الرئيسية | متفرقات | رئيس أكبر هيئة استشارية في الصين يزور عدة دول عربية من بينها المغرب

رئيس أكبر هيئة استشارية في الصين يزور عدة دول عربية من بينها المغرب

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

يبدأ رئيس المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني (أعلى هيئة استشارية في البلاد)، يوي تشنغ شنغ، اليوم السبت جولة تشمل أربع دول عربية، من بينها المغرب.

وذكر مصدر رسمي أن يوي سيزور كلا من الجزائر والمغرب والبحرين والأردن، خلال الفترة الممتدة من فاتح إلى تاسع نوفمبر الجاري، وذلك في أول جولة لمسؤول صيني رفيع المستوى من القيادة الصينية الجديدة بالعالم العربي.

وأضاف المصدر أن الجولة تبرز العلاقات المتميزة التي تجمع بين الصين والدول الأربع، كما أنها سترسي "أساسا قويا ومتينا للانطلاق نحو تحقيق تبادلات ودية وتعاون صادق في شتى المجالات، يعود بالنفع المتكافئ على الجميع ويدفع بقوة في النمو الاقتصادي العربي والصيني".

وذكرت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) أن المغرب "تربطه علاقات دبلوماسية مع الصين منذ عام 1958، مما يجعله من أوائل الدول العربية والأفريقية التي أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين الجديدة"، مذكرة بما أكده صاحب الجلالة الملك محمد السادس حول خصوصية العلاقات الثنائية وتطورها المتواصل من أجل الاستجابة المثلى للحاجيات الخاصة لكل من المغرب والصين.

وأضافت أن المغرب "استطاع أن يطور نموذجا سياسيا خاصا جذب اهتمام الأفارقة والعرب، وحتى بعض الدول الأوروبية وحقق من خلاله استقرارا بينا وواضحا يلحظه الفاعلون الدوليون الكبار".

وبكونه يطل على واجهتين بحريتين، تقول الوكالة، فالمغرب مؤهل تماما للاضطلاع بدور محوري في مبادرة "الحزام الاقتصادي لطريق الحرير وطريق الحرير البحري للقرن الÜ21" التي تقدمت بها الصين.

ورأت الوكالة الرسمية أن الصين والمغرب "مدعوان للاستفادة من الامتيازات التي ستتيحها هذه المبادرة من خلال تعزيز علاقاتهما الثنائية وتعاونهما البراغماتي في شتى المجالات".

وقالت إن العلاقات التجارية بين الصين والمغرب "تتسم بأنها متميزة للغاية، إذ تعد الأولى سوقا مهمة بالنسبة لرجال الأعمال المغاربة، فيما بات المغرب سوقا متنامية بالنسبة للشركات الصينية"، مشيرة إلى أن "الأوساط التجارية المغربية تتطلع إلى جذب المزيد من الاستثمارات الصينية والاستفادة من خبرات الشركات الصينية الكبرى في تطوير المشاريع الضخمة".

وذكرت بأن حجم المبادلات التجارية بين الصين والمغرب بلغ، خلال 2013 ما مجموعه 3 ملايير و 413 مليون دولار. وتجاوزت قيمة واردات المغرب من الصين خلال العام نفسه 3 ملايير دولار، فيما قدرت صادرات المغرب إلى الصين بحوالي 334 مليون دولار.

وتشكل واردات المغرب من الصين، خلال العام الجاري، حوالي 7 في المائة من إجمالي وارداته من بلدان آسيا، ونمت هذه المبادلات بنسبة 5ر3 في المائة، مقارنة بالسنة الماضية.

واعتبرت (شينخوا) أن جولة يوي تشنغ شنغ، كبير المستشارين السياسيين الصينيين، "تأتي لتبرز أن مبادرة الحزام مع الطريق تمثل فرصة لتقوية وشائج الروابط بين الصين والعالم العربي، وتؤكد على ضرورة تضافر الجهود من أجل تعزيز مسيرة التعاون وتفعيل أدواتها بين الشعب الصيني والشعوب العربية، انطلاقا من الإيمان بضرورة العيش في كنف التآزر والتعاون".

مجموع المشاهدات: 797 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة