الرئيسية | متفرقات | الجماعة الحضرية لفاس .. المصادقة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل أشغال دعم وتعزيز التجهيزات الأساسية للمدينة

الجماعة الحضرية لفاس .. المصادقة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي لتمويل أشغال دعم وتعزيز التجهيزات الأساسية للمدينة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

صادق مجلس الجماعة الحضرية لمدينة فاس خلال دورته العادية برسم شهر أكتوبر التي عقدها أمس الجمعة على طلب قرض من صندوق التجهيز الجماعي سيوجه لتمويل مجموعة من الأشغال التي تهم تقوية وتعزيز التجهيزات الأساسية للمدينة .

وسيمكن هذا القرض حسب المذكرة التي تم عرضها على أعضاء المجلس خلال هذه الدورة الجماعة الحضرية لفاس من إتمام أشغال التهيئة الحضرية المتعلقة بتشييد وترصيف الطرقات والإنارة العمومية والمساحات الخضراء وغيرها من المشاريع والبرامج التنموية التي تندرج في إطار تنفيذ المخطط الجماعي للتنمية المحلية .

كما صادق المجلس خلال هذه الدورة على مشروع اتفاقية شراكة وتعاون لإنجاز مشاريع مندمجة بقطاعي الماء والبيئة وذلك من أجل وقاية المدينة من الفيضانات وحماية البيئة والمحافظة على الموارد المائية .

وتروم هذه الاتفاقية التي تجمع العديد من الأطراف تحديد الإمكانيات المادية وتوفير الموارد المالية الواجب تسخيرها من أجل إنجاز مختلف المشاريع والمنشآت الضرورية للوقاية من الفيضانات والحد من آثارها السلبية على مدينة فاس .

وتتضمن هذه المشاريع التي خصص لها غلاف مالي يقدر ب 260 مليون درهم إنجاز منشآت في إطار برنامج استعجالي يهم أودية ( الحيمر وبوفكران والمهراز وعين الشقف وعين السمن وواد فاس ) وذلك من خلال بناء سدود وتعلية أخرى مع إنجاز أشغال قناة تحويل مياه حمولات بعض الأودية، فضلا عن تقويم مجاري الأودية داخل المدار الحضري .

كما سيتم بمقتضى هذه الاتفاقية التي تجمع بين كل من وزارة الداخلية ووزارة الطاقة والمعادن ووكالة الحوض المائي والمكتب الوطني للسكك الحديدية بالإضافة إلى مجلس العمالة ومجلس الجهة والجماعة الحضرية، بناء قنوات لتصريف مياه حمولات الأودية وبناء حواجز لوقاية الساكنة من ارتفاع منسوب المياه ودراسة إنجاز نفق بالخرسانة المسلحة من واد فاس نحو واد المهراز .

ومن جهة أخرى، صادقت دورة المجلس على مشروع الميزانية لسنة 2015 التي حددت اعتمادات التسيير في مبلغ 663 مليون درهم أي بزيادة بلغت 56 مليون درهم مقارنة مع السنة الجارية ( 2014 ) واعتمادات ميزانية التجهيز التي قدرت ب 66 مليون درهم .

كما تمت المصادقة على مجموعة من النقط المدرجة ضمن جدول اعمال هذه الدورة ومنها برمجة بعض المداخيل الإضافية وتحويل اعتمادات ومشروع حساب النفقات من المبالغ المرصودة برسم سنة 2015 الخاص بالمقاطعات التابعة للجماعة الحضرية لفاس وغيرها .

وكان السيد حميد شباط رئيس الجماعة الحضرية لفاس قد اكد في بداية أشغال هذه الدورة على أهمية الجهود التي بذلها مجلس المدينة من اجل مواكبة التطور الذي عرفته مدينة فاس في مختلف القطاعات وكذا من اجل تحقيق إقلاع اقتصادي واجتماعي وثقافي حتى تستعيد مكانتها على المستوى الوطني وإشعاعها الحضاري على المستوى الدولي .

واستعرض مختلف الإنجازات التي تحققت على مستوى التجهيزات الأساسية والتي تمثلت في مشاريع وجهت بالأساس لخدمة ساكنة المدينة، مشيرا إلى ان مجلس المدينة بذل مجهودات كبيرة من اجل الرفع من مستوى التجهيز والاستثمار كأولوية ملحة خاصة ما يتعلق بجانب التأهيل الحضري وتوفير البنيات التحتية والخدماتية بمواصفات عالية لجعل مدينة فاس قطبا اقتصاديا ومركزا ثقافيا وطنيا ودوليا مع ترسيخ قواعد الحكامة الجيدة واعتماد التقنيات الحديثة وأساليب التدبير الفعالة وتكوين الموارد البشرية ذات المؤهلات التي تضمن نجاعة التدخلات .

كما تحدث رئيس الجماعة الحضرية عن الجهود التي بذلت من اجل تطوير العديد من القطاعات خاصة الحيوية منها المرتبطة بحياة الساكنة كالطرق والنقل الحضري وتقوية وتعزيز البنيات التحتية لقطاع الثقافة وتنمية وتطوير جمالية المدينة والمساحات الخضراء مع الاهتمام بالنسيج العتيق للمدينة القديمة، إلى جانب اعتماد الإدارة الإلكترونية والرقمية في العديد من المصالح التابعة للبلدية، وغيرها من المشاريع التي ساهمت في تفعيل الحركية الاقتصادية بالمدينة وتطوير بنياتها التحتية .

وتميزت الدورة العادية للجماعة الحضرية لفاس، التي حضرها أعضاء المجلس الجماعي إضافة إلى المنتخبين والعديد من فعاليات المدينة والمثقفين وممثلي الجمعيات والمجتمع المدني، بتدشين القاعة الكبرى لبلدية فاس بمقرها الجديد ب ( ملعب الخيل ) التي تم بناؤها وتجهيزها بأحدث التقنيات لتحتضن دورات الجماعة وغيرها من الاجتماعات .

مجموع المشاهدات: 1353 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة