الرئيسية | متفرقات | أبرز عناوين الأسبوعيات المغربية

أبرز عناوين الأسبوعيات المغربية

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font
أبرز عناوين الأسبوعيات المغربية أبرز عناوين الأسبوعيات المغربية
 

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد والمجلات الأسبوعية..*لافيريتي.:

- الدورة الثالثة ل"حوارات الأطلسي" التي نظمها "بوليسي سانتر" لمجموعة الشريف للفوسفاط و"جرمان مارشال فاند أوف ذو يونايتد ستايتس" يوم الجمعة 24 أكتوبر الماضي بمراكش Ü ، التأم خلالها مجموعة من الخبراء البارزين وتداولوا بشأن الوسائل التي يمكن من عبرها إعادة التفكير في الشراكات والتعاون بين بلدان ضفتي الأطلسي . 

- مؤسسة "التجاري وفا بنك" تطلق نقاشا بشأن الرأسمال غير المادي.. الرئيس المدير العام لمجموعة التجاري وفا بنك محمد الكتاني قال إن هذا الورش الجديد ينبغي أن يتم المضي به إلى النهاية من خلال الاستثمار في التكنولوجيات الأكثر حداثة والكفاءات البشرية الأكثر تطورا.

*لوبسيرفاتور دي ماروك.:

- مشروع قانون المالية لسنة 2015: الإجراءات الخمسة التي تثير الجدل: رفع سن التقاعد إلى 65 سنة، الإصلاح الجبائي الملتبس، المديونية، إصلاح منظومة التعليم بدون تخصيص اعتمادات مالية إضافية، والتوازنات الماكرو اقتصادية.

- حوارات الأطلسي 2014.. بدعوة من "بوليسي سانتر" لمجموعة الشريف للفوسفاط و"جرمان مارشال فاند أوف ذو يونايتد ستايتس" شاركت حوالي 350 شخصية بارزة في الدورة الثالثة لحوارات الأطلسي، تمثل ما يقارب الأربعين بلدا، والهدف: إعادة التفكير في بعض المفاهيم التي تبدو متجاوزة من أجل تحقيق التقارب بين بلدان ضفتي الأطلسي. * ماروك إيبدو.:

- اجتماع مغلق لمجلس الأمن الدولي حول قضية الصحراء¿ من الذي يعرقل ماذا¿ موقف المغرب راسخ: المبعوث الأممي حول قضية الصحراء ينبغي أن يحترم المهمة المنوطة به.

- مخطط لليقظة "حذر" ضد الإرهاب. تعزيز اليقظة، ذلك ما يمكن أن يفهم من الآلية الأمنية الجديدة "حذر" ، التي أطلقت يوم السبت 25 أكتوبر الماضي وأعلن عنها وزير الداخلية محمد حصاد.

*لوتون.:

- المغرب يطلق الآلية الأمنية الجديدة "حذر"º ومستوى اليقظة يرتفع إلى أقصى درجاته. والمقاربة المغربية في محاربة الإرهاب باتت تشكل نموذجا تحتذي به العديد من البلدان.

- المخالفة الصريحة لمنظمة "هيومن رايت ووتش".. المنظمة أعدت تقريرا "أملته" الجزائر و"البوليساريو". التقرير اتسم بالانحياز وبانعدام صارخ في الموضوعية. وإذا صدقنا ما تدعي هذه المنظمة، فإن مخيمات تندوف هي "جنة على الأرض".* لوروبورتير.:

- المغرب موريتانيا: أي حصيلة لزيارة مزوار لنواكشوط¿.. هؤلاء الذين يعرقلون تعزيز العلاقات الأخوية بين المغرب وموريتانيا وبناء اتحاد المغرب العربي لم يدخروا أي جهد للحيلولة دون تحقيق التقارب بين البلدين، بما ذلك إثارة الشائعات.

- المجلس الإداري للشركة العامة العقارية قرر التشطيب على الشركة العامة العقارية "سي جي إي" من بورصة القيم المنقولة، بناء على طلب من محمد بوسعيد وزير الاقتصاد والمالية. 

*لاتريبين.:

- محمد بوسعيد ومشروع قانون المالية: مكافحة القطاع غير المهيكل انطلقت. مشروع قانون المالية يبرز أن الأهداف الاقتصادية المحددة بدقة حكمت بلورة مسودة القانون المالية وأن توازن الميزانية يعد أحد وسائل تمويل النمو المستدام.

- إضراب 29 أكتوبر.. هدوء غير معتاد ساد الدار البيضاء في الساعات الأولى من صباح الأربعاء 29 أكتوبر الماضي، يوم الإضراب الوطني الذي دعت إليه مركزيات نقابية ودعمته العديد من أحزاب المعارضة (الأصالة والمعاصرة والاتحاد الاشتراكي والاتحاد الدستوري)، فضلا عن بعض جمعيات المجتمع المدني. * لافي إيكو.: 

- الحكومة مطالبة بتوضيح قرارها حول الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسكن الاجتماعي. الإجراء الذي جاء به مشروع قانون المالية لسنة 2015 يثير اللبس لدى المنعشين العقاريين والأبناك. وتضارب في تأويل قرار إلغاء إعفاء السكن الاجتماعي من الضريبة على القيمة المضافة. * شالانج.:

- "الجزائر هي البلد المغاربي الوحيد الذي يعد الدخول إليه أمرا صعبا. بالنسبة للمغرب وتونس، لا نتقدم بطلب الحصول على التأشيرة. وليبيا، منذ الثورة، تدعنا ندخل إلى أراضيها بسهولة. إنه لأمر صعب الحصول على التأشيرة لدخول الجزائر".. هكذا قال المدير المساعد لمنظمة (هيومن رايت وتش) في تصريحات تناقلتها مجمل وسائل الإعلام الجزائرية.

- 500 مليار درهم تؤدى خلال السنوات الخمس المقبلة. ديون الخزينة تقع ضمن الدين العمومي. وهذه الأخيرة يتجاوز حجمها 700 مليار درهم في متم سنة 2014. وعتبة ال 80 في المائة من الناتج الداخلي الخام، التي طالما أثارت مخاوف الاقتصادين وأصحاب القرار، تبدو قريبة من التحقق. وديون الخزينة، بما فيها الديون المضمونة، باتت تتجاوز سقف 65 في المئة من الناتج الداخلي الخام. * فينانس نيوز.:

- بعد تقديم مشروع قانون المالية لسنة 2015، أصدر الاقتصادي نجيب أقصبي بيانا أكد فيه على ضرورة الاحتياط في قراءة التوقعات، لا سيما بخصوص النمو والعجز التجاري، على اعتبار أن ثمة علاقة متينة بين الناتج الداخلي الخام الفلاحي والنمو وعوامل أخرى. أقصبي حذر أيضا من التدهور السريع لمعدل تغطية نفقات الميزانية العامة للدولة للعائدات الجبائية.

مجموع المشاهدات: 1090 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة