا عالميا، من شأنها المساهمة في تعزيز التبادل الثقافي بين المدينتين من خلال المشاركة في الفعاليات الثقافية والفنية.

وكان العماري، الذي يقود وفدا يضم رؤساء مقاطعات الجماعة الحضرية لمدينة طنجة، قد عقد اجتماعا مع ممثلي شركة ميناء فال باراييسو وقام بزيارة ميناء هذه المدينة الشيلية.

مجموع المشاهدات: 800 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة