الرئيسية | متفرقات | نسبة إنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم كلميم تتجاوز 86 في المائة

نسبة إنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم كلميم تتجاوز 86 في المائة

بواسطة
حجم الخط: Decrease font Enlarge font

 

أفادت معطيات المديرية الجهوية للتجهيز والنقل واللوجستيك لكلميم السمارة بأن نسبة إنجاز البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية بإقليم كلميم تتجاوز 86 في المائة.

وحسب المعطيات نفسها فقد تم، في إطار هذا البرنامج، إنجاز 150 كلم من الطرق وبناء أربع منشآت فنية، باعتمادات مالية بلغت قيمتها 119 مليون درهم، بينما قطعت عملية بناء وتهيئة 40 كلم أشواطا مهمة في عملية الإنجاز.

وأوضحت معطيات المديرية الجهوية للتجهيز أن العملية المتبقية التي أعطيت انطلاقة إنجازها أمس الأربعاء بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال المجيد تهم تهيئة الطريق غير المصنفة الرابطة بين جماعتي لبيار والشاطئ الأبيض على طول 30 كلم وبكلفة مالية تبلغ قيمتها 16 مليون درهم.

ويهدف البرنامج الوطني الثاني للطرق القروية على مستوى إقليم كلميم الذي يندرج في إطار اتفاقية شراكة بين وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك (85 في المائة)? ووكالة الانعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب? ومجلس جهة كلميم السمارة? والمجلس الاقليمي لكلميم (15 في المائة)? إلى فك العزلة عن حوالي 52 ألف نسمة? والرفع من نسبة ولوج ساكنة الوسط القروي من 51 في المائة إلى 91 في المائة في أفق انتهاء البرنامج.

ويهم هذا البرنامج، الذي ستستفيد منه ساكنة 11 جماعة قروية بإقليم كلميم? بناء وتهيئة 220 كلم من الطرق بالعالم القروي وبناء أربع منشآت فنية بكلفة مالية تصل إلى 163 مليون درهم.

ويتوفر إقليم كلميم، الممتد على مساحة تقدر ب10 آلاف و783 كلم مربع، على شبكة طرقية يبلغ طولها 1117 كلم، منها 247 كلم من الطرق الوطنية و63 كلم جهوية و807 كلم إقليمية موزعة على 628 كلم معبدة و 489 كلم غير معبدة.

وحسب المديرية الجهوية فإن هذه الشبكة الطرقية أضحت، بفضل المجهودات التي تقوم بها الوزارة من أجل عصرنة وتحسين مستوى الخدمة بهذه الشبكة، في حالة "جيدة إلى مقبولة بنسبة 71 في المائة".

وتضطلع هذه التجهيزات الطرقية بدور هام في تنقل الأشخاص والبضائع بين كلميم وباقي المدن، وفي فك العزلة وتسهيل الولوج إلى حوالي 18 جماعة قروية بالإقليم.

مجموع المشاهدات: 667 |  مشاركة في:

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 تعليق)

المجموع: | عرض:

هل ترغب بالتعليق على الموضوع؟

التعليقات المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات

مقالات ساخنة